تقنيات وأساليب رصد تمثلات المتعلمين

 

لتحديد المكتسب القبلي للمتعلمين ، يلجا المدرس إل تشخيص مكتسباتهم القبلية ورصد تمثلاتهم حول موضوع الدرس، بغرض(التباري نباري،2016) :

§        الكشف عن الانساق التفسيرية  التي يحملها المتعلم في تصوره لموضوع الدرس.

§        التمكن من معرفة الفروق الفردية للمتعلمين ، لأخذ بعين الاعتبار عند بناء التعلمات .

§        تحفيز المتعلم  من خلال إشراكه في تلمس مايتوفر عليه من رواسب معرفية ومنهجية فكرية ومهارية ، بهدف خلخلتها  وتطويرها او إقصائها بغرض تعوضها.

§        تهيئ المتعلمين  وإعدادهم لتطوير وتغيير تلك التمثلات الأولية و تحفيزهم للتساؤل والبحث عن معرفة أخرى تساعدهم  لتصحيح أو إغناء تلك التصورات عن طريق الصراع المعرفي.

تساعدنا التمثلات عمليا على:

·        معرفة مستوى المتعمين في الموضوع المقدم.

·        استغلالها لتنظيم انشطة داخل القسم.

·        علاج مشاكل علمية وعملية.

·        معرفة وحدات البرامج فتنجلي مكامن الضعف والقوة وأولويات الدروس والمضامين والأنشطة.

وفي هذا الصدد يمكن للمدرس اعتماد عدة تقنيات وأساليب لرصد تمثلات المتعلمين واختيار التقنية التي يراها مناسبة لذلك. من بينها:

1-      الملاحظة المباشرة: تقتضي الملاحظة جمع البيانات من طريق المشاهدة بشكل أساسي . يستطيع المدرس أن يرصد جميع التمثلات القابلة للملاحظة مادام يستطيع الوصول إليها. يمكن أن تكون الملاحظة مباشرة من خلال ملاحظة عمل مطلوب من المتعلمين كنشاط قبلي له علاقة بموضوع الدرس الجديد ، مدعمة بوسائل وأجهزة ، كما يمكن أن تركز على الجانب الحركي أو الشفوي أو الكتابي.

2-     الاستبيان :تحتاج عملية بناء الاستبيان إلى جهد ووقت كبيرين وتتطلب كفاية منهجية وخبرة بشكل عام  في أساليب تنوع الأسئلة بشكل خاص. تكون هذه الاستمارة موجهة أو نصف موجهة ، تعتمد مفتوحة أو مغلقة ، أو أسئلة ذات أجوبة متعددة ، أو أسئلة ترافقها معلومات مساعدة .

3-      المقابلة  : تعد المقابلة استبيان شفوي أو ناطق حيث يشكل الاستبيان بنية المقابلة.تكون المقابلة إما فردية أو فردية أو مع مجموعات صغيرة. أو مع جماعة القسم بأكمله

4-      تقنية الجملة : التعبير الشفوي أو الكتابي

5-      تقنية الارقطيون Chardon  : حيث يكتب موضوع الدرس وسط السبورة ويطلب من المتعلمين تدوين تمثلاتهم في محيط الموضوع لتشكل دائرة حوله .

6-      تقنية الرسم : إنجاز رسوم تخطيطية والتعليق عليها.

7-      تقنية الأسئلة : تطرح مباشرة على المتعلمين حول مواضيع  معينة ذات علاقة بالدرس

8-      تقنية تنويع وضعيات المواجهة : مواجهة المتعلمين فيما بينهم ، مواجهة المتعلم والمدرس ، مواجهة المتعلم بالمعلومات ، مواجهة المتعلم بالواقع.

9-      تقنية استعمال اسلوب المماثلة

 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "تقنيات وأساليب رصد تمثلات المتعلمين"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات