مهام مجلس تدبير المؤسسة التعليمية
مجلس تدبير المؤسسة التعليمية
أحدث الميثاق الوطني للتربية والتكوين قطيعة مع التسيير التقليدي للمؤسسة التعليمية بتركيزه على التدبير التشاركي للشأن التربوي المحلي . وفي هذا الصدد جاء في المادة 149 من الميثاق " يسير كل مؤسسة للتربية والتكوين مدير ومجلس للتدبير
و لتفعيل هذا التدبير التشاركي يُحدث مجلس للتدبير على صعيد كل مؤسسة تعليمية
يمثل فيه المدرسون وآباء أو أولياء التلاميذ وشركاء المؤسسة في مجال الدعم المادي
او التقني أو الثقافي
مهام مجلس تدبير المؤسسة التربوية
حددت مهام مجلس للتدبير في ما يلي:
§
المساعدة وإبداء الرأي في برمجة أنشطة المؤسسة ومواقيت
الدراسة واستعمالات الزمن و توزيع مهام المدرسين.
§
الإسهام في التقويم الدوري للأداء التربوي وللوضعية
المادي للمؤسسة وتجهيزاتها و المناخ التربوي بها.
§
اقتراح الحلول الملائمة للصيانة و الرفع من مستوى
المدرسة وإشعاعها داخل محيطها.
§
اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة في احترام النصوص
التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل
، وعرضه على مصادقة مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعينة.
§
دراسة برامج عمل المجلس التربوي والمجالس التعليمية
والمصادقة عليها وإدراجها ضمن برنامج عمل المؤسسة المقترح من قبله.
§
دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة وتتبع مراحل إنجازه.
§
الاطلاع على القرارات الصادرة عن المجالس الأخرى ونتائج
أعمالها واستغلال معطيتها للرفع من مستوى تدبير
التربوي والإداري والمالي للمؤسسة .
§
دراسة التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسسة والمحافظة
على ممتلكتها.
§
ابدأ الرأي في شأن مشاريع اتفاقيات الشراكة التي تعتزم
المؤسسة إبرامها.
§
دراسة حاجيات المؤسسة للسنة الموالية.
§
المصادقة على التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة،
والذي يتعين أن يتضمن لزوما المعطيات المتعلقة بالتدبير الإداري والمالي والمحاسبي
للمؤسسة.
ويمكن ان يضم مجلس تدبير المؤسسة التعليمية
ممثلين عن المتعلمين كلما توفرت الشروط التي يضعها المجلس لذلك ، وتبعا للمقاييس
التي يضعها في اختيار هؤلاء الممثلين ،
كما ترصد لكل مؤسسة ميزانية للتسيير العادي والصيانة ، ويقوم المدير بصرفها تحث
مراقبة مجلس التدبير .
0 الرد على "مهام مجلس تدبير المؤسسة التعليمية"
إرسال تعليق