تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي
أكتوبر 05, 2018
أضف تعليق
تقنيات التنشيط داخل الفصل
الدراسي
يقصد بها مجموع الأليات التي نعتمدها من أجل تحفيز واشراك المتعلمين في
نشاط معين(ذهني – حسي حركي-اجتماعي )،بغية
تحقيق أهداف محددة بشكل مسبق .
هناك تقنيات متعددة ومتنوعة يتم توظيفها في مواقف تربوية مختلفة ، لضمان
تفاعلية وتواصلية و إنتاجية أفضل للشخص المستهدف .
نقدم في ما يلي تعريفات مختصرة
لأكثر هذه التقنيات شهرة واستعمالا في المجال التربوي.
تقنية العصف الذهني brainstorming
تنعت أيضا بالزوبعة الذهنية أو تداعي الأفكار وتعني وضع المتعلمين أمام
وضعية مشكلة لا تتطلب حلا واحدا، بل حلول متعددة وربما متعارضة ،مما يحول النقاش
أحيانا إلى حالة شبيهة بالزوبعة أو الفوران نظرا لتعدد الحلول وتعارضها ،ويقضي
الأمر هنا قبولها كلها دون التحيز لأحدها على حساب الآخر .
تقنية لعب الأدوار jeu de rôles
هي تقنية يتطوع فيها جماعة من المتعلمين (أو يختارهم المدرس خاصة الذين
يعانون من الخجل والانطواء ) لتشخيص حكاية أو حدث....أمام جماعة القسم ،وبعد التمثيل يفتح باب النقاش حول
الأداء وكذا حول الموضوع المعني ،والرسالة التي يحملها.
تقنية دراسة الحالة étude de cas
يتم عرض حالة (يستحسن أن يتم عرضها بأسلوب مثير
ومستفز لضمان مشاركة المتعلمين وتحفيزهم على النقاش ) لها علاقة بموضوع محدد
،عبارة عن وضعية مشكلة تتناول تجربة واقعية أو مفترضة ،أمام جماعة القسم ، ويشارك
المتعلمون بآراء مدعمة بحجج حول الحالة المعروضة للمناقشة .
تقنية الشهادة témoignage
عبر
هذه التقنية يتم طرح موضوع للنقاش ويطلب
من المتعلمين أن يحكوا عن تجربة واقية ومناقشتها ، وكذا تطوير القدرات السردية لدى
المتعلمين من خلال تأطير الحكاية زمانيا ومكانيا ،و مراعات التسلسل والتشويق في
عملية السرد.
تقنية لغة الصورة Photo langage
يتم عرض مجموعة من الصور المتنوعة، تتناول موضوعا يريد المدرس إخضاعه
للنقاش أمام المتعلمين، على طاولة ،يختار المتعلمون صورة أو أكثر ، ويطلب منهم
تعليل سبب انتقائهم لتلك الصور التي أثارت اهتمامهم.
تقنية فليبس 6x6
هي تقنية ينقسم فيها المتعلمون إلى 6 مجموعات،
كل مجموعة تضم 6 أعضاء، ويتطلب منهم أن ينجزوا في ظرف 6 دقائق ،أي يقدمون إجابات
دقيقة و مركزة عن سؤال مطروح أو حلولا محددة وعلمية لمشكلة ما ،أو أفكارا مدعمة
بحجج حول حالة موضوع الدراسة. الهدف الرئيسي هنا هو الفاعلية ، أي تقديم الاجابات في أقل وقت و بأنجع
الطرق.
0 الرد على "تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي"
إرسال تعليق