خصائص وموصفات المدرس
أكتوبر 08, 2018
أضف تعليق
خصائص وموصفات المدرس
خصائص من منظور ريموند
يتحدث ريموند عن ثلاثة خصائص يجب أن تتوفر في المدرسيين :
1 – معارف الممارسة : وهي
المعارف التجربة والمعرف النابعة من مكتسبات المدرس الناجح (الكم في المادة
المعرفية ) وهي معارف يتلقها المدرس وفق التدرج في الجامعات والاكاديميات .....
2 – معاريف حول الممارسة
: وهي في الغالب إجرائية وصورية تعنى بطرق
وأساليب التدريس ويتلقها المدرس في مراكز تكوين المتعلمين مثل (تعليم . تخطيط
الدرس. تدبير الدرس. و تقويمه )
3 - المعارف السياقية :
وهي التي يكتسبها المدرس أثناء ممارسته للعملية التعليمية التعلمية
خصائص من منظور الكفايات
- الكفاية المعرفية: المقصود بها تمكن المدرس من المعارف
الكمية المرتبطة بالمادة المتخصص بها
- الكفاية الثقافية:
المقصود بها أن يتوفر المدرس على خزان معرفي من مختلف الحقول المعرفية يستفيد منه داخل
الفصل الدراسي (لتقديم أمثلة لشرح مثلا)
- الكفاية المستعرضة :
وهي إلمام المدرس بالمعارف التي يتلقها المدرس في المواد الأخرى افقيا وعموديا
- الكفاية التربوية:
المقصود بها ارتباط الوثيق للمدرس بالممارسة وبالمعارف المختصة بالممارسة
- الكفاية التواصلية
: كفاية مهمة جدا لأنها معيار قوي جدا
،وهي القدرة على التواصل الفعال مع المتعلمين مع أوليائهم مع الإدارة بل أكثر مع
النصوص
- الكفاية الأخلاقية:
(الالتزام .احترام المهنة . حسن المعاملة مع التلاميذ. مع الإداريين مع الأولياء مع الأساتذة .
المسؤولية . الانصات
- الكفاية المستحدثة
(التكنولوجية):التعامل مع التكنولوجية الحديثة والاستفادة من خواصها
موصفات المهنية للمدرس
موصفات حسب منظور فيليب
برنمو
- شخص دو مصداقية
- منشط لمجموعة تربوية
_ وسيط بثقافي
-ضامن للقانون.
- منظم حياة ديمقراطية .
- مثقف ومعد ثقافي
موصفات من حيث المعارف
والكفايات
- منظم لبيداغوجيا البناء .
- ضامن لمعنى المعارف .
- مبدع لوضعية تعليمية
- مدبر للتنوع
- معدل لسيرورات ومسارات التكوين
موصفات أخرى
- القدرة على التنشيط
- تدبير الموارد الزمنية
- التجديد والانفتاح على المحيط .
_ القدرة على تجاوز المشاكل والعراقيل
بالإبداعية والحوار
- الإشراك والعمل الجماعي
- المسؤولية
-
0 الرد على "خصائص وموصفات المدرس"
إرسال تعليق