المنهاج الدراسي curriculum


المنهاج الدراسي curriculum
 مفهوم المنهاج
    إذا كنا فيما مضى نتحدث عن البرامج والمقررات الدراسية باعتبارها مجموع المعلومات والمفاهيم و الأفكار (المحتويات أو المضامين) التي يدرسها التلاميذ في صورة مواد دراسية، يتضمنها في الغالب كتاب مدرسي ، فإن المنهاج الدراسي يعني مجموعة الأهداف المتوخاة من تعلم هذا المحتوى ، والأنشطة التعليمية التي ستكسب المتعلم هذا المحتوى ، وأخيرا أساليب التقويم.
         وهكذا نلاحظ أن المنهاج بمفهومه الحديث اتسع ليشمل مجموع الخبرات التي تهيئها المدرسة للمتعلمين  بغية مساعدتهم  على النمو المتكامل  والشامل لكافة الجوانب العقلية والنفسية والجسمية والاجتماعية والثقافية......الخ.
   فهو إذن خطة عمل. بيان مفصل يعمل على اجرأة الغايات الكبرى والمرامي والأهداف التي يقدمها  المشروع التربوي لمجتمع ما ،وكل ما سيوظف لتحقيقها من مضامين وأدوات ديداكتيكية ، وطرائق التدريس وأساليب التقويم.
   ولايفتنا الوقوف عند مصطلح قريب من مفهوم المنهاج . بل كثيرا ما يستعمل (خاصة من طرف المشارقة) كمرادف مفهوم المنهج.
لابراز الفرق بينهما. نسجل :
المنهج  la méthode
هو مجموع القواعد أو الخطوات العلمية التي يتبعها الباحث في دراسة موضوع ما. وتختلف المناهج وتتعدد باختلاف المجالات المعرفية والمواضيع المدروسة، فنجد مثلا المنهج الوصفي ،والمنهج التاريخي،والمنهج التجريبي........الخ.
 أسس المنهاج الدراسي
  ينبني المنهج الدراسي على مجموعة من الأسس  التي يستنبط منها تصوراته وعناصره،  وهي كالتالي:
أسس فلسفية:
  إنها مجموع من القناعات والتصورات  العامة التي تعبر عن الفلسفة التربوية لمجتمع ما ،ونظرة ذلك المجتمع للإنسان والوجود. و التي تحدد وتوجه الغايات العامة التي يجب أن ينطلق منها كل مكون من مكونات المنهاج الدراسي.
 أسس اجتماعيه:            
  إن التأثير والتأثر بين المجتمع والمنهاج الدراسي متبادل ومستمر . لذا تسعى المناهج الدراسية إلى إعداد أفراد قادرين على الاندماج في مجتمعهم ،والمشاركة في تحقيق طموحاته ، والتشبع بموروثه الثقافي وقيمه الدينية والأخلاقية .
أسس نفسية و تربوية :
تعد الخصائص المرتبطة بطبيعة المتعلم ونموه ، منطلقا أساسيا في بناء المنهاج ، إذ لابد لهذا الأخير من مراعاة :
_  تنظيم الخبرات التعليمية وفق مراحل نمو المتعلم العمري والعقلي .
_ اختيار الأدوات والتقنيات التي تجعل المتعلم أكثر إقبالا على التعلم وأكثر فعالية
أسس معرفية و علمية
ينبغي أن يراعي المنهاج
_التطورات التي تعرفها مختلف الحقول .
_ مناسبة المعرفة لحاجات المتعلم و اهتماماته .
_ المرونة والتركيز على الأساسيات فيها يقدم من معارف
مكونات المنهاج :
 يعتبر المنهاج نسقا أو منظومة متكاملة من العناصر التي تربطها علاقات وتفاعلات تقود إلى تحقيق غاية ما . وتتحدد هذه المكونات في :
ü    أهداف المنهاج .
ü    محتويات المنهاج
ü    طرق و وسائل تنفيد المنهاج .
ü    أساليب تقويم المنهاج .
أنواع المنهاج وتنظيماته
حسب الخلفية الفلسفية لكل منهاج ،وتصوره لغايات الفعل التعليمي ، ونظرته للمتعلم ،ظهرت هناك أنواع وتقسيمات للمنهاج ، منها ما يركز الاهتمام على المواد الدراسية ، ومنها ما يركز على رغبات وميول التلاميذ ، بينما هناك أتجاه يرى أن الأمثل في بناء المناهج التربوية هو الاهتمام بنشاط التلاميذ وبرغباتهم واستعداداتهم دون إهمال المواد.
انطلاقا مما سبق ، يمكن الحديث عن ثلاثة تنظيمات أساسية للمنهاج وهي :
ü    منهاج المواد الدراسية يركز أساسا على المادة الدراسية .
ü    منهاج النشاط يهتم بميول التلاميذ   وأنشطتهم .
