مراحل إعداد أدوات كتابية للتقويم التكويني

المرحلة 1: تحديد الهدف

تتجلى ضرورة هذه المرحلة في تحديد ما يراد قياسه من مهارات أو أداءات مرتبطة بالمحتويات المدروسة منذ البداية و تجنب أي تشتت في الطريق.

المرحلة 2: حصر المشاكل التي نريد استخراجها

ينبغي بناء الأسئلة التي ستعطي الفرصة لبعض التلاميذ لارتكاب أخطاء معينة، الشيء الذي سيسمح بتشخيص أدق لصعوبات التلاميذ.

المرحلة 3: تحديد ناتج التعلم المستهدف

في هذه المرحلة سنحدد ما إذا كان التعلم المقاس مصنفا كإخبار لفظي أو تصور أو قاعدة  بسيطة أو مركبة أو مهارة حركية، إلخ ... و ستؤدي هذه المرحلة إلى اختيار نوع الاختبار الذي سيتم بناؤه.           

المرحلة4: تحديد نوع الاختبار

    ينبغي للاختبار الذي سيتم بناؤه أن يقيس التعلم المستهدف ) انظر الجدول : 1 ( ، ففي هذه المرحلة سنبرر نوع و شكل الأسئلة، و كذا تسلسلها و عددها.         

المرحلة 5:  صاغة عناصر الاختبار 

عند تحديد نوع ا لاختبار، نلجأ إلى صياغة وحداته، ففي هذه المرحلة سيطبق المدرس المنهجية الخاصة بهذا النوع من الاختبارات.

المرحلة 6: كتابة الاختبار

تعطى التوجيهات التي ستساعد التلميذ على أداء المهام  المنوطة به، وتحدد عتبات النجاح التي ستقارن بها النتائج. وفي الأخير يحرر الاختبار في صيغته النهائية، بما في ذلك    المكان المخصص لكتابة إسم التلميذ، القسم، إلخ...

 إن منهجية التقو يم التكويني  لا تقتصر على إنجاز الاختبارات ، بل يضاف إلى ذلك إعداد ملفات للتلميذ يستعملها عند الحاجة ليفحص إنجازه بنفسه عند قيامه بعمل معين.

 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "مراحل إعداد أدوات كتابية للتقويم التكويني"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات