إعداد جذاذة من خلال بعض الادبيات البيداغوجية
تعريف الجذاذة
الجذاذة عبارة عن " صفحة ، بطاقة ، أو بضع صفحات يخط فيها المدرس عنوان درسه ، وتاريخه ، والمستوى الدراسي ، وأهدافه ، وأهم الأنشطة التي سينجزها ، مع تحديد الوسائل وإجراءات التقويم، وما إلى ذلك من مكونات تقدم بشكل مختصر وواضح وفق تصميم هندسي متماسك." (محمد الدريج في كتابه : الكفايات في التعليم من أجل تأسيس علمي للمناهج المندمجة
عناصر الجذاذة من خلال بعض الادبيات
البيداغوجية
v
وتعد الجذاذة وثيقة إجرائية مهمة ، تساعد المدرس عل
تخطيط درسه وتدبيره وتقويمه بشكل جيد ومحكم ، وهي تتضمن المراحل الديداكتيكية التي
ينبغي أن يمر بها المدرس والمتعلم معا
أثناء تدبير التعلمات خلال حصة الدرس ،
كما تضم المداخل الضرورية لنجاح الدرس ، مثل : أهداف التعلم والعمليات
الديداكتيكية التي تتمثل في انشطة المدرس والمتعلم ، والمحتويات ، والطرائق البداغوجية ، والوسائل الديداكتيكية ، والمخرجات المتعلقة بالتقويم بمختلف مراحله. ( جميل حمداوي في
كتابه: مكونات العملية التعليمية التعلمية
، 2015)
v
تستند الجذاذة
الديداكتيكية إلى مجموعة من العتبات
والمداخل الخارجية الضرورية ، مثل المادة ، والمكون ، والموضوع ، والفئة
المستهدفة ، والسنة الدراسية ، ورقم الدرس ، التاريخ ، واسم المدرس .... وتعقبها
خانة أهداف التعلم.
تقسم
الجذاذة إلى ثلاثة مقاطع أساسية هي :
-
المقطع التمهيدي ، ويتضمن أسئلة الراجعة والاستكشاف وتقديم الفرضيات ، والتركيز
على مفاتيح القراءة ، ويتضمن أنشطة المدرس والمتعلم ، إلى جانب المحتويات ، والطرائق
البيداغوجية ، والوسائل الديداكتيكية ، وطرائق التوصل والتقويم ، وطبيعة الفضاء الصفي.
-
المقطع الوسطي أو التكويني: يحتوي على أنشطة
بناء الدرس ويتضمن أنشطة المدرس والمتعلم، والطرائق البيداغوجية ، والوسائل الديداكتيكية ، وطرائق التوصل
والتقويم ، وطبيعة الفضاء الصفي.
-
المقطع النهائي
: يرد في شكل تركيب أو استنتاج أو تقويم أو في شكل تمارين تطبيقية جزائية
أو كلية.
× منطوق التوجهات التربوية
وجذاذة التحضير: لقد تضمنت وثيقة
التوجهات التربوية ، إشارة موجهة قوية ، إذ اعتبرت أن "إعداد جذاذة الدرس لا يعني أبدأ ، إعداد ملخص الدرس ، بقدر ما يعني تحديد
إستراتيجية محكمة لكافة الجوانب التربوية للدرس ، أي تخطيط المسبق لما سيطلب من
المتعلمات والمتعلمين أن يقوموا به داخل الفضل في إطار تعلمهم الذاتي ، وهو ما
يستدعي تضمين الجذاذة العناصر الثلاثة التالية:
× لوحة تقديم، وتشمل:
-
مقدمة تقنية تحدد : المادة ، المستوى الدراسي ، عنوان
الدرس ، تربيه في المقرر ، المدة الزمنية / عدد الحصص المخصصة للإنجاز ثم تاريخ
الإنجاز.
-
تحديد أهداف التعلم الخاصة بالجرس والتي تساهم في اكتساب
القدرات المحددة ،
-
تحديد الوسائل التعليمية المعتمدة في الدرس.
-
إثبات المراجع المعتمدة في تحضير الدرس.
×
الدرس،
يتضمن:
-
تمهيدا يشمل أسئلة المراجعة والرابط مع تقديم الدرس في
نسق إشكالي.
-
تصميما بالأنشطة التي سيقوم بها المتعلمات والمتعلمون
حول الوثائق المتوفرة .
-
إثبات الوسائل التعليمية المرتبطة بكل مرحلة من الدرس وتوقيت استغلالها
.
-
أسئلة الاشتغال ( تعلمات) لأجل بناء المعرفة بشراكة مع
المتعلمات والمتعلمين والانجازات المرتقبة.
-
إنها كل فقرة بأسئلة تقويم مرحلية ، للتأكيد من مدى تقدم
المعلمات والمعلمين في اكتساب القدرات المستهدفة . وينتهي الدرس بأسئلة التقويم الاجمالي
/النهائي.
× خلاصة التعلمات: يقوم التلاميذ بتدوين ما توصلوا إليه من خلال أنشطتهم التعليمية بطريقة موازية لإنجاز كل مرحلة في الدرس . ويبقى تصريف هذه العناصر داخل بنية الجذاذة مفتوحا لاجتهاد الأستاذ (ة) في ضوء التوجيهات التربوية التي تقدم له في إطار التأطير التربوي.
محطة إعداد جذاذة للدرس ضمن تخطيط
التعلمات وخطواته:
v
تأتي هذه المحطة كخطوة أخيرة ضمن خطوات تحضير الدرس ن
فبعد أن قام المدرس بالإطلاع على الوحدة الدراسية وتحليل المحتوى ، وتحضير آلية تحديد
حاجيات المتعلمين ، وصياغة اهداف التعلم ، وتحضير الوضعية المشكلة ، والبحث عن
الموارد ، وتحضير الوضعيات التعليمية
التعلمية و الأنشطة المنضوية تحت كل منها ، وتحضير أشكال العمل الديداكتيكي
وتقنيات التنشيط ، ينتقل إلى تنظيم هذه العناصر وفق خطة محطمة داخل بطاقة خاصة ،
تعرف اصطلاحا بجذاذة الدرس.
v
أما عل مستوى تعبئة الجذاذة ، فيمكن اتباع عدة خطوات :
E
حصر الوضعية التعليمية التعلمية المعنية بالتحضير وتحديد
أنشطتها.
E
صياغة الهدف التعلمي ، مع الحرص على تنوع الأهداف وحسن
صياغتها ،
E
اختيار الدعامات المناسبة لإرساء الموارد الكفيلة بتحقيق
الأهداف
E
اقتراح تدبير ديداكتيكي ، مع الحرص على ضبط مهام المدرس
ومهام المتعلمين ، و خلاصات الانجاز المنتظرة
v
تشكل الجذاذة مرآة حقيقة تعكس عمل المدرس وجديته ، ورغبته
في إحاطة عمله بالضمانات الضرورية لنجاحه ،لذا إعداده رهين بالمجهود الذي يبذله كل
مدرس عند تحضير درسه
0 الرد على " إعداد جذاذة من خلال بعض الادبيات البيداغوجية"
إرسال تعليق