تحضير الوضعية المهيكلة : نشاط تركيب التعلمات

 


يقوم المدرس خلال الوضعية المهيكلة(  situation  de structuration ) بتحضير نشاط تركيب التعلمات  ، وهي وضعية تهدف إلى هيكلة وبنينة مجموعة من الموارد المكتسبة وتثبيتها ، ويستند نشاط تركيب التعلمات على قواعد  ومبادئ بيداغوجية ، نادت بها الوثائق الرسمية كالتوجيهات التربوية والكتاب الأبيض ومن أهمها:

×  تجاوز التراكم الكمي للمعلومات واستحضار البعد المنهجي ( وثيقة الإطار والتوجهات التربوية ) وذلك لكون المعرفة ما هي إلا مكون  واحد من المكونات التي تقوم عليها بيداغوجية الكفايات.

×  تجنب الملخص الجاهز الذي كان الاستاذ يمله على التلاميذ بشكل روتيني ورتيب عند الانتهاء من كل  فقرة من الفقرات المكونة للدرس ، أو أحيانا في ختام الدرس كله ، والذي لا يشاركه المتعلمون في بناء وصياغته.

×  احترام شخصية المتعلمين واستقلاليتهم في إنجاز الأنشطة التعليمية ، حتى يتمكنوا من بناء التعلمات وتنمية القدرة على التواصل و الابداع.

×  عدة مبادئ ناظمة موجهة ومنها التعلم الذاتي والبنائية والانجاز.

إن تحضير  الوضعية المهيكلة  يقتضي استحضار القواعد والمبادئ الناظمة لتحضير هذه الوضعية ، ومنها:

E   تجاوز شحن المتعلمين بالمعلومات ، ومساعدتهم على بناءها استحضار للبعد المنهجي .

E   تجنب تضمين جذاذة التحضير لأي ملخص جاهز ، لأن دور هذه الوثيقة تحول من احتوائها على ملخص قابل للإملاء في ظل بيداغوجيا المضمون ، إلى احتوائها على خط عمل تجعل المتعلمين يبنون تعلماتهم ، وينتجون ملخصاتهم وفق ضوابط منظمة في ظل التدريس بالكفايات.

E   تجنب التفكير في أي ملخص جاهز ، كأثر مكتوب على السبورة لاحقا ، بحكم أن هذه الأخيرة يجب أن تحتوي على تصميم مفصل للدرس باعتباره مسارا عاما له.

E   استحضار المعارف والمصطلحات التي يتوصل إليها المتعلمون من خلال اشتغالهم على مختلف الدعامات والوثائق. وذلك بهدف الانطلاق منها كأرضية  لتنمية وترسيخ الكفايات والقدرات المهارية والمنجية و المواقفية.

 المصدر : كتاب" كفايات التأهيل المهني للمدرس (ة) بين المرجعيات النظرية والتطبيق وفق مناهج التأهيل المهني بالمركز الجهوية لمهن التربيةوالتكوين " من تأليف التباري النباري 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "تحضير الوضعية المهيكلة : نشاط تركيب التعلمات"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات