التخطيط التربوي





التخطيط التربوي
مفهوم التخطيط
     التخطيط هو عملية اتخاد القرارات لتحديد اتجاه المستقبل ،وينطلق من أين نحن الآن؟ ،ويصل إلى ما نريد الوصول إليه؟،  وكيف نصل إلى ما نريد ؟، فهو مجموعة من التدبير المحددة التي تتخذ من أجل تحقيق هدف معين. هذا يعني أن التخطيط يحدده عنصرين أساسيين:
- وجودا هدف أو غاية نريد الوصول إليها.
- وضع تدابير محددة ووسائل مرسومة من أجل بلوغ هذا الهدف.
  لذلك نعرف التخطيط بما يلي :
-  هو التفكير مسبقا في ما يجب عملة لتحقيق أهداف معينة .
- هو عملية تسبق التنفيذ أو التدبير 
- هو تحديد الاستراتيجيات لتنفيذ الخطة
- هو وضع خطة عمل محددة ومحكمة لمختلف الأنشطة التربوية المقرر والمراد إنجازه
 أهمية التخطيط
 - يسهم التخطيط في اعطاء معنى للتعلمات .
 - يحدد بوضوح الأهداف التعليمية المرتبطة بالكفايات المقررة .
- يضمن الاستثمار الأمثل  للموارد والوسائل.
- يجنب الارتجالية و الممارسة الاعتباطية.
- يساعد على تدبير الوقت و استثماره بطريقة ناجعة.
- يوفر الامن النفسي للأستاذ والمتعلمات والمتعلمين.
- يسهل عملية التقويم
أنواع  التخطيط
1- التخطيط القصير المدى : يغطي فترة زمنية جد قصيرة ، كتخطيط لحصة دراسية .
2 – التخطيط المتوسط المدى: يغطي فترة زمنية متوسطة، الوحدة التعليمية مثلا.
3 – التخطيط الطويل المدى: يتجلى في التنظيم السنوي لتعلمات ، و وضع الخطوط الرئيسية  التي تأمن تطبيق منهج دراسي على مدى سنة دراسية(كفايات ،الأهداف ،المحتويات..)
مبادئ وشروط التخطيط
- أن يكون مرن قابل لتعديل.
- أن يكون واقيا قابل لتطبيق.
-  نحدد أفضل الاستراتيجيات والاجراءات المناسبة لتنفيذ الخطة.
- أن يشمل كل الجوانب العملية التعليمية التعلمية.
- أن يغطي فترة زمنية معينة .
- أن يتيح تقويم جميع الجوانب المرتبطة بالخطة.
 أسس التخطيط
- مراعاة التدرج والترابط والتسلسل المنطقي لتعلمات.
- الاستعانة بالكتب المدرسية
- تحديد المعارف والمهارات المراد اكتسابها.
- تنظيم التعلمات تنظيما كرونولوجيا بحيث يشكل بعضها محصلات قبلية لتعلمات .
- صياغة التعلمات على شكل أهداف تعليمية وليس على شكل عناوين ودروس أو محتويات.
- تخطيط حيز زمني للتقويم والدعم
أدوات التخطيط
 وتتمثل في:
- المنهاج أو المقرر الدراسي.
_ الكفاية الخاصة بالمادة
- الاهداف التعليمية
- الكتب المدرسية المعمول بها
- المقرر الدراسي
_ الدلائل الرسمية.
- توجيهات رسمية
إجراءات التخطيط
- استحضار الكفاية الخاصة بالمادة ونمائها.
- احترام مقتضيات المقرر التنظيمي لسنة دراسية
- توزيع التعلمات عن الحصص .
- التصريح بالمضامين المرتبطة بالأهداف المصاغة سابقا.

يمكن قراءة أيضا:












اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

1 رد على "التخطيط التربوي"

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات