أهم النقط الرئيسية التي أتت بها المنهاج التربوية المغربية الجديدة
أهم المستجدات التي أتت بها المنهاج
التربوية المغربية الجديدة
1-
توزيع جديد للمنظومة التربوية يتجلى في تعليم ابتدائي
بسلكين أول ومتوسط وتعليم ثانوي بسلكين إعدادي وتأهيلي.
2-
هيكلة التعليم الابتدائي في سلكين يدوم كل منهما أربع
سنوات بعد إدماج التعليم الأولي عند تعميمه في السلك الأول من التعليم الإبتذائي.
3-
هيكلة التعليم الثانوي في سلكين ، سلك إعدادي وسلك
تأهيلي مكون من خمسة أقطاب.
4-
تنظيم الدراسة في السلك التأهيلي في خمسة أقطاب ، ويتضمن
كل قطب ثلاثة أو أربعة شعب بما ما مجموعه 17 شعبة منها شعب التعليم التقني التي تمثل أهم الهندسات الحالية
، وشعب جديدة.
5-
إحداث جذع مشترك في دورة نصف سنوية خاصة بشعب قطب
التعليم الأصيل وجذع مشترك في دورة نصف سنوية كذلك خاص بشعب الأقطاب الأربعة
الاخرى.
6-
الانتقال من السنة الدراسية بثلاث دورات إلى سنة دراسية
بدورتين لكل منهما مناهجها المستقلة في جميع الأسلاك التعليمية.
7-
الانتقال في سلك التأهيلي من تنظيم الدراسة في مواد
دراسية ببرامج سنوية إلى تنظيم مجزوءاتي مع تحديد الغلاف الزمني للمجزوءة في
ثلاثين ساعة.
8-
عصرنة المضامين بحيث تم إحداث مادة الاعلاميات شكل يصمن
للمتعلم تكوينا يستمر إلى نهاية الاعدادي.
9-
إحداث مواد جديدة بحيث تم إحداث مادة التربية علة
المواطنة في التعليم الابتدائي ، وإحداث مادة اللغة الأمازيغية في السنوات السنوات الاربع للسلك الابتدائي ،
ومواد جديدة مرتبطة بالشعب الجديدة وخاصة في قطب الفنون.
10- توسيع تدريس مادة اللغة
الاجنبية الاولى إلى السنة الثانية من التعليم الابتدائي الحالي عوض الثالثة.
وتدريس اللغة الأجنبية الثانية في الإعدادي وفي السنتين الاخيرتين من التعليم
الإبتدائي.
0 الرد على "أهم النقط الرئيسية التي أتت بها المنهاج التربوية المغربية الجديدة"
إرسال تعليق