كيفية التعامل مع أصناف المتعلمين داخل الفصل
يتم تحديد أسلوب التعلم للفرد من خلال السلوكيات المعرفية والعاطفية والفسيولوجية والاجتماعية المميزة ؛ تعمل هذه السلوكيات كمؤشرات مستقرة نسبيًا لكيفية إدراك الفرد للمعلومات ومعالجتها ، والتفاعل والاستجابة لبيئة التعلم (Keefe ، 1979).
أنواع المتعلمين
-
المتعلم الشارد : هو المتعلم الحاضر بجسده والغائب بعقله .يُقترح التعامل
معه باستدراجه بشكل مستمر ومفاجئ للمشاركة في انشطة الدرس
-
المتعلم المتكبر: هو المتعلم المتمسك برأيه ويرفض تماما تقبل أفكار أخرى.
يُقترح التعامل معه، ألا ينتقده المدرس ، ويستعمل معه نعم ولكن يطرح أفكاره على
باقي المتعلمين للمناقشة ن وأن يذكره بضيق
الوقت وباستعداده لمناقشة أفكاره فيما بعد ،
-
المتعلم الحكيم :
هو المتعلم الرصين الذي لا يتدخل إلا عند الضرورة. يُقترح التعامل معه بجعله معينا مفيدا و يشركه المدرس في انشطة
الدرس في اللحظات الحرجة.
-
المتعلم المتعالم: هو الذي يدعي المعرفة. يُقترح التعامل معه بجعل جماعة
القسم تصحح اخطاءه
-
المتعلم الخجول : هو المتعلم الذي يتلعثم يحمر وجهه عند ما يشارك في
انشطة الدرس. يُقترح التعامل معه بالثناء عليه
وتشجيعه على المشاركة وتثمين أفكاره.
-
المتعلم السلبي : الذي لا يشارك في انشطة الدرس. يقترح التعامل معه بالثناء
عليه و تشجيعه على المشاركة وذلك بتوجيه أسئلة سهلة ممكن أن تسترعي اهتمامه.
-
المتعلم الذي يجد صعوبة في التعبير : هو المتعلم الذي يعجز عن توضيح جوابه و الافصاح عن
أرائه بطلاقة. ويُقترح التعامل معه ، ان يمهله الأستاذ قليل من الوقت،
ويساعده على صياغة جوابه ، ان يقوم
الاستاذ بصياغة ما ذكره المتعلم في جوابه.
-
متعلم سريع الرد: هو المتعلم يجب ويتدخل دون إذن وبدون تفكير ـ يُقترح
التعامل معه بشكره على الرغبة في الاجابة
، مطالبته بالتروي ورفع الأصبع لأخذ الكلمة .
-
المتعلم المعترض: متعلم يعترض على كل فكرة يتم طرحها،يُقترح التعامل معه ، أولا أن يحافظ الاستاذ(ة) على هدوئه ، وأن
يقنع المتعلم ويستثمر معارفه، وطرح افكاره الخاطئة على التلاميذ لمناقشتها.
-
المتعلم الثرثار: هو المتعلم الذي يتكلم في موضوعات خارج موضوع
الدرس . ويُقترح التعامل معه بمقاطعته
بحزم ، وراقب التوقيت عند أخذه للكلمة.
-
المتعلم المشاغب: هو المتعلم الذي يعمل على عرقلة سير الدرس. ويقترح التعامل
معه . بمعاملته بهدوء. لاتترك يستبد بالحوار، اشغله بالأنشطة ، عاقبه تربويا
-
المتعلم الخائف: هو متعلم لايشارك أو يتلعثم عند المشاركة. يٌقترح
التعامل معه بتوجيه إليه أسئلة سهلة. أثن عليه كلما كان ذلك ممكن. واجعله يشعر
بأهميته
0 الرد على "كيفية التعامل مع أصناف المتعلمين داخل الفصل"
إرسال تعليق