منهجية تحليل قولة فلسفية
المقدمة
بعض النماذج
-
تندرج القولة الماثلة
بين أيدينا ضمن مجزوءة ........وبالضبط ضمن الباب الذي
يعالج ويبحث في ....... يعتبر إشكالا فلسفيا معقد اأثار جدالا ونقاشا عميقا بين
الفلاسفة والمفكرين حيث انكب كل واحد منهم بدراسته إعطاء موقفه إنطلاقا من طريقة
تفكيره من زاويته الخاصة مما خلق اختلافا بين تصوراتهم . ................هناا
يبرز مفهوم(...) ,يقال عادة ......................,إن القولة التي بين أيدينا
تحيلنا إلى مجموعة من من الإشكالات الجوهرية يمكن أن نلخصها في الأسئلة التالية
...........................................
-
تندرج هده القولة ضمن
مجزوءة /سياق .........وتعالج إشكالية/قضية .....ومن هنا يمكن طرح
الأسئلة التالية......
-
يتحدد السياق الإشكالي
لمفهوم ... وتعالج موضوع......ومن هنا يمكن لنا طرح الأسئلة التالية....
العرض
بعض النماذج
الاطروحة وتحليلها
-
من خلال تمعننا في هذه
القولة يتضح أنها تنبني على أطروحة أساسية تعتبر أن .........
-
تتضمن القولة التي بين
أيدينا أطروحة مفادها أن ..........(مع تحليل الأطروحة....(ي
-
تبين من خلال قراءتنا
للقولة أنها تتضمن الأطروحة التالية ......(تم تحليل الأطروحة(....
-
تنطلق القولة من اعتبار
......(التحليل) ، وهكذا نخلص الى
ان.........(استنتاج الأطروحة)
-
يؤكد صاحب القولة على
أن..... (تحليل الأطروحة ) ومن هنا نخلص إلى أن....
-
تنطوي القولة التي
أمامنا على أطروحة مفادها .......(تم التحليل)
-
تتقدم القولة بأطروحة
مفادها ........(ثم التحليل)
المفاهيم
-
تتضمن الأطروحة قيد
التحليل عدة مفاهيم أساسية اول هده المفاهيم مفهوم ...... الدي يعني....( شرح
المفهوم).ومفهوم.....الذي يعني
.....
-
كما تخللت القولة
مجموعة من المفاهيم الأساسية من بينها مفهوم... الدي يشير/الذي يدل....وكدالك
مفهوم ....الدي يشير..
-
كما تضم القولة التي
بين أيدينا مجموعة من المفاهيم والألفاظ الأساسية من بينها مفهوم ......(مع الشرح)
العلاقة بين المفاهيم
-
هده المفاهيم(ذكر جميع
المفاهيم) والعلاقات التي بينهما هي التي تحدد أطروحة القولة
-
ويشار إلى أن هده
المفاهيم تلتئم /تنتظم في بنية مفاهمية دالة ومنسجمة ومتكاملة هي التي منحت القولة
تماسكها المنطقي
-
من هنا نخلص إلى بنية
مفاهمية متماسكة يمكن التعبير عنها كما يلي
......
-
كما ان العلاقة الجامعة
بين هده المفاهيم هي علاقة
......
الحجاج
-
تضم القولة حجاجا
افتراضيا يتلخص في ....(الاعتراض على /أو التأكيد على)
-
تتضمن القولة حجاجا
افتراضيا يمكن التعبير عنه كما يلي
..
-
بالنسبة لحجاج القولة
يجب افتراض حجاج مناسب مع التحليل تم الإشارة الى الأساليب اللغوية الموجودة في
القولة ادا كانت هناك أساليب
الربط بين التحليل والمناقشة
×
الربط بأسئلة
-
ما قيمة ومصداقية هده
الاطروحة ؟وما حدود هده القولة ؟الى اي حد يمكن يمكن لهد الموقف ان يصمد امام
المواقف والتصورات الفلسفية الأخرى ؟
×
الدخول في المناقشة
-
وانسجاما مع الرأي
المطروح /مع ماجاء ت به القولة ...(موقف مؤيد)
-
وخلافا للرأي المطروح
...(موقف معارض)
-
وبما اننا نعلم ان
اطروحة صاحب القولة ليست سوى وجة نظر وحيدة بصدد الاشكالية المطروحة فان هناك عدة
وجهات نظر متعددة قد تكون مؤيدة أو معارضة لما جاء به صاحب القولة
-
ومن بين المواقف
المؤيدة لما جاءت به القولة ... (موقف مؤيد)
-
اذا تأملنا جيدا في
الإشكالية .......نجدها قابلة نقاشا عميقا
....
-
مادام الفكر الفلسفي لا
يقر بجواب واحد فهو فكر يؤمن بالتعدد والاختلاف فهنا فلاسفة يرون .....وآخرون يرون
عكس دلك .....وهدا الاختلاف راجع إلى اختلاف المنظورات المتعددة .ومن الفلاسفة
الدين يؤكدون على ....
-
تم الانفتاح على
الأمثلة من الواقع والأقوال
الخاتمة
-
نجد أنفسنا أمام موقفين
يتفقان ( او يختلفان)
-
نخلص إلى أن/نستنتج مما
سبق ذكره أن...
-
يتبين لنا مما سبق
تحليله ومناقشته ...
-
من خلال عمليتي التحليل
والمناقشة نخلص إلى أن
...
0 الرد على "منهجية تحليل قولة فلسفية"
إرسال تعليق