كيفية استعمال السبورة
1- القواعد التي تحكم استعمال السبورة
2-
تنظيم مجال السبورة وذلك بتوزيع جيد تصميم الدرس /
المفاهيم / الدعامات.
3-
تقسيم عناصر الدرس
على السبورة إلى فقرات رئيسية وفرعية
4-
استخدام الالوان للتمييز بين الفقرات
5-
كتابة واضحة وخط جميل ومقروء
6-
عرض الأفكار وتفادي التفاصيل
7-
تجنب كتابة الملخص على السبورة
8-
فقرات مُصاغى بدقى ومعبرة.
9-
تفادي الاخطاء المعرفية واللغوية.
10- دقة الرسم بالنسبة
للدعامات المنجزة على السبورة
11- فسح المجال امام التلاميذ
لاستعمال السبورة
2- القواعد التي تحكم استعمال
السبورة
خلال التحضير
§
أن يكون تخطيط وتنظيم عناصر الدرس على السبورة حاضرة في ذهن
المدرس أو الجزء المخصص للشروح والمفاهيم والمصطلحات. والمكان المخصص لتثبيت
العتاد وشاشة العرض جوار السبورة أو عليها.
§
توفير الأدوات اللازمة التي تحتاجها المدرس لاستعمال
السبورة ( بمختلف الألوان الممسحة، وأدوات الرسم)
§ أن يقوم المدرس بتنظيم السبورة قبل بدأ الكتابة عليها.
خلال الكتابة
§
عند إلقاء الدرس يتفادى المدرس جعل السبورة امداد
لإلقاء لانها ستحول المتعلم من وضعية
المنصت المدون لما يمليه المدرس إلى وضعية أسوأ تجعل منه فاعلا لفقرات أو لملخص
مكتوب عن السبورة .
§
تموقُع
الاستاذ(ة) في المكان المناسب جنب ما يكتب لفسح مجال الرؤيا أمام المتعلمين
لرؤية وتتبع ما يكتب عليها.
§
أن يكتب المدرس بخط واضح ومقروء بحجم معقول يسمح لجميع المتعلمن قراءة ماهو مكتوب على
السبورة.
§
الاكتفاء بكتابة تصميم مفصل فقط وبعض الكلمات المفتاحية
. بدل تكديس السبورة بالجمل الانشائية
§
التمييز بين عناصر الدرس أي بين الأساسي والفرعي بالألوان
؟
§
يجب أن تكون المضامين مكتوبة بشكل دقيق على السبورة سواء عند تدوين عناصر الدرس
أو عند التعريف ببعض المفاهيم والمصطلحات.
§
الرجوع إلى خلف القاعدة بين الفينة والأخرى للتأكد من
صحة ووضوح ما يكتب أو يرسم على السبورة.
خلال تقديم الشرح
§
لإتاحة امام المتعلمين تتبع ما هو مدون على السبورة على
المدرس الوقوف جنب السبورة عند شرح معلومة عليها.
§
عندما يتحد ث ويشرح المدرس . يتوجه بوجهه نحو التلاميذ .
لا إلى السبورة.
§
أن يبقى المدرس خلف أو جنب المتعلم عند اشراكه في
استعمال أو شرح معلومة على السبورة.
0 الرد على "كيفية استعمال السبورة"
إرسال تعليق