كيف تدبر مناقشة مع الطلاب أثناء المحاضرة بحرفية عالية
يمكن أن تساعد مناقشة في الفصل الدراسي الطلاب على التفاعل مع بعضهم البعض للتفكير في موضوع معين. ومع ذلك ، إذا كنت قائد المناقشة ، فقد تشعر ببعض التوتر حيال استمرار المحادثة أثناء إشراك كل فرد في الفصل. إذا وجدت نفسك في موقف تقود فيه مناقشة جماعية في المدرسة الإعدادية أو الثانوية أو الجامعة أو كنت مهتمًا فقط بفكرة تطبيق طرق التعلم البديلة ، فبعد بعض الجهد والقليل من العمل الشاق ، ستكون قادرًا على البدء و يقود مثل هذا النقاش.
الجزء الاول : افتتح المناقشة
1-
اطرح سؤالاً
يلهم محادثة مثمرة.
أفضل الأسئلة ليست مفتوحة للغاية ولا محدودة للغاية. يمكن
لأسئلة "نعم أو لا" أن تختصر المناقشة، بينما الأسئلة العامة مثل "ما
رأيك في الأشخاص الذين يتزوجون في سن صغيرة ؟ يمكن أن تثبط عزيمة الطلاب. أفضل الأسئلة
مفتوحة بما يكفي لتقديم إجابات صحيحة متعددة، لكنها مغلقة بما يكفي بحيث يعرف الناس
كيفية التعامل معها ويشعرون بالحافز لبدء الحديث.
2-
ان تحضر
جيد للمناقشة
بصفتك قائد المناقشة، يجب أن تأتي إلى الحصة مع
بعض الأسئلة "الكبيرة". قم
بتحضير السؤال الذي ستطرح عندما تتوقف المناقشة ويحتاج الناس إلى مزيد من
الأفكار. كلما شعرت بالاستعداد أكثر عندما تكون في الفصل الدراسي ، زادت ثقتك
بنفسك. إذا بدت واثقًا من أفكارك ونهجك، فمن المرجح أن يحترمك الطلاب ويتعاونون
معك.
• أعط طلابك بعض الأسئلة للتحضير قبل الحصة لمنحهم مزيدًا من الوقت
لتقديم مساهمات مدروسة في المناقشة.
• قد يكون من المفيد إعطاء الطلاب ورقة تحتوي على الأسئلة التي ستناقشها
أو كتابتها على السبورة. يتعلم بعض الطلاب بشكل أفضل ويفكرون بشكل أكثر فاعلية إذا
كانت لديهم أسئلة أمامهم. إنها أيضًا دعامة جيدة لك.
• في مناقشة مدتها ساعتان ، يكفي ما بين 2 و 5 أسئلة جيدة. من المستحسن
أيضًا أن يكون لديك سؤالان أو 3 أسئلة فرعية لكل سؤال رئيسي. ومع ذلك ، يجب عليك إعداد
ما لا يقل عن 1.5 مرة من المواد التي تتوقع تناولها، فقط في حالة تردد طلابك بشكل خاص
في ذلك اليوم أو في حالة عدم جدوى أي من الأسئلة مما كنت تعتقد.
3- أعط توجيهات واضحة للمشاركة.
إذا كنت ترغب في بدء المحادثة على قدم وساق ، فأنت
بحاجة إلى إخبار طلابك بما تريد الوصول اليه بالضبط. إذا كنت تريد أن يتمكن طلابك من
التحدث بحرية دون رفع أيديهم ، فاشرح ذلك لهم. من
ناحية أخرى ، إذا اضطر الطلاب إلى رفع أيديهم قبل التحدث ، فاشرح ذلك بوضوح. إذا كانت
هناك أشياء أخرى يحتاجون إلى معرفتها ، مثل كيفية إظهار الاحترام عند مخاطبة الآخرين
، وكيفية تجنب تحريف إجاباتهم بالحكم الشخصي أو أي مصطلح مطلوب استخدمه أو تجنبه ،
اشرح هذه الإرشادات في وقت مبكر لتنبيه طلابك إلى بداية جيدة
4- قدم إطارًا مرجعيًا.
قدم إطارًا مرجعيًا. من المهم لك ولطلابك أن يكون لديك أرضية مشتركة
قبل بدء المناقشة. يجب أن تكون أنت وطلابك قد درست واعتبرت شيئًا مشتركًا حتى يمكن
المضي قدمًا في المناقشة. لذلك سيكون لديك تفاصيل محددة للإشارة إليها بدلاً من البقاء
في المفاهيم المجردة
-
توضيح توقعات التحضير. إذا لم تشجع الطلاب على أداء
واجباتهم المدرسية أو تخبرهم بالعواقب إذا لم يكونوا مستعدين ، فمن غير المرجح أن يأتوا
إلى الحصة بأفكار جديدة ومثيرة.
5- الحفاظ على الحماس حول الموضوع.
تتمثل إحدى طرق التأكد من
أن المناقشة تسير بسلاسة في إظهار حماسك للموضوع في وقت مبكر. إذا كنت تستخدم لغة جسدك
، وكنت متيقظًا وحيويًا ، وأظهرت أن هذا الموضوع مهم في حياتك وحياة طلابك ، فمن المرجح
أن يشاركوا. إذا شعروا أنك متعب أو فاتر أو تحاول فقط إدارة المناقشة ، فسوف ينتبهون
بشكل أقل.
• حتى إذا لم يكن الموضوع رائعًا في حد ذاته ، فلا تحاول القول
"أعلم أن هذا ليس موضوعًا مثيرًا للغاية ..." بدلاً من ذلك ، أظهر أن الموضوع يستحق
الاهتمام وسيتبعك طلابك.
• في بعض الأحيان ، يمكن أن يساعد إظهار أن شيئًا ما يحتوي على تطبيقات
حقيقية للطلاب على الاهتمام بموضوع المناقش
6- حدد المصطلحات المفتاحية.
من الطرق المفيدة لبدء المناقشة تحديد جميع المصطلحات الأساسية والتي
قد تكون مفيدة للطلاب أثناء المناقشة. على سبيل المثال ، إذا كنت تدرس فصلًا للشعر
، فيمكنك التحدث عن التشبيهات والاستعارات والتلميحات أو أي أداة أدبية أخرى خاصة بالقصيدة.
إذا بدأ جميع الطلاب على قدم المساواة وكان لديهم أساس جيد قبل أن يبدأوا ، فسيشعرون
أنهم أكثر قدرة على المشاركة.
7- قدم نفسك.
لإجراء مناقشة هادفة ، تحتاج إلى تقديم نفسك كمحترف وسلطة في هذا
الشأن. يجب أن تُظهر لغة جسدك ثقتك بنفسك ، يجب أن تقف بشكل مستقيم ، تنظر في أعين
الناس ، وتُظهر للطلاب أنه يجب عليك المضي قدمًا معًا. من ناحية أخرى ، لا تحتاج إلى
التصرف وكأنك تجسد الكمال ولديك جميع الإجابات ، وإلا فإن طلابك سيكونون أقل ميلًا
للمشاركة.
• لا تتصرف وكأنك تعرف كل شيء على الإطلاق عن كل شيء. أظهر للطلاب
أنك حريص على التعلم مثلهم.
• أظهر نفسك متحمسًا بصدق بأفكار طلابك من أجل توليد الحماس حول
هذا الأمر
الجزء 2 : حافظ على محادثة مترابطة
1- الحفاظ على جو من الأمن والاحترام.
إذا كنت ترغب في تشجيع طلابك على
المشاركة ، فأنت بحاجة إلى منحهم بيئة منظمة للقيام بذلك. يجب أن توضح أنه يجب التعامل
مع أفكار الجميع باحترام وأن الفصل يجب أن يحتفظ بأحكامه وألا يجعل شخصًا غير مرتاح
لأفكاره وآرائه. يجب أن تكون إيجابيًا في الطريقة التي تعامل بها طلابك وتفكر في شكرهم
على مساهمتهم. يجب ألا تعطيه أبدًا انطباعًا بأن أيًا من أفكاره غبية أو غير مهمة
أو خاطئة تمامًا.
• إذا كان الطالب يتصرف بشكل سيء تجاه طالب آخر ، فقم بإصلاح المشكلة
على الفور بدلاً من السماح باستمرار المحادثة. إذا لم تقل أي شيء ، فأنت تشير إلى أنه
من المقبول أن يسيء الطلاب التصرف تجاه بعضهم البعض.
• شجع الطلاب على التحدث بدلاً من إسكاتهم. حفزهم على الانضمام إلى
المناقشة بدلاً من التركيز على نفسك.
2- صياغة الحجج
لا تشارك مشاعرك أو آرائك فقط دون دعمها بحجج. استخدم نموذج
"المؤيد والمعارض".
• مساعدة الطلاب على تكوين استنتاجات لأنفسهم. إذا كان الهدف من
المناقشة هو جعلهم يجدون الإجابة "الصحيحة" ، فربما تكون قد علمتهم أيضًا.
3- اذهب من المعلوم إلى المجهول.
تعتمد المناقشات الجيدة على جهل المشاركين. إذا
كنت تعرف شيئًا بالفعل ، كيف يمكنك تعلمه؟ إذا شعرت أنك قد أجبت على سؤال ما ، فتعمق
أكثر للعثور على لغز آخر لم تفهمه بعد أو انتقل إلى مجال آخر مثير للاهتمام. بمجرد
إنشاء شيء ما وتجميع المجموعة كل قطع اللغز معًا ، انتقل إلى لغز جديد أكثر تعقيدًا.
استخدم مناقشتك السابقة كنقطة مرجعية واستمر في البحث أكثر.
• تعامل مع كل نقطة جديدة "غير معروفة" باعتبارها لغزًا
مثيرًا سيحله الطلاب معًا. حتى إذا كنت قد فكرت في الأمر طوال الوقت وعبره ، فتصرف
كما لو كنت تقوم باكتشافات مع الطلاب.
4- إدارة الشخصيات
على وجه الخصوص ، اسأل الطلاب الأكثر
هدوءًا عن رأيهم في هذا الموضوع ، وبلطف قدر الإمكان ، قم بتهدئة المتحدثين الذين يثرثرون
كثيرا والذين لا يدعون الآخرين يتحدثون. تأكد من أن كل مشارك لديه الفرصة لسماعه. تأكد
من أن كل طالب يمكنه التحدث وأن بعضهم لم يُسمع. تأكد من عدم وجود سوء تفاهم بين الطلاب
الذين لديهم شخصيات متضاربة وأن الجميع متورطون حتى النهاية.
• فيما يلي بعض النصائح للطلاب الأكثر ثرثرة. اطلب منهم التحدث
5 مرات فقط خلال اليوم وكتابة تعليقاتهم ، فهذا سيساعدهم على تحديد التعليقات المهمة.
اطلب منهم المساعدة في توجيه المحادثة ، وشجعهم على طرح الأسئلة بدلاً من مجرد السماح
لهم بالإجابة على أسئلتك. أخبرهم أن يكتبوا أفكارهم وأن يختتموا في نهاية الدرس. أخبرهم
أنهم سيكونون قادرين على التحدث بعد قيام شخص آخر بذلك ، حتى تتاح الفرصة للآخرين للتحدث
• فيما يلي بعض النصائح لمساعدة الطلاب المتحفظون. اطرح عليهم الأسئلة
مباشرة. اطلب منهم تدوين أفكارهم وقراءتها في بداية المناقشة التالية. اطلب من الفصل
التزام الصمت لبعض الوقت للسماح للجميع بالتفكير بهدوء.
• كن على دراية بأنواع شخصية الطلاب المختلفة في صفك وكيف يمكنهم
التعبير عن أنفسهم بشكل أفضل في المناقشات الجماعية. على سبيل المثال، إذا كان لديك
طالب يحب استيعاب المناقشة ويفضل التحدث حتى النهاية بدلاً من ذلك ، دع هذا الطالب
يأخذ وقته بدلاً من إجباره على التحدث عندما لا يكون جاهزًا بعد.
• إذا رفض بعض الأشخاص المشاركة ، فلا تأخذ الأمر على محمل شخصي.
قد يكون لديهم مشاكل عائلية أو شخصية ، ويكونون قلقين ... ويواجهون صعوبات مؤقتة. إذا
أمكن ، شجعهم بإخبارهم أن مشاركتهم مهمة.
5-
اكتب
معظم الأفكار التي
يقولها الطلاب
تتمثل إحدى أساليب الحفاظ على مناقشة مثمرة في تدوين الأفكار التي
يقولها طلابك خلال المناقشة. يمكن أن يساعدهم ذلك في تذكر موضوع المناقشة ومنحهم شيئًا
يشيرون إليه. يمكنك حتى كتابة هذه الأفكار بطريقة أكثر وضوحًا لتأطير المناقشة. ومع
ذلك ، إذا قمت بذلك ، فتأكد من كتابة معظم الأفكار التي تُقال حتى لا يشعر الطلاب بالإحباط
إذا لم تدون أفكارهم.
• يمكنك حتى التفكير في تعيين طالب "لتدوين الملاحظات".
يقف بالقرب من السبورة ويكتب الأفكار فور ورودها.
6- ركز على الموضوع وليس على نفسك.
عند قيادة مناقشة جماعية
، قد تشعر بالمسؤولية وتعتقد أنه إذا لم تسر الأمور على ما يرام ، فذلك لأن الطلاب
لا يحبونك أو يحترمونك. هذه الأفكار ليست مثمرة وستؤدي فقط إلى نقل الأفكار السلبية
عن نفسك بدلاً من التركيز على الموضوع. إذا كان طلابك لا يستجيبون جيدًا أو لم يكونوا
مشاركين كما ينبغي ، فأخبر نفسك أنه ربما يرجع ذلك إلى أنه يجب تقديم الموضوع بشكل
مختلف ، وليس لأنه خطأك.
7- إدارة وقتك بشكل جيد
عند قيادة مناقشة ، من المهم التأكد من تغطية جميع
النقاط المهمة التي تم التخطيط لها. إذا تعثر الطلاب في شيء غير مركزي ، فيمكنك نقل
المناقشة إلى جوانب أكثر أهمية في برنامج اليوم. بعد قولي هذا ، إذا وجدت أن الطلاب
يجرون محادثة رائعة حول شيء لم تخطط لمعالجته وأنهم يتعلمون حقًا من بعضهم البعض ،
فيمكنك حينئذٍ. استمر في استخدام الوقت المتبقي لاستكشاف فكرة جديدة.
• إدارة الوقت مهمة للغاية عند قيادة مناقشة جماعية. من المهم إبقاء
الطلاب على المسار الصحيح وتجنب قضاء كل وقت الفصل في الحديث عن موضوع ثانوي.
• ابحث عن طريقة للتحقق بمهارة من الوقت بين الحين والآخر. لا يجب
أن تجعل طلابك متوترين من خلال القيام بذلك.
8- ساعد الطلاب على الاستجابة لبعضهم البعض
. للمساعدة في المضي قدمًا في المناقشة ، يمكنك مساعدة الطلاب في
التحدث مع بعضهم البعض بدلاً من التحدث إليك. طالما يتم إجراء المحادثة باحترام وبروح
جيدة ، فإن جعل الطلاب يستجيبون مباشرة لبعضهم البعض يمكن أن يسهل مناقشة هادفة دون
أي عوائق. إذا وجدت أن هذه التقنية تجعل المحادثة عدوانية أو جدلية للغاية ، فيمكنك
منعها قليلاً.
-
تكون المحادثة
أكثر ديناميكية وإثارة عندما يتحدث الطلاب مع بعضهم البعض. يشعرون أنهم يستطيعون التحدث
بحرية أكبر إذا تحدثوا مع بعضهم البعض بدلاً من مجرد مخاطبة المعلم
-
تذكر أن تشدد
على أنه يجب عليهم التحدث مع بعضهم البعض بطريقة محترمة وأن يركزوا على الأفكار وليس
على الشخص.
9- إدارة الطلاب خلال وجود مشكلة.
لسوء الحظ ، يمكن لطالب
واحد فقط أن يفسد المناقشة بأكملها. إذا كان هناك شخص في صفك يتحدث دائمًا عن مقاطعة
الآخرين ، أو يقلل من أفكارهم ، أو لا يحترم الطلاب الآخرين ، فيجب عليك حل المشكلة
على الفور حتى لا يمنع هذا الطالب الآخرين من التعلم. يمكنك محاولة حل هذه المشكلة
في الفصل أولاً ، وإذا لم يفلح ذلك ، يمكنك أخذ هذا الطالب جانبًا والتحدث معه حول
سلوكه على انفراد.
• هناك أنواع كثيرة من الطلاب الذين يعانون من مشاكل. على سبيل المثال
، إذا كان أحد الطلاب يميل إلى قطع حديثك ، فأكد على أهمية رفع يده قبل التحدث.
• إذا تحدث أحد طلابك كثيرًا ، أخبره أن ينتظر حتى يتحدث 4 أشخاص
آخرين على الأقل قبل المساهمة مرة أخرى. على الرغم من أنه قد يبدو قاسيًا ، إلا أنه
يمكن أن يساعد ذلك الطالب على التركيز على الاستماع إلى ما يقوله الآخرون.
• في حالة تشتيت انتباه أي من طلابك أو القيام بشيء آخر أثناء الفصل
، ضعهم أمامك واهتم بهم بشكل خاص.
• إذا وجدت صعوبة في إجراء مناقشة لأن الكثير من الطلاب لم يؤدوا
واجباتهم المدرسية ، فأنت بحاجة إلى إيجاد شيء ما لتحفيزهم على أداء واجباتهم المدرسية
من خلال إجراء اختبارات القراءة في بداية الفصل ، وزيادة معامل المشاركة في الفصل و
إيجاد طرق أخرى لإشراكهم.
الجزء 3 : اختتم
1- لخص شيء فشيء ا
. للتأكد من
أن جميع الطلاب على نفس المستوى ، يمكنك تلخيص مناقشة الفصل قبل المضي قدمًا. يمكنك
دمج هذا في المناقشة دون التسبب في اضطراب. يمكن أن يساعد تكرار النقاط التي قدمتها
أنت أو طلابك في الحصول على صورة أكثر دقة للمشهد الكلي.
• يمكنك أن تطلب من الطلاب مساعدتك في هذه المهمة. قل شيئًا مثل
، "حسنًا ، ما الذي تعلمناه حتى الآن؟ »واطلب من المتطوعين مساعدتك
2- تجميع
الافكار
عندما ينتهي وقت المناقشة ، أو عندما تنتهي الأمور بشكل طبيعي ،
قم بعمل ملخص كامل لكل ما تمت مناقشته. تحدث عن نقطة البداية وكرر كل الحجج التي تم
تقديمها. لا تبطل أي حجج وركز على جمع كل الأفكار التي ظهرت معًا ، بدلاً من التصرف
وكأنك تريد إظهار الطريقة الوحيدة والوحيدة لحل المشكلة. تأكد من تخصيص وقت كافٍ للقيام
بذلك حتى لا يشتت انتباه طلابك بنهاية الفصل ويكونون مستعدين بالفعل لحزم أغراضهم.
• يمكنك حتى أن تطلب من طالب أو اثنين إنهاء المناقشة. هذا سيجعلهم
أكثر مسؤولية وانخراطًا.
3- اترك مساحة للأسئلة
تذكر أن تترك بضع دقائق
في نهاية الدرس للأسئلة. تريد أن يغادر الطلاب الفصل ويشعرون أنهم تعلموا شيئًا ما
، وليسوا مرتبكين بشأنه. إذا انتظرت حتى نهاية الفصل الدراسي لتسأل عما إذا كان لدى
طلابك أي أسئلة ، فقد يكونون أكثر ترددًا لأنهم لا يريدون تمديد الفصل. امنح وقتًا
معقولاً للأسئلة وتأكد من تشجيع طلابك على التحدث إذا كانت أفكارهم مشوشة.
4- اتركهم متعطشين.
اختتم بسؤال يتعلق بالموضوع أو "باقتراح لمزيد
من البحث". سيعطي هذا طلابك شيئًا يفكرون فيه في المرة القادمة. يجب ألا تجعل
طلابك يشعرون وكأن كل شيء قد قيل في هذا الموضوع وأنك قد جمعت اللغز تمامًا. بدلاً
من ذلك ، يجب أن تأخذ المحادثة خطوة أخرى إلى الأمام ، وتساعد الطلاب على قيادة بعض
الأفكار المفيدة وتجعلهم ينتظرون بفارغ الصبر المناقشة التالية.
• جعل الطلاب يرغبون في معرفة المزيد يمكن أن يمنحك نقطة بداية جيدة
للصف التالي. سيأتون إلى الفصل وهم مستعدين ومتحمسين لمواصلة المناقشة ، وربما فكروا
في الأمر في هذه الأثناء.
• دع الطلاب يتحدثون عن المكان الذي توقفوا فيه والمكان الذي يريدون
الذهاب إليه بعد ذلك. يمكنهم القيام بذلك في نهاية الحصة أو حتى في استطلاع مكتوب خلال
الدقائق القليلة الأخيرة من الحصة
5- لاحظ
من شارك ومن لم يشارك من أجل تحسين الوضع في
المرة القادمة
. بمجرد انتهاء المناقشة ، اسأل نفسك من تحدث أكثر ، ومن أقل تحدثًا
، ومن ساهم بشكل أكثر فاعلية في المحادثة. ضع في اعتبارك أن التحدث كثيرًا لا يعني
بالضرورة التحدث بشكل أفضل. في المرة التالية التي تقود فيها مناقشة ، يمكنك محاولة
تشجيع الطلاب الأكثر هدوءًا قليلاً والتأكد من أن كل شخص لديه فرصة للتحدث دون الشعور
بالارتباك من قبل متحدث أكثر ثقة.
0 الرد على "كيف تدبر مناقشة مع الطلاب أثناء المحاضرة بحرفية عالية"
إرسال تعليق