كيفية التعامل مع أصناف المتعلمين داخل الفصل

 

يتم تحديد أسلوب التعلم للفرد من خلال السلوكيات المعرفية والعاطفية والفسيولوجية والاجتماعية المميزة ؛ تعمل هذه السلوكيات كمؤشرات مستقرة نسبيًا لكيفية إدراك الفرد للمعلومات ومعالجتها ، والتفاعل والاستجابة لبيئة التعلم (Keefe ، 1979).

أنواع المتعلمين

-          المتعلم الشارد : هو المتعلم الحاضر بجسده والغائب بعقله .يُقترح التعامل معه باستدراجه بشكل مستمر ومفاجئ للمشاركة في انشطة الدرس

-          المتعلم المتكبر: هو المتعلم المتمسك برأيه ويرفض تماما تقبل أفكار أخرى. يُقترح التعامل معه، ألا ينتقده المدرس ، ويستعمل معه نعم ولكن يطرح أفكاره على باقي المتعلمين للمناقشة  ن وأن يذكره بضيق الوقت وباستعداده لمناقشة أفكاره فيما بعد ،

-          المتعلم الحكيم  : هو المتعلم الرصين الذي لا يتدخل إلا عند الضرورة. يُقترح التعامل معه   بجعله معينا مفيدا و يشركه المدرس في انشطة الدرس في اللحظات الحرجة.

-          المتعلم المتعالم: هو الذي يدعي المعرفة. يُقترح التعامل معه بجعل جماعة القسم تصحح اخطاءه

-          المتعلم الخجول : هو المتعلم الذي يتلعثم يحمر وجهه عند ما يشارك في انشطة الدرس. يُقترح التعامل معه بالثناء عليه  وتشجيعه على المشاركة وتثمين أفكاره.

-          المتعلم السلبي : الذي لا يشارك في انشطة الدرس. يقترح التعامل معه بالثناء عليه و تشجيعه على المشاركة وذلك بتوجيه أسئلة سهلة ممكن أن تسترعي اهتمامه.

-          المتعلم الذي يجد صعوبة في التعبير : هو المتعلم الذي يعجز عن توضيح جوابه و الافصاح عن أرائه بطلاقة. ويُقترح التعامل معه  ، ان يمهله الأستاذ قليل من الوقت، ويساعده على صياغة جوابه ،  ان يقوم الاستاذ بصياغة ما ذكره المتعلم في جوابه.

-          متعلم سريع الرد: هو المتعلم يجب ويتدخل دون إذن وبدون تفكير ـ يُقترح التعامل معه  بشكره على الرغبة في الاجابة ، مطالبته بالتروي ورفع الأصبع لأخذ الكلمة .

-          المتعلم المعترض: متعلم يعترض على كل فكرة  يتم طرحها،يُقترح التعامل معه  ، أولا أن يحافظ الاستاذ(ة) على هدوئه ، وأن يقنع المتعلم ويستثمر معارفه، وطرح افكاره الخاطئة على التلاميذ لمناقشتها.

-          المتعلم الثرثار: هو المتعلم الذي يتكلم في موضوعات خارج موضوع الدرس . ويُقترح التعامل معه  بمقاطعته بحزم ، وراقب التوقيت عند أخذه للكلمة.

-          المتعلم المشاغب: هو المتعلم الذي يعمل على عرقلة سير الدرس. ويقترح التعامل معه . بمعاملته بهدوء. لاتترك يستبد بالحوار، اشغله بالأنشطة ، عاقبه تربويا

-          المتعلم الخائف: هو متعلم لايشارك أو يتلعثم عند المشاركة. يٌقترح التعامل معه بتوجيه إليه أسئلة سهلة. أثن عليه كلما كان ذلك ممكن. واجعله يشعر بأهميته

المشاركات ذات الصلة

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "كيفية التعامل مع أصناف المتعلمين داخل الفصل"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات