تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي


تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي

       يقصد بها مجموع الأليات التي نعتمدها من أجل تحفيز واشراك المتعلمين في نشاط  معين(ذهني – حسي حركي-اجتماعي )،بغية تحقيق أهداف محددة بشكل مسبق .
      هناك تقنيات متعددة ومتنوعة يتم توظيفها في مواقف تربوية مختلفة ، لضمان تفاعلية وتواصلية و إنتاجية أفضل للشخص المستهدف .
نقدم في ما يلي تعريفات مختصرة لأكثر هذه التقنيات شهرة واستعمالا في المجال التربوي.
تقنية العصف الذهني brainstorming  
     تنعت أيضا بالزوبعة الذهنية أو تداعي الأفكار وتعني وضع المتعلمين أمام وضعية مشكلة لا تتطلب حلا واحدا، بل حلول متعددة وربما متعارضة ،مما يحول النقاش أحيانا إلى حالة شبيهة بالزوبعة أو الفوران نظرا لتعدد الحلول وتعارضها ،ويقضي الأمر هنا قبولها كلها دون التحيز لأحدها على حساب الآخر .

تقنية لعب الأدوار jeu de rôles
      هي تقنية يتطوع فيها جماعة من المتعلمين (أو يختارهم المدرس خاصة الذين يعانون من الخجل والانطواء ) لتشخيص حكاية أو حدث....أمام جماعة  القسم ،وبعد التمثيل يفتح باب النقاش حول الأداء وكذا حول الموضوع المعني ،والرسالة التي يحملها.
تقنية دراسة الحالة étude de cas  
 يتم عرض حالة (يستحسن أن يتم عرضها بأسلوب مثير ومستفز لضمان مشاركة المتعلمين وتحفيزهم على النقاش ) لها علاقة بموضوع محدد ،عبارة عن وضعية مشكلة تتناول تجربة واقعية أو مفترضة ،أمام جماعة القسم ، ويشارك المتعلمون بآراء مدعمة بحجج حول الحالة المعروضة للمناقشة .
 تقنية الشهادة  témoignage
        عبر هذه التقنية يتم  طرح موضوع للنقاش ويطلب من المتعلمين أن يحكوا عن تجربة واقية ومناقشتها ، وكذا تطوير القدرات السردية لدى المتعلمين من خلال تأطير الحكاية زمانيا ومكانيا ،و مراعات التسلسل والتشويق في عملية السرد.
تقنية لغة الصورة Photo langage
   يتم عرض مجموعة من الصور المتنوعة، تتناول موضوعا يريد المدرس إخضاعه للنقاش أمام المتعلمين، على طاولة ،يختار المتعلمون صورة أو أكثر ، ويطلب منهم تعليل سبب انتقائهم لتلك الصور التي أثارت اهتمامهم.
 تقنية فليبس 6x6
 هي تقنية ينقسم فيها المتعلمون إلى 6 مجموعات، كل مجموعة تضم 6 أعضاء، ويتطلب منهم أن ينجزوا في ظرف 6 دقائق ،أي يقدمون إجابات دقيقة و مركزة عن سؤال مطروح أو حلولا محددة وعلمية لمشكلة ما ،أو أفكارا مدعمة بحجج حول حالة موضوع الدراسة. الهدف الرئيسي هنا هو الفاعلية ، أي تقديم الاجابات في أقل وقت و بأنجع الطرق.



اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات