مجزوءة التدبير
سبتمبر 19, 2019
أضف تعليق
مجزوءة التدبير
تعريف التدبير
التدبير هو عملية ادارة الشأن التربوي
بشكل عام من الحكومة إلى الوزارة مرورا بالأكاديميات الجهوية والمديريات
الإقليمية وصولا إلى الادارة التربوية
والصفية.
أهداف التدبير البيداغوجي
-
التخطيط لمدخلات النظام التربوي ( فلسفة التربية ، غايات
النظام التربوي )
-
تحديد المناهج التربوي ( الأهداف العامة الإجرائية .
السلوكية المقاربات البيداغوجية ، الطرق والأساليب والوسائل)
-
تحديد أليات المراقبة والتقويم
-
تنظيم الحاجات وتدبير الموارد المالية والبشرية وتسييرها
بمبادئ الحاكمة لتحقيق الجودة
مكونات
التدبير التربوي
1-
التخطيط : يكون حسب الأهداف وحسب المدة(طويل المدى، متوسط المدى ، قصير
المدى)
2-
التدبير البيداغوجي :
يشمل العملية التربوية ككل من منهاج وبرامج وأطر ادارية وتربوية.
3-
التدبير الديداكتيكي : ويشمل تدبير الفصل والعملية
التعليمية والوسائل والزمان والمكان
4-
التقويم : تدبير التقويم بأنواعه وأهدافه ووظائفه
أنواع
التدبير
1-
تدبير الفصل أو الادارة الصفية : ويتم خلال التعاقد
الديداكتيكي الذي يضبط العلاقة بين المدرس والمتعلمين فيما بينهم
ويتجلى ذلك في ميثاق القسم.
2-
تدبير فضاء الفصل : ويتم عبر طريقة توزيع التلاميذ في
الفصل توزيع أفقي وعمودي على شكل مجموعات
3-
تدبير المادة الدراسية : أي العمليات التي يقوم بها
المدرس من أجل بناء التعلمات من تخطيط ومن اعداد ناهيك عن طرق التنشيط واساليب
التدريس
4-
تدبير الزمان والوقت : تدبير زمن التعلم
سيرورات التدبير
الديداكتيكي
تتأسس عملية التدبير لحصة أو درس تعلمي
على ثلاثة أسس
1-
المدخلات : تحديد الاهداف والكفايات المراد تحقيقها من
المضامين
2-
السيرورات : مختلف العمليات والطرق والوسائل لتنفيد
المضامين
3-
المخرجات : هي
مدى تحقيق الاهداف المسطرة من خلال التقييم والتغدية الرجعية ومن أجل تحديد عمليات
التقويم إما بالمعالجة أو الدعم
وظائف التدبير الديداكتيكي
وهي ثمانية وظائف:
1-
التنظيم والتسيير
2-
التخطيط والتوقع
3-
المراقبة والتدخل
4-
التقويم والتقييم
5-
القيادة والتنسيق
6-
التنفيذ والتنظيم
7-
التحكم والتنظيم
مبادئ التدبير الديداكتيكي
يتطلب التدبير الديداكتيكي من المدرس
مجموعة من الكفايات أهمها:
1-
تدبير زمن الحصص الدراسية
2-
التمكن من مختلف منهجيات التدريس
3-
التمكن من طرائق البيداغوجية وتقنيات التنشيط
4-
اعداد الوسائل الديداكتيكية والمعينات الملائمة لكل
وضعية
5-
تكييف الوضعيات التعليمية لمستويات وخصوصيات الفصل
6-
الإلمام بنظريات التعلم وتدبير توظيفها حسب كل وضعية
شروط نجاح التدبير
الديداكتيكي
-
الإنطلاق من بيئة المتعلم وبناء الوضعيات التعليمية
انطلاقا من محيطة
-
مراعاة خصوصيات الفصل الدراسي
-
مراعاة الامكانيات البشرية والمادية والمالي والعدة
الادارية
-
تمثيل فلسفة التربية التي تنتجها الدولة
-
الالتزام بالمقررات والتوجيهات الوزارية
-
اعتماد المقاربات الحديثة في تدبير عملية التعلم
0 الرد على "مجزوءة التدبير"
إرسال تعليق