مفاهيم تربوية

مفاهيم تربوية

ذكاء رياضي : هو ذكاء ينمي  المهارات العقلية لدى المتعلم ويحتاج إلى التفكير.

انفعال:  ردود أفعال ذاتية مصحوبة باستجابات يحس من خلالها الفرد بإحساس جميل أو قبيح.

استيعاب إدماج المتعلم في وضعية جديدة أو في موضوع ما ضمن بنيته الذهنية.

تعزيز: هو ذلك التشجيع الذي يقدم للتلميد كلما أبدى سلوكا مرغوبا فيه.

استبصار : ظاهرة للفهم االفجائي

انطفاء : غياب متدرج لاستجابة شرطية عندما يتم حذف التعزيز الذي يرتبط الاستثارة بالاستجابة.

تعليم: نشاط يقوم به المدرس  لاكتساب مجموعة من المعارف والمهارات والقيم داخل الفصل.

زمن التعليمالزمن المحدد للتعليم والذي سيقضيه المتعلم في أداء المهام

تعلم:  نشاط خاص بالمتعلم يكتسبه من خلال مجموعة من المعارف والمهارات والقيم ، من خلا تفاعله مع وضعية التعلم سواء داخل الفصل أو خارجه.

جودة التعليم : ترتبط بعمليتي التعليم والتعلم والإدارة أيضا، بغية ربط حاجيات التعليم بحاجيات المجتمع ، لإحداث تغيير تربوي هادف وتنمية ملكة الإبداع لدي المتعلمين.

استراتيجية التعليم : أفعال محددة يقوم بها التعلم لجعل عملية التعليم أسهل و أسرع وأكثر  فعالية ، وتجعله متعلم ذاتيا قادرا على توظيف ما تعلمه في حالات جديدة.

فلسفة التربية : حقل تربوي يهتم بالتربية والتعليم ، انطلاقا من التفكير في غايات التربية ووسائلها وطبيعة الفعل التربوي ، وطبيعة المعرفة، ووسائلها في علاقتها بمحتويات المواضيع الدراسية وأنشطتها التعليم.

نظرية:  تلك الأجزاء من علم النفس أو العلوم المرتبطة بالتربية التي تعني المدرس في قيامه بنشاط تربوي.

تربية : فعل يمارس من طرف جيل وصل درجة النضج ( راشد) على الجيل اللاحق به (صغير) وهي خاصة بالنوع الإنساني لتحقيق غاية معينة.

الهوية :  مصطلح سيكولوجي، مجموعة من المميزات التي يتملكها الافراد،لا وتساهم في جعلهم يحققون صفة التفرد عن غيرهم.

قرار  بيداغوجي : عملية اختيار أفضل الطرق من أجل الوصول إلى الحل الأنجع والهدف المنشود.

تاطير مهني للمدرسين:  تنمية مهنية الزامية للمدرسين عبر التكوين المستمر وإتاحة فرص أخرى لهم، و اعتبار المؤسسة التعليمية مؤسسة معلمة تستوجب تنظيما للتكوين الفردي والجماعي.

نظريات علوم التربية: تخطيط مسبق لما يراد أن يكون عليه إنسان العصر من معلومات، وما يتقنه من مهارات، وما يتصف به من قيم وعادات واتجاهات مع مراعاة قوانين التعليم.

بنية سيكوسوسيولوجية: الظواهر المرتبطة بحياة الجماعات الصغرى

الكفاية: استدعاء مجموعة من المعارف والقيم والمهارات واستخدامها من أجل حل وضعية مشكلة معينة.

كفاية نوعية: كفاية مرتبطة بمادة دراسية معينة أو مختصة بكل مجزوءة على حدة.

قدرة: قدرة الفرد على استدعاء معلومات مستعملة في تجاريب سابقة أثناء مواجهة مشكلات ووضعيات جديدة.

كفاية مهنية:هي مجموعة من المعارف والمفاهيم والمهارات والاتجاهات التي توجه سلوك التدريس لدى المدرس، وتساعده في أداء عمله داخل الفصل وخارجه.

تخطيط بيداغوجي: يرتبط بتنفيد المنهاج التعليمي ( أي ما يقوم به المدرس من عمليات وهو يستعد لهذا التنفيد)

منهاج: تخطيط للعمل البيداغوجي، فهو يتضمن مقررات المواد والغايات التربية وأنشطة التعليم والتعلم، والكيفية التي سيتم بها تقييم التعليم والتعلم

تكوين مستمر:كل الانشطة النظرية والتطبيقية الممثلة من طرف جهاز رسمي لفائدة فئات معينة من المدرسة، إما في أوقات عملهم أو خارجها، انطلاقا من أهداف واضحة ومحددة.

مقرر دراسي أو كتاب مدرسي: وسيلة تضم بكيفية منظمة المواد والمحتويات ومنهجية التدريس والرسوم والصور فهو يلازم التلميذ خلال مراحل تمدرسه؟، ويحدد للمدرسين ما ينبغي تدريسه وكيف. كما يتضمن توزيع المواد ووقت العمل والمنهجية المتبعة.

جودة التعليم: وحدة تتضمن مجموعة من المحاور التي تمثل درسا أو مجموعة من الدروس.

تعليم نشط: ممارسات تربوية و اجراءات تدريسية، تهدف إلى تفعيل دور المتعلم وتعظيم

نشاط هادف: نشاط يعطي للمتعلمين الخبرات والمهارات المطلوبة كل حسب رغبته وقدرته التي يتوفر عليها.

تدريس فعال: تفاعل متبادل بين المدرس والمتعلم قصد تحقيق أهداف معينة.

مناهج دراسي:ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات داخل المدرسة، قصد إعداده للمشاركة المسؤولة في الحياة داخل المجتمع.

منهاج المواد المنفضلة: مواد دراسية مستقلة عن بعضها

منهاج المواد المترابطة: مواد دراسية متلاحمة من أجل فهم مشكلة معينة

منهاج المواد المدمجة:منهاج دراسي يركز على العلاقات الموجودة بين مادتين أو أكثر، والربط المنظم

منطق داخلي للمادة الدراسية: ترتيب الانتقال من السهل إلى الصعب ومن الجزء إلى الكل في غياب أي إهتمام بخصائص المتعلم وحاجياته.

تنشيط تريوي: مجموعة الإجراءات التربوية المنهجية والتطبيقية والتي يشارك فيها كل من المدرس والمتعلم قصد العمل على تحقيق الأهداف المسطرة لدرس ما.

إدارة صفية: عملية تهدف إلى توفير جميع الشروط اللازمة لحدوث التعلم لدي التلاميذ بشكل فعال.

انقطاع دراسي: توقف المتعلم عن متابعة الدراسة قبل نهاية مرحلة من مراحل التعليم أو قبل نهاية السنة الأخيرة من المرحلة التعليمية التي سجل فيها.

تفاعل:عملية تبادلية بين أفراد الجماعة، أو بين فرد وجماعة بكاملها. فهو وسيلة من وسائل اكتساب المعرفة وانتاجها.

تحليل : استخلاص الحقائق لوضع البرامج المناسبة في الحلول، مع ما يتناسب من تحقيق للنتائج.

محتوى: مجموعة  المعارف والمفاهيم التي ينبغي على المتعلم فهمها واكتشافها بنفسة.

معرفة عالمية: المستوى الذي تكون فيه المعارف متفرقة ومتناثرة في الكتب

مدرسة الجودة: المدرسة التي تحقق نتائج مرضية من خلال الانشطة التي تقوم بها، مع توفرها على ادوات واساليب متكاملة.

وسائل تعليمية: مجموع الادوات والمواد والاجهزة التي يستخدمها المدرس لنقل محتوى معرفي داخل غرفة الصف أو خارجها.

التقويم البيداغوجي
  مفاهيم 

تقويم تشخصي: يتم في بداية الحصة، فمن خلاله يقوم الاستاذ بربط المعارف السابقة بالمعارف الجديدة، الشيء الذي يساعده على معرفة الفورقات بين المتعلمين، وتحديد حاجات تعلمهم.

تقويم إشهادي:يتحقق في نهاية سلك تعليمي ( ابتدائي، إعدادي ثانوي ثانوي تأهيلي) مرفوقا بشهادة.

تعاقد بيداغوجي : اتفاق ضمني أو صريح بين المدرس والمتعلم

مواطن النقص:هي عوائق التعلم الذاتي لدي المتعلم.تستهدف الكشف عن مواطن الض

تقويم: هو عملية تشخيصية، وعلاجية، ووقائية، الضعف وتعزيز مكامن القوة في عمليتي التعليم والتعلم.