ü     المنهاج المحوري يدور حول حاجات التلاميذ ومشكلاتهم ومطالب حياتهم
1-     منهاج المواد الدراسية
بالنسبة للتقسيم الأول ، فإنه يشمل بدوره ثلاثة أنواع من المناهج  :
1-1             مناهج المواد الدراسية المنفصلة:
  تنظم فيه المعارف في صورة مواد دراسية   منفصلة موزعة بشكل يضمن تدرجها وتسلسلها وتتابعها عل سنوات دراسة التلاميذ في مختلف الأسلاك التعليمية .  إنه منهاج مؤلف من عدد من المواد الدراسية التي تدرس مستقلة عن بعضها البعض ، بحيث يكون لكل مادة مدرسها وكتابها وامتحانها الخاص بها.
1-2             منهاج المواد المترابطة/المتكاملة :
     يقوم على مواد دراسية منفصلة مع وجود قدر من الترابط بين مادتين أو أكثر . إنه منهاج يسعى الى إقامة جسور وفتح قنوات بين تلك المواد المنفصلة اعتمادا على  ما يوجد بينها من معارف متشابهة .
   في هذا الصدد قد يتم الربط بين  بعض أجزاء المواد المشابهة كالترابط بين التاريخ والجغرافيا .مثلا في مادة التاريخ يدرس التلاميذ تاريخ العرب وبالموازاة يدرسون في مادة الجغرافيا جغرافية الوطن العربي . وبذلك يتم دفع التلاميذ إلى إقامة علاقات بين الاحداث التاريخية والعوامل الجغرافية .
    كما يمكن الربط بين أجزاء مواد غير مشابهة . مثل في مادة اللغة العربية يدرس التلاميذ الأدب عند العرب في العصور المختلفة   بينما يدرسون تاريخ العرب في هذا العصور في مادة التاريخ .
1-3             منهاج المواد الدراسية المندمج
       إنه منهاج تجمع فيه المواد وتتلاحم بهدف تعلم موضوع دراسي ،أو فهم مسألة أوحل مشكلة . أي أن الدمج هنا لا يراعي الفواصل والحدود بين المواد الدراسية، بل يعمل على تدريس قضايا معينة ومسائل محددة تنتمي لمادتين متقاربتين أو أكثر في مقرر واحد
2-    منهاج النشاط
 استخدمه جون ديوي في مدرسته الابتدائية التجريبية التي أنشأها ملحقة بجامعة شيكاغو حيث كان يعمل أستاذ للتربية . سمي بمنهاج النشاط لأنه يعتمد على النشاط الذاتي للمتعلم ، فعلى عكس منهاج المواد الدراسية ، لا تحدد محتويات المنهاج مسبقا ، و إنما ينبع اختيارها من الجماعة ومن خلال العمل التعاوني . المدرس والتلميذ يشكلون جماعة متعاونة بناءة ،معا يختارون النشاط الذي يميلون إليه  ويرسمون الخطط . وبهذا يتحمسون لما يعملونه ويقبلون على التعلم والتالي يتم إشباع ميولهم وحاجاتهم وحل مشكلاتهم ومساعدتهم على اكتساب الخبرة.
3 – المنهاج المحوري :
          ظهرت فكرة التنظيم المحوري بالولايات المتحدة الامريكية ، في خضم البحث عن أحسن طريقة تربوية  يشبعون بها حاجات جميع الشباب .
 ويوصف المنهاج المحوري بأنه تنظيم متكامل لخبرات المنهاج  الدراسي ، ويشمل برنامجا عاما يتم فيه تزويد جميع المتعلمين بقدر مشترك من الخبرات التربوية اللازمة لمواجهة متطلبات ومشكلات الحياة ، وفي نفس الوقت يشتمل على برنامج خاص يسعى كل فرد من خلاله إلى تحقيق النجاح آخذ بعين الاعتبار احتياجاته وقدراته واستعداداته وميوله الخاصة .
  ويتضمن البرنامج التربوي  الخاص ثلاثة مجالات يختار كل تلميذ ما يناسبه في كل مجال وهو كالآتي :
 المجال الأول : يتضمن مجموعة من الدراسات التخصصية. يختار التلميذ إحداها تبعا لميوله وقدراته واستعداداته مثل : الرياضيات ،والعلوم، علم النفس ،علم الاجتماع ، المواد الاجتماعية ، الاقتصاد ،اللغات .
المجال الثاني : يتضمن مجموعة من الهوايات يقوم التلميذ باختيار  إحداها ، مثل الموسيقى ، الرسم ، الديكور ، التجارة ......
المجال الثلث : خاص بالتربية ، البدنية ، وهي إجبارية على جميع التلاميذ نظرا لفائدتها في بناء الجسم وقوة التحمل ، ويختار كل تلميذ الألعاب الرياضية مثل : كرة القدم ، كرة السلة ، كرة الطائرة ، السباحة ،و الملاكمة . 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "المنهاج الدراسي curriculum"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات