تحضير الوضعية الديداكتيكية المتعلقة بناء التعلمات و إرساء الموارد
تحضير الوضعية الديداكتيكية يتم عبرالخطوات التالية:
الخطوة الأولى
صياغة أهداف التعلم
المتعلقة بمقطع الدرس:
× هي أهداف يقوم المدرس
بصياغتها ، معتمدا ، تصريف قائمة
أهداف الدرس إلى أهداف تعلم تهم المقاطع أو الفقرات ، وعادة ما يلجأ الاستاذ في
عملية معكوسة ، إلى إشتقاق أهداف التعلم من عناوين الأنشطة الموجودة بالوحدات
الدراسية بالكتاب المدرسي.
× الصعوبات التي تعترض
المدرس عند صياغة أهداف التعلم الخاصة بمقاطع الدرس:
اذا كانت أهداف التعلم الخاصة بالدرس ، ترد في الكتب المدرسية ضمن قائمة تتقدم الدرس بعد
عنوانه ، يمكن للمدرس اعتمادها كأهداف تعلم للدرس ، فإن الصعوبة تطرح أمامه عندما
يريد تصريف هذه القائمة إلى أهداف تعلم تهم مقاطع الدرس وفقراته ، إذ يقتضي الامر
منه صياغة أهداف متنوعة تلبي تنوع الكفايات المسطرة للبرنامج الدراسي ، وتزداد حدة
الصعوبة عند رغبة المدرس صياغة أهداف منهجية ، سواء كانت فكرية أو مهارية أو حسحركية
، أو أهداف سوسيوعاطفية.
×
شروط
صياغة الهدف التعليمي متعددة من أهمها:
-
تضمين
الهدف التعليمي فعلا اجرائيا مناسبا لنواتج التعلم المراد تحقيقه.
-
وصف الخبرة
التعليمية المراد اكتسابها من طرف المتعلم.
-
صياغة
الهدف التعلمي على شكل جملة في المضارع
تضمن : الفعل الاجرائي + المعني بالهدف ( المتعلم ) + الخبرة التعليمية المراد اكتسابها
من طرف المتعلم
-
الاقتصار على فعل تعليمي ( اجرائي ) واحد بالنسبة لطل هدف.
-
اعتماد عبارات قصيرة عند صياغة هدف التعلم.
× تنويع أهداف التعلم : يحرص المدرس على أن تغطي
أهداف التعلم المقترحة المجالات المعرفية والمنهجية والفكرية و المهارية و السوسيوعاطفية
في أفق تحقيق الكفايات المسطرة في المنهاج:
-
المجال
المعرفي : يتناول الأهداف التي تتصل بالمعرفة والقدرات العقلية ، وهي تمس عدة
مراقي كالمعرفة و الفهم ، التطبيق ، التحليل ، التركيب ، التقويم.
-
المجال
المنهجي يتضمن الأهداف التي تتصل بالجوانب المنهجية ، تتوخى تمليك المتعلم لعمليات
منهجية فكرية كالوصف والتفسير والتحليل والتركيب ، أو مهارات حركية ، كاستخدام
الادوات والقيام بأعمال ومهارات مثل الرسم.
-
المجال
السوسيوعاطفي : يتضمن الأهداف التي تستهدف التغييرات المتوخى تحقيقها في القيم
النبيلة والاتجاهات الايجابية ، ونماء
التقدير و إصدار الأحكام والتشبع بالمبادئ ، وكذا اتخاذ الموقف ...
الخطوة الثانية
تحديد الموارد الكفيلة
بتحقيق أهداف التعلم المقترحة :
بعد صياغة المدرس لأهداف التعلم ، ينتقل إلى البحث عن الموارد الكفيلة لتحقيق هذه الأهداف ،
وذلك يقتضي اختيار:
-
الموارد
المعرفية ، التي سيضعها رهن إشارة المتعلم لاحقا عند تدبير التعلمات ، وهي تتكون
من معارف ، تتوفر فيه عدة معايير ، منها الاصالة والصحة وخدمة أهداف التعلم
المسطرة في للدرس ولمقاطعه والطابع المدرسي ( معرفة مدرسية في المستوى الإدراكي للمتعلمين ) ، وإلا وجب إخضاع هذه المعرفة للنقل
الديداكتيكي.
-
الموارد
المنهجية الفكرية : يتم حصرها انطلاقا من قائمة الكقايات المنهجية والقدرات
المنبثقة عنها على مستوى المنهاج ، ومن
قائمة أهداف التعلم على مستوى الدرس ، في علاقة بمقاطعه ومنطوق أنشطته.
-
الموارد
المهارية الحس حركية : يحصرها المدرس في علاقة موضوع الدرس ، واستنادا إلى
أهداف التعلم ، وفي ضوء منطوق الإطار
المرجعي للامتحان الاشهادي.
-
الموارد
السوسيوعاطفية: يحصر المدرس القيم أو المبادئ أو الاتجاهات أو المواقف التي يمكن أن تكون موضع إرساء خلال
تدبير التعلمات المرتبطة بالوحدة الدراسية ، في أفق تملك الاهداف السوسيوعاطفية
وانطلاقا من استحضار الكفايات السوسيوعاطفية .
الخطوة الثالثة
تهيئ مقاطع الوحدة الدراسية والأنشطة المنضوية تحت
كل مقطع ، وتقضي العملية وضع تصميم للدرس ، يتضمن الفقرات
والعناوين الرئيسية والفرعية ، و بالإمكان الاستعانة بالمقاطع الموجودة بالكتاب
المدرسي لحصر عناوين الفقرات ، مع ملاحظة أن الهدف من هذه العملية ليس هو بناء
فقرات يقدمها المدرس جاهزة للمتعلمين لاحقا ، وإنما وضع تصميم للدرس بفقراته الرئيسية والفرعية ،
لتنظيم الحمولة المعرفية المستهدفة بالتدبير لاحقا ، من مزايا هذه العملية كذلك
مساعدة المدرس على حسن استعمال السبورة لاحقا عند تدبير التعلمات.
الخطوة الرابعة
انتقاء الدعامات
الديداكتيكية و تهيـيئـها والتخطيط لعملية استثمارها ، يقتضي
ذلك:
× حصر الدعامات الديداكتيكية الكفيلة بتحقيق
أهداف التعلم وبناء التعلمات ، وهي إما
دعامات ديداكتيكية موجودة بالكتاب المدرسي
، أو وثائق من خارجه من تحضير المدرس ، أو موارد رقمية محصل عليها من مصادر متنوعة
أو مهيأة من طرف المدرس ، إلى جانب وسائل تعليمية موجودة بمخدع المادة بالمؤسسة.
× التخطيط لعملية استثمار الدعامات الديداكتيكية: يخطط المدرس للاستثمار الديداكتيكي للدعامات والموارد الرقمية المختارة استنادا
إلى :
-
الخطوات
المنهجية الخاصة باستثمار كل دعامة في
التعلمات ، وهي خطوات تتضمنها بطاقات منهجية موجودة بدلائل الأستاذ ، أو كتاب
التلميذ
-
الاستئناس
بأسئلة الاشتغال المذيلة للدعامات بالكتاب المدرسي الخاص بالتلميذ ، فعادة ما ترفق
الدعامات الديداكتيكية الموجودة بالوحدات
الدراسية بالكتب المدرسية ، بتعلمات ومطالب ترد بصفة ضمير المتكلم بحكم أنها موجهة
للمتعلم ، وهي تحدد المطلوب انجازه . إن هذه المطالب والتعليمات هي مجرد عنصر
مساعد للمدرس ، عليه الاستئناس بها لحظة تحضير الأنشطة والدعامات
اليداكتيكية .
× التخطيط لرسم دعامة : تحقيقا لأهداف
المهارية الحسحركية ، يجد المدرس نفسه أمام
نشاط يهم رسم دعامة صحبة المتعلمين لتمكينهم من المهارات ، ولتحضير النشاط يقتضي:
-
تفادي
ارتجال نشاط رسم دعامة ما ، في محطة التدبير، دون تحضير مسبق لهذا النشاط
-
تحديد
نوع الدعامة، التي ستكون موضع رسم في ضوء الإطار المرجعي.
-
اختيار
المعطيات التي تكون موضع الرسم
- تحضير النشاط ودمجه بجذاذة الدرس ، بصياغة الهدف التعلمي المتمحور حوله ، وتدوين الوثيقة موضوع الرسم في خانة الدعامات وتبيان خطوات تدبير النشاط بجذاذة التحضير.
0 الرد على "تحضير الوضعية الديداكتيكية المتعلقة بناء التعلمات و إرساء الموارد"
إرسال تعليق