قواعد صياغة أسئلة الاختبارات (الفروض او الامتحانات)

 


1-أصناف أسئلة الاختبارات الموضوعية                                                                                                                                                                                           

         الأصناف

                   الخصائص  

 

    سؤال / اختيار

  اختيار جواب من بين عدد من الأجوبة المقترحة

.

    سؤال الجواب القصير

  سؤال مباشر يأتي الجواب عليه في صيغة كلمة

  أو عدد أو جملة.

   إتمام جمل أو عبارة

  كتابة كلمة تم إغفالها داخل جملة أو فقرة.

 

   سؤال "الصحة أو الخطأ"

 اقتراح إقرار Enoncé" " والمطالبة بالحكم عليه   من حيث الصحة أو الخطأ.

 

   سؤال الوصل

 وصل  "عنصر – جواب " ب " عنصر - سؤال"

 

   سؤال الترتيب

 ترتيب عناصر الجواب حسب ترتيب محدد

  ﴿ تسلسل منطقي، تسلسل زمني، تسلسل حسب الأهمية... إلخ ﴾

 

 

 سؤال الاختيار من المتعدد

 اختيار الجواب الصحيح من بين عدد من الأجوبة المقترحة.

 

2-     قواعد صياغة الأسئلة الموضوعية :

  1-2 أسئلة الصحة أو الخطأ:

    السلبيات :

-  50%  من حظوظ الإجابة الصحيحة عشوائيا.

-  غالبا ما تكون معطيات السؤال غير كافية للإجابة بشكل حاسم.

-   غالبا ما تركز على معارف ﴿ الذاكرة     .

-  غالبا مايغيب الإطار العام للسؤال مما يؤدي إلى غموض هذا الأخير.

   الإيجابيات :

-  الصنف الأكثر ملائمة لقياس المعارف.

-  غير مكلف على مستوى الصياغة والتصحيح.

   قواعد الصياغة :

-           يوظف عندما يكون الأمر يتعلق بمضامين محددة، أي يكون السؤال خاطئا كليا أو صحيحا كليا.

-          من الممكن توظيفه لقياس سيرورات ذهنية أعلى من مستوى المعرفة. "  يجب أن يكون طول شعاع دائرة محيطها هو 75م أقل من خمسة أمتار "

-           يجب أن يكون الجواب الصحيح مقنعا بالنسبة للخبراء في تدريس المادة.

-          تفادي إدخال مؤشر على الجواب الصحيح ﴿  صيغ مثل : دائما، بثاثا، عامة﴾

-          تفادي إدخال صيغ السلب حتى لا تتم الزيادة في صعوبة السؤال مجانا.

-          صياغة السؤال على نحو يوفر للممتحن ما يكفي من المعطيات للإجابة عليه.

2-2  أسئلة الاختيار من المتعدد

   السلبيات :

-           من أصعب الأسئلة الموضوعية صياغة.

   الإيجابيات:

-  الصنف الأكثر مرونة، يتلائم وقياس أغلب أصناف التعلمات و منتوج أعلى السيرورات والعمليات الذهنية.

-  يقلص من احتمالات الإجابة الصحيحة العشوائية.

  قواعد الصياغة :

-           مراجعة الصياغة الأولية عبر تحليل قوة استقطاب الإجابات الخادعة لتحسين جودة السؤال.

  في حالة استحالة إيجاد خدع مناسبة يتم تغيير صنف السؤال.

-          تفادي تضمين صيغة السؤال لمؤشرات الجواب الصحيح من ضمنها إيلاء  أهمية خاصة لصياغة الاختيار الصحيح. يجب أن تكون صياغة الاختيارات متكافئة من حيث الطول ودرجة التعقيد.

-          ضرورة صياغة اختيارات من نفس الصنف والطبيعة.

        ماهي المدينة المغربية الأكثر كثافة سكانية ؟

            سلا

            فاس

            المنطقة الشمالية

            الدار البيضاء

            المنطقة الشرقية

-           من الممكن توظيف اختيار من صنف " كل هذه الأسئلة صحيحة " أو" من  بين هذه الأجوبة، ليس هناك جواب صحيح " إذا كان الأمر يتعلق بمضامين  محددة ودقيقة .

-           من الممكن صياغة اختيارات صحيحة متعددة يختار الممتحن أدقها.

-          إذا كان الأمر يتعلق بتعريف لمفهوم، من الأفضل اقتراح تعديلات متعددة على مستوى الاختيارات بدل اقتراح تعريف ومطالبة الممتحن باختيار، من بين مصطلحات متعددة، المصطلح الملائم للتعريف. يمكن العمل بهذه الصيغة من إيجاد اختيارات خادعة بسهولة أكبر.

-          تجنب إدخال صيغ السلب لتفادي احتمالات تعقيد السؤال بشكل مجاني.

-          مبدئيا يجب ترتيب الاختيارات عشوائيا، لكن، عندما يكون ذلك ممكنا، من الأفضل اعتماد ترتيب كرونولوجي أو أبجدي أو منطقي.

-          تجنب استعمال نماذج متداولة في الكتب المدرسية عند صياغة الأسئلة أو اختيارات الأجوبة.

    تجنب استعمال السلب المزدوج الذي يعني الإيجاب حتى لايتم تغليط الممتحن.

     "  لماذا لا يكون من الممكن عدم ملاحظة ظاهرة الخسوف بالعين المجردة"

3-2 أسئلة الوصل  :

      قواعد الصياغة :

-           ضرورة صياغة التعلمات بشكل واضح . غالبا ما يجد الممتحنون صعوبة في فهم طريقة الإجابة على هذا الصنف من الأسئلة.

-          وضع العناصر التي تلعب دور السؤال جهة اليمين معرفة بأرقام والعناصر التي تلعب دور الجواب جهة اليسار معرفة بحروف.

-          من الضروري أن تكون عدد العناصر التي تلعب دور الجواب أكبر من عدد العناصر التي تلعب دور السؤال.

-          استعمال عناصر متجانسة

    صل باستعمالك لسهم، عاصمة كل دولة من الدول الواردة في اللائحة الموجودة على اليمين :

   1-  المكسيك                     أ -  روما

   2-  روسيا                       ب-  أوسلو

   4-2   الأسئلة المفتوحة :

     و تندرج تحتها الأسئلة الانشائية و الأسئلة ذات الأجوبة القصيرة، و وضعيات حل المشكلات ... و كل وضعية اختبارية تدفع التلميذ إلى الإنتاج.

     فمثلا في وضعية حل المشكلات فإن الموقف المفروض على التلميذ هو عبارة عن مشكل يتطلب حلا معينا. و هذا يستلزم من المعنى بالأمر البحث عن الحل و ذلك باستحضار القواعد و كل المعلومات التي يتطلبها الموقف أولا، و وضع الفرضيات و تجريب بعض الحلول ، و في الأخير الوصول إلى حل

مناسب للمشكلة المطروحة.

   أما الأسئلة الإنشائية فهي التي تترك فيها الحرية للتلميذ لكي ينتج و يعبر عن ارائه. و ما يجب أن تعطى له الأهمية في هذا النوع من الأسئلة هو قدرة التلميذ على التحليل و التركيب و كذا الجدية بما يأتي به من أفكار.

     أما نوع الأسئلة التي توضع خصيصا للحصول على أجوبة قصيرة هو نوع الأسئلة التي يحدد المدرس جوابها في مجموعة من السطور. و يسمح للتلميذ في هذا النوع أن يكتب جوابه بنفسه كأن نطلب منه استخلاص و كتابة الفكرة الرئيسية للنص أو أن يعلق على خبر مل على ألا يتعدى في ذلك خمسة أسطر. الخ.

     و هكذا فهذا النوع من الأدوات يصلح خاصة لقياس الصيرورات الذهنية التي تبرز الجانب الكيفي عند التلاميذ : أي كفاءة هذا الأخير في التحليل و التركيب و الخلق و الإبداع.

 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "قواعد صياغة أسئلة الاختبارات (الفروض او الامتحانات)"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات