تحضير الوضعيات التعليمة التعلمية المكونة للدرس

 


تمثل بيداغوجية الكفايات انتقالا من نموذج في التدريس يعتمد تبليغ المعارف إلى نموذج يقوم فيه المتعلم ببناء تعلماته من خلال العمل داخل وضعيات. لذا أصبح مفهوم الوضعية يحتل مكانة مركزية في المقاربةبالكفايات ، ويظهر هذا جليا من خلال التعاريف التي تقدم لمفهوم الكفاية

يعرف ( بيرينو، 1997)الكفاية بأنها " القدرة على الفعل بنجاعة داخل فئة محدد من الوضعيات"

وحسب ( لوبوترف ،2000) "الكفاية هي القدرة على تكييف التصرف مع الوضعية"

أما ( روجي 2000) فيضيف: " الكفاية هي قدرة  الشخص على تعبئة مجموعة مدمجة من الموارد بهدف حل وضعية- مسألة تنتمي إلى فئة من الوضعيات"

نستخلص إذن أن القاسم المشترك بين التعاريف المقدمة  للكفاية هو تأكيدها على  الوضعية كمكون أساسي ضمن مفهوم الكفاية ، إذ لا يمكن تصور كفاية بدون وضعية تعمل على بنائها وتقويمها.

وحيث أن الكفايات اعتبرت ( في المناهج التربوية المنبتقة عن الاصلاح الذي عرفته المنظومة التربوية المغربية ابتداء من 2002 ، أي بعد صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين، كما في غيرها من الأنظمة التربوية الدولية التي تتبنى مقاربة التدريس بالكفايات)  ، مدخلا أساسيا لعملية تعليمية تعلمية مُتمحورة حول المتعلم وما سيقوم به من جهد  لبناء تعلماته ، فإنها ترى سواء أثناء بناء تعلمات جديدة مرتبطة بالكفاية أو أثناء تقويمها ، يجب أن يضع المتعلم في وضعيات تدفعه للاستكشاف ، وتحفزه على التعلم عن طريق البحث عن حلول للتمارين والمسائل والمشكلات ، بحيث يصبح المتعلم في سيرورة تعلم يكون فيها فاعلا وفعالا في بناء تعلماته.

 وبهذا يصبح التدريس بالوضعيات تدريسا يجعل من الوضعيات منطلقا لكل نشاط تعليمي ، تدريسا يشترك المتعلمين في تحمل مسؤولية تعلمهم.

تعريف الوضعيات التعليمية التعلمية

إنها تلك الوضعيات التي يوجد فيها المتعلم في علاقة مع المادة الدراسية ومع المدرس ، والتي تشمل مجموعة من الأنشطة والمهام والتعلمات والأفعال ، يتم التخطيط لها انطلاقا من أهداف أو حاجات أو مشكلات ، وتتضمن مكونات تتفاعل فيها بينها ، هي المدرس والمتعلمين والمادة والطرائق التعليمية وتقنيات التنشيط  والوسائل

أنواع الوضعيات

في إطار حديثه عن الوضعية المشكلة ، ميز الخبير التربوي البلجيكي Xavier Rogiers  بين ثلاثة أنواع من الوضعيات:

§        الوضعيات الاستكشافية : ( Situation d’exploration )أو وضعية الانطلاق، تهدف إحداث خلخلة بمكتسبات المتعلم القبلية ، وتمهيد لإرساء موارد جديدة ( معرفية ، مهارية ، وجدانية) حول موضوع  معين.

§        الوضعيات الديداكتيكية : ( Situation didactique ) تستهدف تعلم موارد جديدة ، تكون مرتبطة بأهداف تعلم.

§        الوضعيات المهيكلة : ( Situation de structuration ) تهدف إلى هيكلة وبنية الموارد المكتسبة وتثبتها.

تخطيط الوضعيات التعليمية التعلمية

يقصد بها  في مجال التربوي:

·     وضع خطة منظمة تصف مسار عملية التدريس ، من حصر أهداف التعلم إلى التقويم ، مرورا باختيار الوسائل والطرائق وانتقاء الموارد (المحتويات) و اقتراح الأنشطة.

·     بناء خطة للدرس تهدف وضع استراتيجية لتنظيم وضعيات التعليم والتعلم.

·     تحضير وضعية التعليم والتعلم هي جسر يتم عُبروه لتحقيق أهداف التعلم ، فهي تجسد ما يتوقع تنفذه من طرف المدرس  صحبة المتعلمين من أنشطة وعمليات ، باستعمال وسائل مناسبة ، واعتماد اشكال عمل ديداكتيكي وتقنيات التنشيط ، وتتطلب عملية التخطيط اتخاذ عدة إجراءات منهجية لتحضير الوضعيات التعلمية.

خطوات تحضير الوضعيات التعليمية التعلمية

-                     تحضير  الوضعية الاستكشافية ( وضعية الانطلاق)

-                     تحضير  الوضعية الديداكتيكية  المتعلقة بناء التعلمات وإرساء الموارد

-                     تحضير الوضعية المهيكلة :نشاط تركيب التعلمات

-                     تحضير وضعيات التقويم المواكبة للدرس

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "تحضير الوضعيات التعليمة التعلمية المكونة للدرس"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات