تدبير الوضعيات التعليمية التعليمية المكونة للدرس
1-
تدبير التعلمات
عند تدبير التعلمات يجب الأخذ
بعين الاعتبار بعدين أساسين : البعد
البيداغوجي والبعد االديداكتيكي. هذان البعدان مترابطان ومتكاملان.
ومن هنا تأتي الحاجة إلى مراعاة الممارسات الصفية في التكوين لكي يتمكنوا من
اكتساب طرق التفكير و
التحليل من خلال تجاربهم الشخصية والتفاعل
فيما بينهم أثناء التكوين.
المبادئ التوجيهية لاكتساب هذه الكفاءة المهنية: التدبير
-
يجب أن يرتكز
التدبير عل مقاربات و بيداغوجيات تتمحور حول
المتعلم .
-
يجب أن تأخذ
في الاعتبار المتغيرات والمواقف التي
تحدث في الفصل ، وهي:
ü التفاعلات البيداغوجية والديداكتيكية
ü التفاعلات بين المتعلمين أو بين المتعلم والاستاذ.
ü البيئة الاجتماعية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية
،
ü الاحتياجات الحقيقية للمتعلمين ،
ü عوامل الزمان والمكان ،
ü الاستخدام المناسب لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
في تدبير التعلم.
تعريف التدبير
يقصد بالتدبير في الاقتصاد "
القواعد المتعلقة بقيادة المقاولة وتنظيمها ، والتقنيات التي تستعملها لتحقيق أهدافها ،ومن هنا انتقل المفهوم إلى الحقل
التربوي للدلالة على العمليات والتقنيات والخطط الإجرائية التي يعتمدها المدرس
لتنفيذ أنشطة التعليم والتعلم في فضاء و زمن
محددين ( التباري نباري، 2016).
التدبير مهمة معقدة. وهو مجموعة من الإجراءات التي يصممها المدرس
وينظمها وينفذها مع المتعلمين وللمتعلمين ، من أجل تعزيز مشاركتهم في عملية التعليم
والتعلم ودعمهم وإرشادهم وتطوير تعلماتهم
. ( CLERMOUT , 1997)
وإذا كان التخطيط يعتبر تصورا نظريا استشرافيا يضع خلاله المدرس خطط
للتعلمات ، فإن التدبير يعتبر تنفيذا وانجازا لهذه الخطة النظرية التنبؤية .
العناصر الرئيسية لتدبير
التعلمات
المدخلات الديداكتيكية/ البيداغوجية: يحدد ها المنهاج الدراسي ، تنطلق من اختيارات
بيداغوجية وابستيمولوجية محددة تترجم على مستوى الكفايات والقيم والأهداف والمضامين.
العمليات الديداكتيكية: تكمن في طرق الاشتغال على المحتويات ( المواد) ، والطرائقالبيداغوجية وأشكال العمل الديداكتيكي الكفيلة بإرساء الموارد لدى المتعلم ، والوسائل التعليمية.
المخرجات الديداكتيكي: تتمثل في التقويم ، والتغذية الراجعة ، والمعالجة ،
والدعم ، ويتفرع التقويم التربوي على مستوى تدبير الدرس إلى تشخيصي ،وتكويني ،
وإجمالي(حميل حمداوي ،2015 ) .
2-
تدبير الوضعية التعليمية التعلمية
الوضعية هي مجموع الشروط والظروف التي يكون فيها الفرد في تفاعل
مع محيطه ( سياق معين، أو أحداث...)
وفي الاطار الدراسي يقصد بالوضعية . تهيئة المدرس لشروط وظروف ( بيئية ) يتفاعل معها المتعلم بغية
تحقيق أهداف تربوية.
من بين أهم العناصر التي يرتكز عليها التدريس
بالكفايات الوضعيات التعليمية التعلمية، نظرا ما تتضمنه من أنشطة ، يتم تدبيرها
عبر مهام محددة لكل من المدرس والمتعلمين ، تتطلب آداءات مضبوطة.
عناصر الوضعية التعليمية التعلمية
من بين أهم العناصر التي يرتكز عليها التدريس
بالكفايات الوضعيات التعليمية التعلمية، نظرا ما تتضمنه من أنشطة ، يتم تدبيرها
عبر مهام محددة لكل من المدرس والمتعلمين ، تتطلب آداءات مضبوطة.
·
الوضعية : ويتم تعرفها بأنها سياق يحدث فيه التعلم ، وهي
وضعية قد تكون قصدية ، مثلا بالنسبة للتعلم
في الفصل الدراسي ، أو تلقائية مثلا التعلم خلال اللعب.
·
فعل التعليم والتعلم : يستخدم هذا الفعل للدلالة على التفاعلات التي تتم
بالوضعية التعليمية التعلمية ، أي التركيز على العمليات والانجازات التي تتم بين
الاطراف المتفاعلة في سياق الوضعية ، وهما
المدرس والمتعلمين لحظة تواجدهم داخل الفصل.
-
فعل التعليم : يعني العمليات البيداغوجية والديداكتيكية التي يقم بها المدرس داخل القسم لتمكين المتعلم
من بلوغ الأهداف المسطرة للدرس.
-
فعل التعلم: يعني العمليات البيداغوجية التي يقوم بها المتعلم لبلوغ
الأهداف المسطرة.
-
فعل التعليم والتعلم: هو تفاعل بين سلوك كل من المدرس والمتعلم ظن ويمكن
تحديده ، في الأفعال التي ستصدر عن المدرس والمتعلمين لحظة تفاعلهم داخل سياق معين
باعتماد موارد و وسائل معينة، تقود المتعلم في الاخير إلى بلوغ الأهداف المسطرة.
يحدد دوكتيل De Ketele ثلاثة مكونات تتضمنها الوضعية التعليمية
التعلمية ( DE KRTRLE.2005 )
وهي:
§
الوسائل المادية / le
matériel : هي الوسائل التعليمية المعتمدة خلال التعلم.
§
النشاط التعليمي التعلمي L’activité :
هو إنجاز المهام وعمليات محددة ترتبط
ارتبا طا وثيقا بتعبئة القدرة كمفهوم
افتراضي ، يتحقق بفعل التعلم ونتيجة
لاكتساب المهارة.
§
التعليمات أو الإرشادات
les consignes :
توجيهات تقدم للمتعلم خلال تدبير التعلمات ، ويطلب منه مرعاتها
داخل الفصل الدراسي تتكون كل وضعية
تعليمية تعلمية من عناصر أساسية هي:
-
المادة التعليمية : مادة دراسية التي يتوخى المتعلم اكتسابها ، وتتكون من
موارد متنوعة.
-
المدرس
: عنصر منشط ميسر ، موجه في الفعل التعليم.
-
المتعلم
:عنصر فاعل يمارس فعل التعلم ويتفاعل كذات مع مكونات العملية التعليمية التعلمية.
-
الوسائل المساعدة : وتشمل المصادر و الوسائل المادية باعتبارها مصادر
للتعلم مساعدة .
-
الزمن :
الزمن الذي يستغرقه فعل التعليم والتعلم ، وهو يتكون من سيرورة قصيرة المدى.
-
المكان :
فضاء التعلم ، وهو الفصل الدراسي بمكونيه
الاثنين : المجال الجغرافي للفصل بأبعاده ، طولا وعرضا وعلوا ، والبيئة
السوسيوعاطفية (مجتمع مصغر)
- السياق: الظروف التي يقع فيها التفاعل بين مختلف مكونات الوضعية التعليمية التعلمية
§
أنشطة التعلم النسقي : تعتمد بناء المعارف بطريقة تدريجية متناسقة ، مع
مراعاة التدرج الديداكتيكي في عملية الترابط والانسجام بين الموارد ، فأنشطة
التعلم النسقي هي " أنشطة تتوخى تنظيم مختلف المعارف والخبرات التي تمت
إثارتها أثناء أنشطة الاستكشاف.
§
أنشطة البنينة ( الهيكلة): تتمثل أنشطة البنينة في الربط بين المكتسبات القديمة والجديدة ، وهي تقوم على
تجميع كل الأفكار الأساسية والثانوية والفرعية في خلاصة عامة
0 الرد على "تدبير الوضعيات التعليمية التعليمية المكونة للدرس"
إرسال تعليق