كيف تدبر فضاء التعلم
لفصل الدراسي بنية مادية و سوسيونفسية (مجتمع مصغر)، يعيش فيها الاستاذ صحبة المتعلمين ، خلال كل حصة دراسية، مما يطرح مسألة التنافس بين هذه العناصر، وتتفاعل في بيئة الفصل الدراسي ظروف نفسية واجتماعية ( المتعلمون والمدرس) مع بيئة مادية ( مكونات المجال).
تموقع الاستاذ داخل الفصل الدراسي
فالأستاذ له الحرية الكاملة في التنقل داخل الفصل الدراسي. ويتحرك بكل طلاقة. خلال تدبير الانشطة يختلف تموقع الاستاذ (ة) . تبعا للوضعيات التعليمية القائمة وتتخذ تموقعاته الأشكال التالية:
على سبيل المثال:
- يقف المدرس مقابلا للمتعلمين ويتبادل النظرات معهم أثناء تدبير التعلمات
- يقف المدرس جنب المتعلمين في وضعيات كبيرة تقتضي ذلك :مثل تقديم شروح بشكل انفرادي لأحد المعلمين
- يعطي المدرس بظهره للمتعلمين ، عندما يجول بين الصفوف هو يقدم الشرح.....
تنظيم البنية المادية بالفصل الدراسي
عملية تنظيم بنية الفصل تتطلب من المدرس :
- ترتيب الطاولات بالشكل المناسب للنشاط.
- مراعاة مسافات مناسبة بين صفوف المتعلمين.
- وجود مسافة كافية بين السبورة وأول طاولة أمامية بالفصل الدراسي.
- تنظيم جلوس المتعلم تبعا لاحتياجاتهم وميولهم ومراعاة خصائصهم النفسية والصحية .
- عدم تكديس الفصل بالوسائل التعليمية.
- مراعاة المرونة في توزيع المتعلمين إلى مجموعات .
المحافظة على التجهيزات
عملية تقتضي من المدرس :
- المحافظة على التجهيزات : الطاولات ، والمصابيح ، مكابس الكهرباء ، زجاج النوافذ.
- نشر ثقافة المحافظة على تجهيزات الفصل الدراسي
- توفير الاضاءة والتهوية الجيدة .
- إشراك في اللمساهمة الفاعلة في المحافظة على محتويات الفصل.
- الاهتمام بنظافة الفصل والحث عليها
0 الرد على "كيف تدبر فضاء التعلم"
إرسال تعليق