كيفية التعامل مع أصناف المتعلمين داخل الفصل

 

يتم تحديد أسلوب التعلم للفرد من خلال السلوكيات المعرفية والعاطفية والفسيولوجية والاجتماعية المميزة ؛ تعمل هذه السلوكيات كمؤشرات مستقرة نسبيًا لكيفية إدراك الفرد للمعلومات ومعالجتها ، والتفاعل والاستجابة لبيئة التعلم (Keefe ، 1979).

أنواع المتعلمين

-          المتعلم الشارد : هو المتعلم الحاضر بجسده والغائب بعقله .يُقترح التعامل معه باستدراجه بشكل مستمر ومفاجئ للمشاركة في انشطة الدرس

-          المتعلم المتكبر: هو المتعلم المتمسك برأيه ويرفض تماما تقبل أفكار أخرى. يُقترح التعامل معه، ألا ينتقده المدرس ، ويستعمل معه نعم ولكن يطرح أفكاره على باقي المتعلمين للمناقشة  ن وأن يذكره بضيق الوقت وباستعداده لمناقشة أفكاره فيما بعد ،

-          المتعلم الحكيم  : هو المتعلم الرصين الذي لا يتدخل إلا عند الضرورة. يُقترح التعامل معه   بجعله معينا مفيدا و يشركه المدرس في انشطة الدرس في اللحظات الحرجة.

-          المتعلم المتعالم: هو الذي يدعي المعرفة. يُقترح التعامل معه بجعل جماعة القسم تصحح اخطاءه

-          المتعلم الخجول : هو المتعلم الذي يتلعثم يحمر وجهه عند ما يشارك في انشطة الدرس. يُقترح التعامل معه بالثناء عليه  وتشجيعه على المشاركة وتثمين أفكاره.

-          المتعلم السلبي : الذي لا يشارك في انشطة الدرس. يقترح التعامل معه بالثناء عليه و تشجيعه على المشاركة وذلك بتوجيه أسئلة سهلة ممكن أن تسترعي اهتمامه.

-          المتعلم الذي يجد صعوبة في التعبير : هو المتعلم الذي يعجز عن توضيح جوابه و الافصاح عن أرائه بطلاقة. ويُقترح التعامل معه  ، ان يمهله الأستاذ قليل من الوقت، ويساعده على صياغة جوابه ،  ان يقوم الاستاذ بصياغة ما ذكره المتعلم في جوابه.

-          متعلم سريع الرد: هو المتعلم يجب ويتدخل دون إذن وبدون تفكير ـ يُقترح التعامل معه  بشكره على الرغبة في الاجابة ، مطالبته بالتروي ورفع الأصبع لأخذ الكلمة .

-          المتعلم المعترض: متعلم يعترض على كل فكرة  يتم طرحها،يُقترح التعامل معه  ، أولا أن يحافظ الاستاذ(ة) على هدوئه ، وأن يقنع المتعلم ويستثمر معارفه، وطرح افكاره الخاطئة على التلاميذ لمناقشتها.

-          المتعلم الثرثار: هو المتعلم الذي يتكلم في موضوعات خارج موضوع الدرس . ويُقترح التعامل معه  بمقاطعته بحزم ، وراقب التوقيت عند أخذه للكلمة.

-          المتعلم المشاغب: هو المتعلم الذي يعمل على عرقلة سير الدرس. ويقترح التعامل معه . بمعاملته بهدوء. لاتترك يستبد بالحوار، اشغله بالأنشطة ، عاقبه تربويا

-          المتعلم الخائف: هو متعلم لايشارك أو يتلعثم عند المشاركة. يٌقترح التعامل معه بتوجيه إليه أسئلة سهلة. أثن عليه كلما كان ذلك ممكن. واجعله يشعر بأهميته

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "كيفية التعامل مع أصناف المتعلمين داخل الفصل"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات