تحضير وضعيات التقويم المواكبة للدرس

 


1-     تحضير نشاط التقويم التشخيصي

يتموقع التقويم التشخيصي ، ضمن أنشطة الوضعية الاستكشافية ن وهو يسعى إلى تشخيص المكتسبات القبلية لدى المتعلمين حول موارد الوحدة الدراسية ى موضع الانجاز . ويقتضي تحضير هذا النشاط من طرف المدرس:

× حصر الجوانب التي يستهدفها التقويم التشخيصي

يعني تحديد نوع المكتسبات القبلية التي ستكون موضع رصد وتشخيص ،  الجوانب التي يمكن أن يستهدفها التقويم التشخيصي :

معرفية : مساءلة المتعلم حول معارف من الدرس الجديد

منهجية : فكرية كخطوات النهج أو حسحركية أشغال تطبيقية كالرسم.

مهارات تواصلية :  التواصل /  التكلم / الإنصات ، التعبير بلغة معينة ، تقديم عرض

اتجاهات  اجتماعية : احترام الاخر / السلوك المدني

مهارات تنظيمية : تنظيم ملف

مهارات تفاعلية : العمل في مجموعات أو مع القرين

مجالات وجدانية :  المواقف ، الثقة في النفس ، التشبع بالقيم كالتعاون والتسامح

التكيف الاجتماعي : علاقة مع المدرس و الاقران

× تحديد الجوانب المستهدفة بالتقويم التشخيصي

في ضوء عدة مؤشرات ذات ارتباط بالتعلمات المرتبطة بالدرس موضوع الانجاز ، ومن أهم هذه المؤشرات:

-           القضايا المعرفية المركزية الواردة بالدرس  ، يمكن حصرها من خلال المفاهيم المهيكلة للخطاب بهذا الدرس

-          الموارد المستهدفة بالدرس ، فالتقويم التشخيصي  يمكن أن يلامس معارف ذات ارتباط بموضوع الدرس ، أو موارد منهجية فكرية أو مهارية أو سوسيوعاطفية.

-          أهداف التعلم المقترحة للدرس، وهي إما معرفية أو منهجية أو وجدانية، ففي ضوء الأهداف المحددة، يمكن حصر الجوانب التي يمكن أن تكون موضع تقويم تشخيصي.

× اختيار الآلية الكفيلة بإنزال هذا التقويم وتحضيرها

هل سينجز هذا التقويم شفويا أم سيعتمد إحدى  الشبكات أو الروائز:

-          في حالة الاختيار الأول: حصر الأسئلة التي سيسأل فيها المعلمين.

-          في حالة الاختيار الثاني : تحضير الرائز أو الشبكة  التي ستعتمد في التقويم التشخيصي.

تستعمل عدة روائز و أدوات لتشخيص المكتسب القبلي للمتعلمين ، وهي متنوعة ، تبعا للجانب المستهدفة بالتقويم ، ومن أمثلة هذه الروائز والشبكات.

رائز يستهدف  المكتسبات القبلية المتعلقة بالدرس:

جوانب التقويم

أمثلة

جوانب معرفية

-          مفاهيم ومصطلحات

-          حقائق وأحداث

جوانب فطرية منهجية و مهارية

-          تنظيم الأفكار

-          قراءة وتحليل الوثائق

-          مهارات يدوية كالرسم

جوانب تواصلية

التعبير في الجماعة

جوانب سوسيوعاطفية

اتجاهات ، مبادئ ، ومواقف ، قيم

2-     تحضير النشاط التقويم المرحلي

يعرف هذا التقويم أيضا بالتقويم التكويني ، تكمن أهميته في وقوف المدرس على مدى مواكبة المتعلم للدرس من جهة ، وقياس درجة تملك  المتعلمين للموارد الكفيلة بتحقيق أهداف التعلم ، ويقتضي تحضير هذا النشاط:

× التفكير في المضمون الذي يستهدفه اعتمادا على:

-          الموارد المستهدفة بالدرس، كأن يستهدف مساءلة المتعلمين في معارف ذات ارتباط بالدرس ، أو في موارد منهجية فكرية أو مهارية أو سوسيو عاطفية.

-          أهداف التعلم المقترحة للدرس ، وهي إما معرفية أو منهجية أو وجدانية، ففي ضوء الأهداف المحددة  ، يمكن حصر الجوانب التي يستهدفها التقويم المرحلي.

×     تحضير نشاط التقويم المرحلي وشكل تدبيره :

هل سينجز هذا التقويم شفويا ،  أم كتابيا:

-          في حالة الاختيار الاول: التفكير في الموضوع الذي  سيكون  موضع مساءلة .

-          في حالة الاختيار الثاني : تحضير الوضعية الاختيارية  التي ستعتمد فيه

×  التفكير في الغلاف الزمني والتوقيت المناسب لتدبير هذا التقويم خلال الحصة الدراسية ، وكذا موقعته دخل الأنشطة.

3-     تحضير النشاط التقويم الاجمالي

يعرف هذا التقويم أيضا بالتقويم النهائي ، تكمن أهميته في وقوف المدرس على مدي تحقيق المتعلم لأهداف التعلم المسطرة للوحدة الدراسية ، من خلال مساءلة المتعلم حول قدرته على تعبئة الموارد التي تم إرساؤها  خلال تدبير التعلمات  ، ويقتضي تحضير هذا النشاط:

×  حصر المضمون الذي يستهدفه التقويم الإجمالي في ضوء:

-          الموارد المقترحة ارساؤها بالوحدة الدراسية ، فالتقويم النهائي المنجز في نهاية الدرس ، يمكن أن يسائل المعلمين  في معارف ذات ارتباط بالدرس المزمع انجازه ، او في الموارد منهجية فكرية أو مهارية أو سوسيو عاطفية

-          أهداف التعلم المقترحة للدس ، وهي إما معرفية أو منهجية أو وجدانية ، ففي ضوء الاهداف المحدد ، يمكن حصر الجوانب التي يستهدفها التقويم الاجمالي.

×   تحديد الوضعية التقويمية الكفيلة بتدبير هذا التقويم  وتحضيرها،  ويمكن للمدرس اعتماد الوضعية التقويمية الواردة صمن مقولة تقويم  التعلم ، التي تتذيل بالكتاب المدرسي أو انتاج وضعية تقويمية ، مع تخصيص حيز زمني لها في بطاقة التحضير.

 المصدر : كتاب" كفايات التأهيل المهني للمدرس (ة) بين المرجعيات النظرية والتطبيق وفق مناهج التأهيل المهني بالمركز الجهوية لمهن التربيةوالتكوين " من تأليف التباري النباري 

 

 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على " تحضير وضعيات التقويم المواكبة للدرس"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات