الادارة المدرسية آلية تدبيرية للمؤسسة التعليمية

 

 الادارة المدرسية 

تعتبر الادارة التربوية من ين أهم عناصر النسق التربوي. فجهاز الإدارة المدرسية كنظام متفرع من الإدارة العامة للدولة ،فهو بمثابة الآلية التي يدار بها نظام التعليم في مجتمع ما وفقا لتوجهاته واختياراته وظروفه الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق أهداف المجتمع من التربية والتكوين.

نظرا للدور  المحوري للإدارة المدرسية في تأهيل المنظومة التربوية  و انجاح إصلاحها بصفة عامة والمؤسسة التعليمية بصفة خاصة. فإن الميثاق الوطني للتربية التكوين ، ومن بعده البرنامج لاستعجالي ينصان على ضرورة اعتماد مقاربة جديدة  تؤسس لانتقال  من منظور التسيير وفق قواعد وأنماط تقليدية إلى منظور التدبير حسب التقنيات حديثة للتنظيم والتخطيط .

تندرج الادارة المدرسية  حسب  المرسوم رقم 376. 02. 2 ( 17- 7 – 2002 ) ضمن محور الادارة التربوية والحياة المدرسية .حيث يشرف على تسيير المؤسسة التعليمية المدير بمساعدة مجالس المؤسسة  والتي تتشكل من مجلس التدبير  والمجلس التربوي والمجالس  التعليمية  ومجالس الاقسام.

  أورد التقرير السنوي للمجلس الأعلى للتعليم سنه 2008، أن المحيط العام للمنظومة لا يتيح  دائما  للإدارة المدرسية  إمكانية اتخاذ مبادرات ،  لا يُمكن المديرات والمديرون من الممارسة الكاملة لمهامهم والتحمل  التام لمسؤولياتهم . الامر  ذي  يحتم على المنظومة التربوية ، إيلاء ما يكفي  من العناية  لتطوير القدرات التدبيرية للمدير(ة) 

إن  البرنامج  الاستعجالي من خلال المشروع P12 / E1 المتعلق بتحسين جودة الحياة المدرسية ، والذي تبنى توجهات الميثاق الوطني للتربية والتكوين بخصوص تطوير الادارة التربوية ، أقر في مضمونه التشخيصي لوضعية هذا المرفق الإداري باعتباره نظاما للتربية والتكوين ،أنه يعاني من محدودية القدرة على التجديد والابداع.

 

 

 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "الادارة المدرسية آلية تدبيرية للمؤسسة التعليمية"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات