كيف تدبر فضاء التعلم

 

لفصل الدراسي بنية مادية و سوسيونفسية (مجتمع مصغر)، يعيش فيها الاستاذ صحبة المتعلمين ، خلال كل حصة دراسية، مما يطرح مسألة التنافس بين هذه العناصر، وتتفاعل في بيئة الفصل الدراسي ظروف نفسية واجتماعية ( المتعلمون والمدرس) مع بيئة مادية ( مكونات المجال).

تموقع الاستاذ داخل الفصل الدراسي

فالأستاذ له الحرية الكاملة في التنقل داخل الفصل الدراسي. ويتحرك بكل طلاقة. خلال تدبير الانشطة يختلف تموقع الاستاذ (ة) . تبعا للوضعيات التعليمية القائمة وتتخذ تموقعاته الأشكال التالية:

على سبيل المثال:

-          يقف المدرس مقابلا للمتعلمين ويتبادل النظرات معهم أثناء تدبير التعلمات

-          يقف المدرس جنب المتعلمين في وضعيات كبيرة  تقتضي ذلك :مثل تقديم شروح بشكل انفرادي لأحد المعلمين

-          يعطي المدرس بظهره للمتعلمين ، عندما يجول بين الصفوف  هو يقدم الشرح.....

 تنظيم البنية المادية بالفصل الدراسي

عملية  تنظيم بنية الفصل تتطلب من المدرس :

-          ترتيب الطاولات بالشكل المناسب للنشاط.

-          مراعاة مسافات مناسبة بين صفوف المتعلمين.

-          وجود مسافة كافية بين السبورة وأول طاولة أمامية بالفصل الدراسي.

-          تنظيم جلوس المتعلم تبعا لاحتياجاتهم  وميولهم  ومراعاة خصائصهم النفسية والصحية .

-          عدم تكديس الفصل بالوسائل التعليمية.

-          مراعاة المرونة في توزيع المتعلمين إلى مجموعات .

المحافظة على التجهيزات

عملية تقتضي من المدرس :

-          المحافظة على التجهيزات : الطاولات ، والمصابيح ، مكابس الكهرباء ، زجاج النوافذ.

-          نشر ثقافة المحافظة على تجهيزات  الفصل الدراسي

-          توفير الاضاءة والتهوية الجيدة .

-          إشراك في اللمساهمة الفاعلة في المحافظة على محتويات الفصل.

-          الاهتمام بنظافة الفصل والحث عليها

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "كيف تدبر فضاء التعلم"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات