كيفية انجاز قراءة في كتاب

            كيفية انجاز قراءة في كتاب


مقدمة
يجب أن تحتوي المقدمة على عرض تقديمي للكتاب ومؤلفه. يجب أن يكون المؤلف نفسه موضوع عرض موجز.
اذن يتعلق الامر:
- كيفية ذكر الاسم الكامل لمؤلف الكتاب ، وعنوان الكتاب ، ومكان النشر ، والناشر ، وتاريخ النشر.
 تذكر أن عناوين الكتب تكون دائمًا بخط مائل ، ولكن عناوين المقالات مدرجة في الكتب أو المجلات ضع علامات الاقتباس (« »). هذه عبارة عن اتفاقيات أكاديمية سيُطلب منك احترامها في جميع أعمالك الأكاديمية.
- أعط بعض التفاصيل عن المؤلف: من هو؟ عمله، مهنته ؟ أعماله السابقة الخ
- صوغ بوضوح نوع العمل المدروس: هل هي مقال نظري (فلسفي ، جدلي ، صحافي ...) ، دراسة تاريخية ، مسح اجتماعي ،  مقالات علمية ، ... الخ يجب عليك تبرير اختيارك من خلال تقديم عناصر التفسير: على سبيل المثال ، إذا كان الأمر يتعلق بمسح اجتماعي ، فيمكنك إظهار أنه هناك عمل إحصائي أو أن عمل المؤلف مبني على مقابلات أو حتى على ملاحظات ... إذا كان مقالًا فلسفيًا ، فيمكنك إظهار أن مراجع التي اعتمد عليها المؤلف تتألف أساسًا من مصادر فلسفية ...
- ما هو موضوع الكتاب: بمعنى آخر ، اشرح في اسطر قليلة الموضوع العام للكتاب. كن حذرًا ، لا يُطلب منك إعادة صياغة عنوان الكتاب ، بل إعطاء موضوع محدد. يجب أن يتوافق المظهر مع العمل بأكمله.
  حدد بوضوح أطروحة الكتاب: اشرح في بضعة أسطر ما هي فرضية العمل أو المشكلة أو الموقف المحدد للمؤلف في الموضوع. اسأل نفسك ما هو السؤال (الأسئلة) الذي يحاول المؤلف الإجابة عليه من خلال كتابه؟

عرض أفكار الكتاب
  يجب أن يبرز الأفكار الرئيسية في الكتاب ، مدعومة بأمثلة من محتواه. يجب عليه تجميع بنية النص ومحتواه بطريقة مجادلة.
-  حدد محاور منطقية للنص وفقًا لعرض الافكار والحجج والأفكار القوية للنص
-لهذا ، يمكنك ، من خلال متابعة عرض الكتاب ، العمل على تجميع الفصول في اجزاء، وفي كل جزء رئيسي تم تحديده ، تذكر مايعالجه  المؤلف ، وما يريد توضيحه ؟، وكيف يوضحه.؟ (ما هي حججه ، الأمثلة ، وما إلى ذلك) ما هو استنتاجه ، ما تبقى له لإظهار الخ
. - يمكنك أيضًا ، دون اتباع محاور الكتاب  ، تحديد الموضوعات الرئيسية وإبرازها ، كما ذكر أعلاه ، ما الذي يتحدث عنه المؤلف ، وما يريد توضيحه ، وكيف يوضحه وما إلى ذلك.
- في أي حال ، يجب هيكلةو تطوير القراءة ومناقشتها ، بناءً على أمثلة مأخوذة من الكتاب.
خاتمة
يتعلق الامر هنا  بتقديم نظرة نقدية. يجب أن توضح الخاتمة في بضعة أسطر وبشكل مقنع حدود الكتاب. على سبيل المثال ، قد تتساءل ما الذي لم يتعامل معه المؤلف بما فيه الكفاية ، وما الذي فشل في إظهاره ، وما الذي أغفله ، وما الذي بالغ في تقديره ، وما إلى ذلك. أخيرًا ، يمكنك توجيه انتقادات بمساعدة أعمال أخرى (الانتقادات التي يصوغها مؤلفون آخرون لديهم وجهة نظر مختلفة أو معاكسة بشأن السؤال). أخيرًا ، لا تنس أن تختتم ورقة القراءة الخاصة بك ، مع الإشارة إلى ما علمك الكتاب شخصيًا وما يمكن أن يساعدك في التعامل معه في المستقبل.


اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات