الطرائق البيداغوجية
أكتوبر 05, 2018
1 تعليق
الطرائق البيداغوجية
اختلفت التعاريف المتداولة بشأن مفهوم الطريقة البيداغوجية ، إلا أن المعنى
الأكثر استعمالا في الأدبيات التربوية
يعرفها بكونها شكل من أشكال
العمل الديداكتيكي يتفاعل فيه المدرس مع المتعلمين داخل وضعية تعليمية
تعلمية ، وهذا التفاعل قد يكون عبارة عن اقتراح تمارين على المتعلمين ، أو وضع
المتعلمين أمام وضعية مشكلة و توجيههم نحو
البحث عن الحلول ، أو تركيب معطيات تم
استنتاجها خلال نشاط تعلمي .....
تصنيف الطرائق البيداغوجية
ليست هناك معايير محددة ومتفق عليها في تصنيف
الطرائق البيداغوجية ، لذا – من بين التصنيفات المتعددة للطرائق - سنقف عند تصنيفين أساسيين ، وهما :
1 – تصنيف الطرائق البيداغوجية ما بين
التقليدية وحديثة
2 – تصنيف الطرائق انطلاقا من أركان
المثلث الديداكتيكي .
1 - تصنيف الطرائق البيداغوجية ما
بين التقليدية وحديثة
طرائق تقليدية
|
طرائق حديثة
|
- إلقائية ،تلقينية
- الاعتماد على سلطة المدرس – العقاب
- تركز اساسا على تلقين المعارف
- الاهتمام بتبسيط المعارف وتجزئتها وتنظيمها
- دور المتعلم حفظها واستظهارها
- تنافس المتعلمين من أجل الحصول على الجزاء
|
- فعالة نشطة
- اعتبار المتعلم محور العملية التعليمية
- تكييف التعليم مع حاجات المتعلم وقدراته وحوافزه و اهتماماته
- المتعلم فاعل ،مشارك ،بان
لتعلماته
- جماعة القسم جماعة منتجة ومتعاونة
|
2 – تصنيف الطرائق انطلافا من أركان
المثلث الديداكتيكي
طرائق متمركزة حول نشاط المدرس
|
طرائق متمركزة حول نشاط المتعلم
|
طرائق متمركزة حول نشاط المحتوى
|
- فعل تربوي يعتمد على سلطة المدرس والعقاب
- تركيز على تلقين المعارف
- اهتمام بتبسيط المعارف وتنظيمها
والتدرج في تعليمها
- دور المتعلم حفظها واستظهارها
- التنافس على أداء الواجب والحصول على الجزاء
|
- تقوم على نشاط المتعلم ،مشاركته بناؤه الذاتي لتعلماته
- هي طرائق تركز على :
·
النشاط
:أي أن المتعلم يلاحظ ويعالج بنفسه ويبتكر
·
الحرية
: المتعلم يمتلك حق المبادرة
·
التربية
الذاتية : النشاط الذاتي والاستقلالية في اتخاذ القرار
- جماعة القسم جماعة منتجة
|
- تركيز علة المضامين التعليمية
- الاهتمام بالتخطيط لها وبرمجتها وذلك من خلال :
·
تحديد
الأهداف المراد تحقيقها
·
اختيار
الوسائل والطرائق الكفيلة بتحقيق الأهداف
·
تصميم
أساليب التقويم وأدواته
|
ما شاء الله
ردحذف