دعم تربوي:مجموع الانشطة والوسائل والتقنيات التربوية التي تعمل على تعزيز تعثرات المتعلمين لتدارك النقص الحاصل لديهم في العملية التعليمية

دوسيمولوجيا:دراسة العناصر التي يمكن أن تلعب دورا داخل تعديل النقط المحصل عليها من طرف المتعلمين.

تقويم في التصور الحديث:لا يقتصر على اصلاح اعوجاج  وإسناد النقط، بل يوظف من أجل خلق دينامية إيجابية في مل نشاط تعليمي.

الطرائق البيداغوجية

مفاهيم 

طريقة المشروع: طريقة تعليمية تدور حول مشكلة اجتماعية واضحة، تجعل التلاميذ يشعرون بميل حقيقي للبحث عنها وحلها حسب قدرات كل منهم،وبتوجبه من الاستاذ.

طريقة استنباطية( استنتاجية) طريقة ينطلق الاستاذ من القاعدة مباشرة ليصل إلى الأمثلة.

 طريقة المناقشة: طريقة تقوم على البحث وجمع المعلومات وتحليلها والموازنة بينهما ومناقشتها داخل الفصل.

طريقة التعليم التعاوني: طريقة تشاركية بين التلاميذ يجلسون بشكل دائري ويعرض كل تلميذ أفكاره ووجهة نظره للجميع حتى يستفيد كل فرد من الأخر

منتدى: حوار انطلاقا من سند سمعي بصري من نوع الافلام والأشرطة والبرامج الثقافية.

طريقة حلقية نقاش: طرح موضوع المناقشة ومعالجته من طرف المجموعة والخروج بقرار بعد مدة زمنية معينة.

محاكاة: إعادة  إنتاج النموذج المقلد بمحاكاته قصد الارتفاع إلى مستواه.

طريقة دراسة الحالة: طريقة تقوم على دراسة موضوع عن الحياة اليومية في حاجة إلى حل ، تقدم بطريقة جماعية من قبل كل المتعلمين.

زوبعة ذهنية: طريقة تعليمية تقتضي توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار

وضعية مشكلة أو حل المشكلات:طريقة بيداغوجية تجعل المتعلمين في وضعية تدفعهم إلى صياغة فرضيات بسيطة في البداية، مع اختبارهم لفرضياتهم من خلال الأنشطة التي يقومون بها، ثم تقييم النتائج وتحديد حلول المشكل.

طريقة إلقائية:طريقة تعليمية يتولى فيها المدرس تقديم الدرس طيلة الحصة دون إشراك المتعلمين الذين يكتفون بتلقي المعلومات وتدوينها.

طريقة استقرائية : طريقة ينطلق بموجبها الأستاذ من الأمثلة ليصل إلى القاعدة

تقمص الادوار :عملية طبيعية ومستمرة حيث يقوم الافراد بالأدوار غير معتادة في حياتهم اليومية بغية الاندماج اجتماعيا في المجتمع.

بيداغوجية فارقية  : اجراء تهدف الى جعل المتعلم متكيف مع الفروق الفردية  بين المتعلمين، متحطما في الاهداف  المتوخاة.

 توجيه تربوي: عملية منظمة، تهدف توجيه التلميذ توجيها سليما ، وبحث مشكلاته التي يواجهها ، والعمل علة اكتشاف ومواهبه وقدراته وميوله وتنميتها ورعايتها وتوفير الاجواء المناسبة لمساعدته في اختيار نوع المهنة، والدراسى التي تتناسب معه، وإطلاعه على الفرص التعليمية والمنهية المتوفرة.

عملية التطبيع الاجتماعي للمدرسة: الطريقة التي يتم بها تشكيل الأطفال منذ طفولتهم حتى يتمكنوا من المعيشة في مجتمع ذي ثقافة معينة.

الخطأ في البداغوجية الحديثة: الخطأ عبارة عن رسالة تعبر عن شكل مسار المتعلمين وتفصح عن وجود صعوبات ما يواجهها المتعلم في تحقيق أهدافه.

خاصية السياقية في الوضعية المشكلة: مجموعة من المعلومات المنظمة والمنسجمة والمترابطة التي تسمح بحل يقتضي التفكير.

عرض مدرسي: وسيلة تعلم ذات تأثير كبير علة المتعلم يقدم من ذرفه أو من طر ف المدرس

 

 

 

 

 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "مفاهيم تربوية"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات