الملاحظة المباشرة والمسح الميداني



الملاحظة المباشرة والمسح الميداني Observation directe et enquête de terrain
كيف نلاحظ؟ من الصفحة البيضاء إلى بناء شبكة الملاحظة

-          انطلاقا من مجموعة واسعة من الأسئلة والملاحظات الأولية الحاجة الى  تقييد نقطة الانطلاق تدريجيًا في علاقة مع التساؤل الاجتماعي الأكثر تحديدًا (إشكالية ، بناء الموضوع) ،  بإعطاء أنفسنا شبكة ملاحظة منهجية للإجابة عليها.
-          الحاجة إلى المنهجية في جمع البيانات
-          صلة بين  التساؤل الاجتماعي(الإشكالية) / وضع الملاحظ / وجهة نظر الملاحظة / شبكة الملاحظة
-          إمكانية تطور الشبكة
-          تنظيم جمع البيانات،  مع الأخذ في الاعتبار تعددية وسائط الاسترداد المحتملة.
-          أهمية الكتابة
-          التمييز بين الوصف والتفسيرات
 نلاحظ (خلال الحصص  الأولى للملاحظة)
نصيحة عامة للملاحظات الأولى: ضع نفسك في حالة ذهنية"صفحة بيضاء". يجب أن يبدأ الوصف الخاص بك من الصفر ، وأن يكون "خالصا" ومفهومًا قدر الإمكان: أنت أمام البشر والأشياء ، ماذا يفعلون؟ كيف يتم تنظيمهم؟ تسعى لتكون مندهش.
إذا كان لديك انطباع بأنك "لا ترى شيئًا" (وعلى أي حال) ، يمكنك البدء بإجراء حصة أو حصتين للملاحظة مع شبكة ملاحظة عامة جدًا ، على سبيل المثال1
إذا درسنا مكانًا: صف بيئة المكان ؛ هل هو مكان مفتوح عام؟ دخول: عام أم خاص؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فما هي شروط الدخول الرسمية؟ ما هذا المكان؟ هل النشاط الذي تمت ملاحظته هناك يتوافق مع استخدام محدد أو معتاد لهذا المكان؟ما هي انشغالته: هل هو مكتظ بالسكان أم متناثر (كثافة)؟ ضع خريطةعامة للمكان.
جرد الأشياء: تلك الموجودة في الديكور ، وكذلك لاحظ تلك التي يتم تعبئتها من قبل الناس ؛ وما فائدة ذلك؟
الأشخاص: كم عدد الأشخاص؟ سجّل موقعهم في الفضاء (أنشئ خريطة).كيف يأتون؟ لماذا يأتون؟ دون التدفقات: الداخلون والخارجون (مع علامات الوقت إن أمكن ، سجل الوقت ) ؛ فيما يتعلق بهؤلاء الناس ، لاحظ خصائصهم الظاهرة: الجنس ، العمر ، العرق ، اللباس ، علامات الانتماء الاجتماعي. هل هناك روابط معرفية بين الحاضرين؟
من يفعل ماذا ؟ لاحظ ما إذا كان هناك نشاط مركزي (النشاط الذي يجمع أكبر عدد من الناس و / أو الذي يحدث أكبر قدر من الضوضاء و / أو التي تتجه إليها العيون) ، أنشطة ثانوية؟ ما هي أدوار الناس المختلفين؟ هل يوجد تقسيم للعمل؟ وفقا لأي معايير؟ الجنس؟ العمر؟ العرق؟ إلخ. إذا كانت التفاعلات اللفظية: لاحظ دوران الكلام ، ومدة التدخلات ، ونبرة الصوت.


لذا فإن الهدف من الحصة الأولى من الملاحظة  هي أن نلاحظ"في جميع الجبهات" ، أملاً في إيجاد مصادر التساؤل. في الخطوة الثانية ، ستكون مسألة تقييد البؤري ، باختيار دراسة جانب أكثر تحديدًا من ميدان البحث ، فيما يتعلق بالتساؤل الاجتماعي. للقيام بذلك ، سيكون لديك شبكة ملاحظة أخرى أكثر استهدافًا ، مما يسمح لك بعمل ملاحظات منهجية على عدد أقل من العناصر.
. 2- بناء شبكة الملاحظة
انطلاقا من الحصص الاولى للملاحظة  مع شبكة عامة للغاية ، قم بإجراء حصيلة للملاحظات الأولى لتقييد التساؤل:
ما هي الأسئلة التي تبرز من الملاحظات الأولى؟ على أي جانب من الحالة المدروسة يمكننا التركيز عليها بشكل أكثر منهجية؟
يتعلق الامر بالتركيز   على إشكالية بين جميع الأسئلة المحتملة ، ثم بناء شبكة ملاحظة  تتمحور حول هذا التساؤل الاشكالي    يمكن أن يكون على سبيل المثال ملاحظة  نشاط خاص بين كل من يحدث في في الوضعية المدروسة.. في هذه الحالة ، حاول تحديد التسلسلات التي يتكون منها هذا النشاط ، وإجراء ملاحظات رقمية عليه (العدد والوقت)..
استعدادا  لهذه الملاحظات الأكثر منهجية:أي وجهة نظر ، جسديًا ، سنختار لتبنيها من أجل الملاحظة: تذكير بالإمكانيات الثلاثة وفقًا ل Schatzman ، وستراوس (1973):
-          ابق دائمًا في نفس المكان لجمع بيانات قابلة للمقارنة؛
-          تبني مواقف مختلفة من أجل رؤية تنوع الحالة أو الوضعية
-          لاتأخذ الامكان كنقطة ثابتة ، ولكن الناس (اتبع شخصًا في رحلاته)
لا تنسَ جمع كل المعلومات التي ستتيح لك ، على المدى الطويل ، تعبئة وسائل مختلفة للرد:
-          ضع خريطة للأماكن ، وربما العديد من الخرائط المستهدفة وخرائط تحركاتك
-          تسجيل كل ما يمكنك تسجيله (الوقت والتدفقات ومدة التدخلات ، ...) ، من خلال بناء مؤشراتك الخاصة من الملاحظات الأولى ؛
-          دون المعلومات التي تحصل عليها عن كل شخص أثناء ملاحظتها وتدريجيا
-          دون  المعجم الأصلي ، والذي يمكنك تسجيله تدريجيا في ملف منفصل
-          دوّن مقتطفات المحادثة من خلال مواعدتها وتسجيل الظروف التي سمعتها بها بشكل منهجي
-          صف بعض التفاعلات التي وجدتها مهمة بشكل خاص (سواء كانت تنطوي على تبادل شفهي أم لا).
لا تنس إمكانية استخدام التصوير الفوتوغرافي ، وخاصة للأماكن العامة (أكثر حساسية للمساحات الخاصة) ؛ ربما باستخدام مسجل للأماكن العامة (الأماكن الخاصة: بإذن)

1 Cette liste est adaptée de la grille générale proposée par Peretz pour l’observation dans une église : H. Peretz
(1998), Les méthodes en sociologie: l'observation, Paris: La Découverte - Repères, 123 p
 من اعداد  محمد الداودي

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "الملاحظة المباشرة والمسح الميداني "

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات