موصفات مهنية جديدة للمدير المؤسسة التعليمية
لتجاوز الانماط التقليدية في تسيير الادارة
التعليمية ، يتطلب الامر مهاما ومسؤوليات جديدو ومتجددة تستلزم توفر المدير ( ة)
على موصفات مهنية وقدرات تدبيرية عالية.
يشكل مدير(ة) المؤسسة التعليمية الحجر الزاوية قي سلسلة نظام التأطير
. لذلك الدور الكبير الذي يضطلع به في عملية التدبير سيساهم ، حتما ، في توطيد
وضعه الاعتباري . وبناء على ذلك يتم اعتماد معايير خاصة في عملية انتقاء
المدرين ، اعتماد على قدراتهم التدبيرية، بعد تزويدهم بالعدة المنهجية التي سيتبعونها
في تدبير المؤسسات التعليمية ، ويخضعون لتكوين خاص لمدة سنة.
للارتقاء بعملية التدبير سيتم تزويد
المؤسسة التعليمية بالأطر الكافية لتدبير شؤونها ن وتوفير كل الوسائل الضرورية
للعمل. كما سيتم الاعتماد على مؤشرات ولوحات قيادية. هذه الاجراءات تؤكد الدور
المحوري للمدير(ة) ضمن سيرورة الفعل التربوي وأهمية تأهيله وتمكينه من التكوين
اللازم.
لبلوغ الهدف المتمثل في توفير على أطر تربوية
وإدارية ذات جودة عالية وتكوين مثين ، تم اعتماد مجموعة من التدابير تروم
تعزيز كفاءات الاطر التربوية الادارية من
خلال تكوين يغطي كل.مراحل الحياة المهنية
لهذه الأطر، ويشمل التكوين الاساسي والمستمر وممارستهم المهنية
-
يعتبر المدير الممثل الرسمي للإدارة المركزية إزاء
السلطات المحلية والهيآت المنتخبة/
-
يتحدث باسم المؤسسة.
-
يعتبر صلة وصل بين المدرسة والهيآت الإدارية العليا (
الوزارة، الأكاديمية، النيابة...)
-
يتكلف بتلقي المراسلات، والمذكرات ويتحمل مسؤولية تبليغها
وتطبيق فحواها.
-
يسهر المدير على مراقبة تنفيذ مقتضيات التشريع المدرسي
وضمان استعمال الوسائل والأدوات والمراجع التعليمية والخزانة المدرسية،
-
يشرف على الموظفين والأعوان
-
يقوم بعمليات التسجيل والإحصاء والتراسل الإداري والتوثيق
والتنظيم.
-
ينظيم الامتحانات وتدبير أعمال الحراسة والتصحيح
والكتابة،
-
يرأس مجالس المؤسسة،
-
ينجزال تقارير الدورية، ويراقب الوثائق التربوية،
-
يمنح النقط الإدارية، ويبدي رأيه والملاحظة فيما يتعلق
بالترسيم والترقية.
-
يقوم بتتبع حركية المواد والأدوات والتجهيزات المدرسية،
والوسائل التعليمية، والسهر على سلامتها من التلف والضياع، والحفاظ على جودتها
وصيانتها وإصلاحها وترشيد استعمالها واستغلالها، والتخلص من التجهيزات المتلاشية
والغير قابلة للإصلاح، والتي تتراكم بجنبات البنايات مشكلة خطرا على سلامة وأمن
التلاميذ، ومشوهة لجمالية فضاء المؤسسة.
-
يصبح المدير محاسبا إداريا يقوم بتدبير المداخيل
والنفقات. فهو الذي يقوم بوضع لوائح للملزمين بأداء الحقوق الثابتة للمؤسسة، ويحصر
المبالغ المستحقة، ثم يأمر باستخلاصها مثبتا ذلك في سجل المداخيل. وبالمقابل فهو
المسؤول عن النفقات، بحيث يملك صلاحية تقدير ضرورة وأهمية المصاريف التي يعتزم
إنفاقها.
-
السهر على تطبيق المناهج
والبرامج واستعمالات الزمن.
-
مراقبة أعمال ووثائق المدرسين وإغناؤها.
-
إرشاد المدرسين وتشجيعهم وتوفير الظروف لتكوينهم وتأهيلهم الذاتي.
-
تنشيط مجالس المؤسسة.
-
المساهمة في إعداد مشروع المؤسسة.
-
وضع مشاريع لتنمية وتحسين جودة التربية والتعليم بالمؤسسة
والجماعة التي تنتمي إليه، وتعيين الشركاء المناسبين واضطلاعهم على المشاريع
المنتقاة وإقناعهم بأهميتها، والتفاوض معهم بخصوص حجم ونوعية مساهمتهم في انجازها،
وأخيرا تتبع تنفيذها ووضع آليات التقويم.
0 الرد على "موصفات مهنية جديدة للمدير المؤسسة التعليمية"
إرسال تعليق