أهم النقط الرئيسية التي أتت بها المنهاج التربوية المغربية الجديدة

 



أهم المستجدات التي أتت بها المنهاج التربوية المغربية الجديدة

1-      توزيع جديد للمنظومة التربوية يتجلى في تعليم ابتدائي بسلكين أول ومتوسط وتعليم ثانوي بسلكين إعدادي وتأهيلي.

2-      هيكلة التعليم الابتدائي في سلكين يدوم كل منهما أربع سنوات بعد إدماج التعليم الأولي عند تعميمه في السلك الأول من التعليم الإبتذائي.

3-      هيكلة التعليم الثانوي في سلكين ، سلك إعدادي وسلك تأهيلي مكون من خمسة أقطاب.

4-      تنظيم الدراسة في السلك التأهيلي في خمسة أقطاب ، ويتضمن كل قطب ثلاثة أو أربعة شعب بما ما مجموعه 17 شعبة منها شعب  التعليم التقني التي تمثل أهم الهندسات الحالية ، وشعب جديدة.

5-      إحداث جذع مشترك في دورة نصف سنوية خاصة بشعب قطب التعليم الأصيل وجذع مشترك في دورة نصف سنوية كذلك خاص بشعب الأقطاب الأربعة الاخرى.

6-      الانتقال من السنة الدراسية بثلاث دورات إلى سنة دراسية بدورتين لكل منهما مناهجها المستقلة في جميع الأسلاك التعليمية.

7-      الانتقال في سلك التأهيلي من تنظيم الدراسة في مواد دراسية ببرامج سنوية إلى تنظيم مجزوءاتي مع تحديد الغلاف الزمني للمجزوءة في ثلاثين ساعة.

8-      عصرنة المضامين بحيث تم إحداث مادة الاعلاميات شكل يصمن للمتعلم تكوينا يستمر إلى نهاية الاعدادي.

9-      إحداث مواد جديدة بحيث تم إحداث مادة التربية علة المواطنة في التعليم الابتدائي ، وإحداث مادة اللغة الأمازيغية  في السنوات السنوات الاربع للسلك الابتدائي ، ومواد جديدة مرتبطة بالشعب الجديدة وخاصة في قطب الفنون.

10-  توسيع تدريس مادة اللغة الاجنبية الاولى إلى السنة الثانية من التعليم الابتدائي الحالي عوض الثالثة. وتدريس اللغة الأجنبية الثانية في الإعدادي وفي السنتين الاخيرتين من التعليم الإبتدائي.

المشاركات ذات الصلة

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "أهم النقط الرئيسية التي أتت بها المنهاج التربوية المغربية الجديدة"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات