تحضير وضعيات التقويم المواكبة للدرس
1- تحضير نشاط التقويم التشخيصي
يتموقع التقويم التشخيصي ، ضمن أنشطة
الوضعية الاستكشافية ن وهو يسعى إلى تشخيص المكتسبات القبلية لدى المتعلمين حول
موارد الوحدة الدراسية ى موضع الانجاز . ويقتضي تحضير هذا النشاط من طرف المدرس:
× حصر الجوانب التي يستهدفها
التقويم التشخيصي
يعني تحديد نوع المكتسبات القبلية التي
ستكون موضع رصد وتشخيص ، الجوانب التي
يمكن أن يستهدفها التقويم التشخيصي :
معرفية : مساءلة المتعلم حول معارف من الدرس الجديد
منهجية : فكرية كخطوات النهج أو حسحركية أشغال تطبيقية كالرسم.
مهارات تواصلية : التواصل
/ التكلم / الإنصات ، التعبير بلغة معينة
، تقديم عرض
اتجاهات اجتماعية : احترام الاخر / السلوك المدني
مهارات تنظيمية : تنظيم ملف
مهارات تفاعلية : العمل في مجموعات أو مع القرين
مجالات وجدانية : المواقف ،
الثقة في النفس ، التشبع بالقيم كالتعاون والتسامح
التكيف الاجتماعي : علاقة مع المدرس و الاقران
× تحديد الجوانب المستهدفة
بالتقويم التشخيصي
في ضوء عدة مؤشرات ذات ارتباط
بالتعلمات المرتبطة بالدرس موضوع الانجاز ، ومن أهم هذه المؤشرات:
-
القضايا
المعرفية المركزية الواردة بالدرس ، يمكن
حصرها من خلال المفاهيم المهيكلة للخطاب بهذا الدرس
-
الموارد المستهدفة بالدرس ، فالتقويم التشخيصي يمكن أن يلامس معارف ذات ارتباط بموضوع الدرس ،
أو موارد منهجية فكرية أو مهارية أو سوسيوعاطفية.
-
أهداف التعلم المقترحة للدرس، وهي إما معرفية أو منهجية
أو وجدانية، ففي ضوء الأهداف المحددة، يمكن حصر الجوانب التي يمكن أن تكون موضع
تقويم تشخيصي.
× اختيار الآلية الكفيلة
بإنزال هذا التقويم وتحضيرها
هل سينجز هذا التقويم شفويا أم سيعتمد
إحدى الشبكات أو الروائز:
-
في حالة الاختيار الأول: حصر الأسئلة التي سيسأل فيها
المعلمين.
-
في حالة الاختيار الثاني : تحضير الرائز أو الشبكة التي ستعتمد في التقويم التشخيصي.
تستعمل عدة روائز و أدوات لتشخيص
المكتسب القبلي للمتعلمين ، وهي متنوعة ، تبعا للجانب المستهدفة بالتقويم ، ومن أمثلة
هذه الروائز والشبكات.
رائز يستهدف المكتسبات القبلية المتعلقة بالدرس:
جوانب التقويم |
أمثلة |
جوانب معرفية |
-
مفاهيم
ومصطلحات -
حقائق
وأحداث |
جوانب فطرية منهجية و مهارية |
-
تنظيم
الأفكار -
قراءة
وتحليل الوثائق -
مهارات
يدوية كالرسم |
جوانب تواصلية |
التعبير في الجماعة |
جوانب سوسيوعاطفية |
اتجاهات ، مبادئ ، ومواقف ، قيم |
2-
تحضير النشاط التقويم المرحلي
يعرف هذا التقويم أيضا بالتقويم
التكويني ، تكمن أهميته في وقوف المدرس على مدى مواكبة المتعلم للدرس من جهة ،
وقياس درجة تملك المتعلمين للموارد
الكفيلة بتحقيق أهداف التعلم ، ويقتضي تحضير هذا النشاط:
× التفكير في المضمون الذي يستهدفه
اعتمادا على:
-
الموارد المستهدفة بالدرس، كأن يستهدف مساءلة المتعلمين
في معارف ذات ارتباط بالدرس ، أو في موارد منهجية فكرية أو مهارية أو سوسيو
عاطفية.
-
أهداف التعلم المقترحة للدرس ، وهي إما معرفية أو منهجية
أو وجدانية، ففي ضوء الأهداف المحددة ،
يمكن حصر الجوانب التي يستهدفها التقويم المرحلي.
×
تحضير نشاط التقويم المرحلي وشكل تدبيره :
هل سينجز
هذا التقويم شفويا ، أم كتابيا:
-
في حالة الاختيار الاول: التفكير في الموضوع الذي سيكون
موضع مساءلة .
-
في حالة الاختيار الثاني : تحضير الوضعية
الاختيارية التي ستعتمد فيه
× التفكير في الغلاف الزمني
والتوقيت المناسب لتدبير هذا
التقويم خلال الحصة الدراسية ، وكذا موقعته دخل الأنشطة.
3-
تحضير النشاط التقويم الاجمالي
يعرف هذا التقويم أيضا بالتقويم
النهائي ، تكمن أهميته في وقوف المدرس على مدي تحقيق المتعلم لأهداف التعلم
المسطرة للوحدة الدراسية ، من خلال مساءلة المتعلم حول قدرته على تعبئة الموارد
التي تم إرساؤها خلال تدبير التعلمات ، ويقتضي تحضير هذا النشاط:
× حصر المضمون الذي يستهدفه
التقويم الإجمالي في ضوء:
-
الموارد المقترحة ارساؤها بالوحدة الدراسية ، فالتقويم
النهائي المنجز في نهاية الدرس ، يمكن أن يسائل المعلمين في معارف ذات ارتباط بالدرس المزمع انجازه ، او
في الموارد منهجية فكرية أو مهارية أو سوسيو عاطفية
-
أهداف التعلم المقترحة للدس ، وهي إما معرفية أو منهجية
أو وجدانية ، ففي ضوء الاهداف المحدد ، يمكن حصر الجوانب التي يستهدفها التقويم
الاجمالي.
× تحديد الوضعية التقويمية الكفيلة بتدبير هذا التقويم وتحضيرها، ويمكن للمدرس اعتماد الوضعية التقويمية الواردة صمن مقولة تقويم التعلم ، التي تتذيل بالكتاب المدرسي أو انتاج وضعية تقويمية ، مع تخصيص حيز زمني لها في بطاقة التحضير.
0 الرد على " تحضير وضعيات التقويم المواكبة للدرس"
إرسال تعليق