بيداغوجية المشروع pédagogie du projet
سبتمبر 19, 2019
أضف تعليق
بيداغوجية
المشروع pédagogie du projet
تعد بيداغوجي المشروع إحدى طرق التدريس
التي تنادي المناهج الدراسية بضرورة
تطبيقها . إنها ممارسة بيداغوجية اسلوب في التعلم يحفز المتعلمين على الاستكشاف
والتقصي والبحث عن حلول ، ويشجعهم على التشاور والتعاون ، ويتيح لهم فرصا لتحمل
المسؤولية .
تعريف المشروع
المشروع هو تصور لعمل غير منجز ، إنه
هدف نسعى إلى تحقيقه مع تحديد مراحل و
وسائل بلوغه .
أما المشروع في الفضاء التربوي فهو عبارة عن
فكرة أو برنامج عمل ينجزه المتعلم بتوجيه وتحفيز من المدرس ، وذلك بتحديد الوسائل
والخطوات والمدة المناسبة لتحقيق الهدف .
فعلى عكس البيداغوجيات التقليدية التي كانت تعتبر المتعلم عنصر مستقلا سالبا
يحقق فيه المدرس والمدرسة وظيفتهما ، تسعى بيداغوجية المشروع ، كمثيلاته من
البيداغوجيات الفعالة والنشطة ، إلى اشراك المتعلم في بناء تكوينه . فهذه المقاربة
البيداغوجية تتجاوز العلاقة العمودية لفعل التعليم مستبدلة أياه بمقاربة تشترك
المتعلم ، تعده للتفاعل ، تحمله مسؤولية وضع التصورات واختيار الاستراتيجيات
والتوجهات .....
إن المتعلم عبر تصور مشروعه وتحديد
مراحله والبحث عن وسائل إنجازه والتتبع المتواصل لخطواته ، يتعود لاعتماد على نفسه
في بناء معارفه ، وتكوين ذاته ، واكتشاف رغباته ، وتلمس مستقبله ،
قد تكون المشاريع عبارة عن ابداعات مستقلة أو
دراسات ذات علاقة بوحدات المقرر الدراسي مثل : إنجاز نص ، عرض، بحث ، مجسم ،خارطة,
تجربة علمية ، إبداع فني أو يدوي ، حفلة ، تظاهرة ثقافية أو رياضية.....
المزايا التربوية
لبيداغوجيا المشروع
يفيد التعامل بالمشاريع في الميدان التعليمي في مساعدة المتعلمين على:
-
برمجة وتخطيط وتنظيم عملهم وضبط وقتهم .
-
تنمية الثقة بالنفس لدى المتعلمين وتشجيعهم على المبادرة
وتحمل المسؤولية والاستقلالية والأخذ بزمام تكوينهم الذاتي.
-
تعويدهم على التشاور والتعاون فيما بينهم والتفاعل مع غيرهم .
-
تربيتهم على احترام أراء الغير وتعليمهم كيف يكون الدفاع
على أرائهم ومشاريعهم.
خطوات
المشروع
أولا :
اختيار المشروع
إن الجيد للمشروع يساعد على نجاحه ، لذا يفضل أن
تكون المشاريع تتماشى واهتمامات المتعلمين ورغباتهم ، لأن ذلك سيحفزهم ويجعلهم
أكثر اقبالا عن الانجاز . كما يجب أن تكون ممكنة التحقيق سواء من حيث الامكانات
المطلوبة أو الوقت المخصص للانجاز . ويستحسن أيضا أن تكون هذه المشاريع ذات علاقة
بالمنهاج الدراسي حتى تحقق الغاية التربوية المنشودة.
ثانيا :
التخطيط للمشروع بإشراف المدرس.
لضمان
نجاح المشروع ينبغي أن يرسم المتعلمون
بتوجيه من مدرسهم خطة مفصلة تبين أهداف
المشروع ، والفئة التي يستهدفها ، وتكلفته
، وموعد إنجازه ، وتحديد الوسائل المطلوبة
، واليات التنفيذ ،وتوزيع المهام ومعايير الحكم على نجاح المشروع.
ثالثا :
تقديم المشروع
يقدم المتعلمون عرضا كتابيا أو شفويا أو علميا
للمشروع ، مع الاشارة إلى الاستراتيجية التي اتبعت في التنفيذ ، والصعوبات التي
اعترضته ، ثم النتائج التي تم التوصل إليها.
رابعا :
تقويم المشروع
بعد اخيار المشروع والتخطيط له وتنفيذه ، يقوم
المتعلم أو المتعلمون الذين انجزوا المشروع بنقد ذاتي وإصدار للأحكام على ما
تحقق وما لم يتحقق من المشروع ، كما يساهم
بقية المتعلمين في مناقشة المشروع مبينا مواطن الضعف والقوة و الاخطاء التي تم
الوقوع فيها وكيفية تلافيها في المستقبل.
0 الرد على " بيداغوجية المشروع pédagogie du projet"
إرسال تعليق