كيفية تصنيف موارد الوحدة الدراسية
تعرف الموارد بانها مجموعة العناصر التي تتم تعبئتها من طرف المتعلم وتفعيلها لحل وضعية مشكلة
هناك نوعين من الموارد في الحقل التربوي :
الموارد الداخلية: وهي المعارف التي يكتسها المتعلم بالدرس . وتتكون ، من المعارف ، والمعارف الفعل ، ومعارف الكينونة.
موارد خارجية: يكون مصدرها المراجع والخبرات وغيرها
أنواع الموارد
1-الموارد المعرفية : هي معارف التخصص ذات العلاقة بالموضوع المدروس ، تورد بالدعامات الديداكتينية بكتاب التلميذ بشكل صريح أو مبطنة . أو بوثائق من خارج الكتاب المدرسي ، يقوم المدرس بتحضيرها للنقل الديداكتيكي لصبغها بطابع مدرسي
2- الموارد المنهجية
وهي تنقسم إلى صنفين هما :
موارد منهجية فكرية: هي موارد واردة في أنشطة الدرس بشكل صريح أو مبطن فيمقولات وعناوين المقاطع والأنشطة كما ترد هذه الموارد المنهجية الفكرية في عدد من الكتب المدرسية داخل البطاقات المنهجية المتعلقة باستثمار الدعامات الديداكتيكية.
موارد مهارية حسحركية : تتخذ هذ الموارد شكل مهارات التي يجب أن يمتلكها المتعلم استعدادا لامتحان الاشهادي النهائي.
3- الموارد السوسيو عاطفية: وهي موارد مرتبطة بالموضوع المدروس . يتعين ارساؤها لدى المتعلم لحظة انشاء التعلمات ، بغرض تمكينه من تحقيق أهداف التعلم السوسيوعاطفي المسطرة بالدرس. وهي ترد في المقولات ووثائق مقاطع الدرس الموجودة بالكتب المدرسية.
0 الرد على "كيفية تصنيف موارد الوحدة الدراسية"
إرسال تعليق