بيداغوجية المشروع pédagogie du projet


 بيداغوجية المشروع pédagogie du projet
تعد بيداغوجي المشروع إحدى طرق التدريس التي تنادي المناهج الدراسية  بضرورة تطبيقها . إنها ممارسة بيداغوجية اسلوب في التعلم يحفز المتعلمين على الاستكشاف والتقصي والبحث عن حلول ، ويشجعهم على التشاور والتعاون ، ويتيح لهم فرصا لتحمل المسؤولية .
 تعريف المشروع
المشروع هو تصور لعمل غير منجز ، إنه هدف نسعى إلى تحقيقه  مع تحديد مراحل و وسائل بلوغه .
 أما المشروع في الفضاء التربوي فهو عبارة عن فكرة أو برنامج عمل ينجزه المتعلم بتوجيه وتحفيز من المدرس ، وذلك بتحديد الوسائل والخطوات والمدة المناسبة  لتحقيق الهدف .
 فعلى عكس البيداغوجيات التقليدية  التي كانت تعتبر المتعلم عنصر مستقلا سالبا يحقق فيه المدرس والمدرسة وظيفتهما ، تسعى بيداغوجية المشروع ، كمثيلاته من البيداغوجيات الفعالة والنشطة ، إلى اشراك المتعلم في بناء تكوينه . فهذه المقاربة البيداغوجية تتجاوز العلاقة العمودية لفعل التعليم مستبدلة أياه بمقاربة تشترك المتعلم ، تعده للتفاعل ، تحمله مسؤولية وضع التصورات واختيار الاستراتيجيات والتوجهات .....
إن المتعلم عبر تصور مشروعه وتحديد مراحله والبحث عن وسائل إنجازه والتتبع المتواصل لخطواته ، يتعود لاعتماد على نفسه في بناء معارفه ، وتكوين ذاته ، واكتشاف رغباته ، وتلمس مستقبله ،
 قد تكون المشاريع عبارة عن ابداعات مستقلة أو دراسات ذات علاقة بوحدات المقرر الدراسي مثل : إنجاز نص ، عرض، بحث ، مجسم ،خارطة, تجربة علمية ، إبداع فني أو يدوي ، حفلة ، تظاهرة ثقافية أو رياضية.....

المزايا التربوية لبيداغوجيا المشروع
 يفيد التعامل بالمشاريع  في الميدان التعليمي في مساعدة المتعلمين على:
-          برمجة وتخطيط وتنظيم عملهم وضبط وقتهم .
-          تنمية الثقة بالنفس لدى المتعلمين وتشجيعهم على المبادرة وتحمل المسؤولية والاستقلالية والأخذ بزمام تكوينهم الذاتي.
-          تعويدهم على التشاور والتعاون فيما بينهم  والتفاعل مع غيرهم .
-          تربيتهم على احترام أراء الغير وتعليمهم كيف يكون الدفاع على أرائهم ومشاريعهم.
خطوات المشروع
أولا : اختيار المشروع
 إن الجيد للمشروع يساعد على نجاحه ، لذا يفضل أن تكون المشاريع تتماشى واهتمامات المتعلمين ورغباتهم ، لأن ذلك سيحفزهم ويجعلهم أكثر اقبالا عن الانجاز . كما يجب أن تكون ممكنة التحقيق سواء من حيث الامكانات المطلوبة أو الوقت المخصص للانجاز . ويستحسن أيضا أن تكون هذه المشاريع ذات علاقة بالمنهاج الدراسي حتى تحقق الغاية التربوية المنشودة.
ثانيا : التخطيط للمشروع بإشراف المدرس.
لضمان نجاح المشروع  ينبغي أن يرسم المتعلمون بتوجيه من مدرسهم خطة  مفصلة تبين أهداف المشروع  ، والفئة التي يستهدفها ، وتكلفته ، وموعد  إنجازه ، وتحديد الوسائل المطلوبة ، واليات التنفيذ ،وتوزيع المهام ومعايير الحكم على نجاح المشروع.
ثالثا : تقديم المشروع 
 يقدم المتعلمون عرضا كتابيا أو شفويا أو علميا للمشروع ، مع الاشارة إلى الاستراتيجية التي اتبعت في التنفيذ ، والصعوبات التي اعترضته ، ثم النتائج التي تم التوصل إليها.
رابعا : تقويم المشروع
 بعد اخيار المشروع والتخطيط له وتنفيذه ، يقوم المتعلم أو المتعلمون الذين انجزوا المشروع بنقد ذاتي وإصدار للأحكام على ما تحقق  وما لم يتحقق من المشروع ، كما يساهم بقية المتعلمين في مناقشة المشروع مبينا مواطن الضعف والقوة و الاخطاء التي تم الوقوع فيها وكيفية تلافيها في المستقبل.

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على " بيداغوجية المشروع pédagogie du projet"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات