الملاحظة المباشرة والمسح الميداني
مارس 30, 2020
أضف تعليق
الملاحظة المباشرة والمسح الميداني Observation
directe et enquête de terrain
كيف نلاحظ؟ من الصفحة البيضاء إلى
بناء شبكة الملاحظة
-
انطلاقا
من مجموعة واسعة من الأسئلة والملاحظات الأولية الحاجة الى تقييد نقطة الانطلاق تدريجيًا في علاقة مع التساؤل الاجتماعي
الأكثر تحديدًا (إشكالية ، بناء الموضوع) ، بإعطاء أنفسنا شبكة ملاحظة منهجية
للإجابة عليها.
-
الحاجة
إلى المنهجية في جمع البيانات
-
صلة بين التساؤل الاجتماعي(الإشكالية) / وضع الملاحظ / وجهة
نظر الملاحظة / شبكة الملاحظة
-
إمكانية
تطور الشبكة
-
تنظيم
جمع البيانات، مع الأخذ في الاعتبار تعددية وسائط الاسترداد المحتملة.
-
أهمية
الكتابة
-
التمييز
بين الوصف والتفسيرات
نلاحظ (خلال الحصص الأولى للملاحظة)
نصيحة عامة للملاحظات الأولى: ضع نفسك في حالة ذهنية"صفحة بيضاء".
يجب أن يبدأ الوصف الخاص بك من الصفر ، وأن يكون "خالصا" ومفهومًا قدر
الإمكان: أنت أمام البشر والأشياء ، ماذا يفعلون؟ كيف يتم تنظيمهم؟ تسعى لتكون
مندهش.
إذا كان لديك انطباع بأنك "لا ترى شيئًا" (وعلى أي
حال) ، يمكنك البدء بإجراء حصة أو حصتين للملاحظة مع شبكة ملاحظة عامة جدًا ، على
سبيل المثال1
إذا درسنا مكانًا: صف بيئة المكان ؛ هل هو
مكان مفتوح عام؟ دخول: عام أم خاص؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فما هي شروط الدخول
الرسمية؟ ما هذا المكان؟ هل النشاط الذي تمت ملاحظته هناك يتوافق مع استخدام محدد
أو معتاد لهذا المكان؟ما هي انشغالته: هل هو مكتظ بالسكان أم متناثر (كثافة)؟ ضع
خريطةعامة للمكان.
جرد الأشياء: تلك الموجودة في الديكور ،
وكذلك لاحظ تلك التي يتم تعبئتها من قبل الناس ؛ وما فائدة ذلك؟
الأشخاص: كم عدد الأشخاص؟ سجّل موقعهم في
الفضاء (أنشئ خريطة).كيف يأتون؟ لماذا يأتون؟ دون التدفقات: الداخلون والخارجون (مع
علامات الوقت إن أمكن ، سجل الوقت ) ؛ فيما يتعلق بهؤلاء الناس ، لاحظ خصائصهم
الظاهرة: الجنس ، العمر ، العرق ، اللباس ، علامات الانتماء الاجتماعي. هل هناك روابط
معرفية بين الحاضرين؟
من يفعل ماذا ؟ لاحظ ما إذا كان هناك نشاط
مركزي (النشاط الذي يجمع أكبر عدد من الناس و / أو الذي يحدث أكبر قدر من الضوضاء و
/ أو التي تتجه إليها العيون) ، أنشطة ثانوية؟ ما هي أدوار الناس المختلفين؟ هل يوجد
تقسيم للعمل؟ وفقا لأي معايير؟ الجنس؟ العمر؟ العرق؟ إلخ. إذا كانت التفاعلات اللفظية:
لاحظ دوران الكلام ، ومدة التدخلات ، ونبرة الصوت.
لذا فإن الهدف من الحصة
الأولى من الملاحظة هي
أن نلاحظ"في جميع الجبهات" ، أملاً في إيجاد مصادر التساؤل. في
الخطوة الثانية ، ستكون مسألة تقييد البؤري ، باختيار دراسة جانب أكثر تحديدًا من ميدان
البحث ، فيما يتعلق بالتساؤل الاجتماعي. للقيام بذلك ، سيكون لديك شبكة ملاحظة أخرى
أكثر استهدافًا ، مما يسمح لك بعمل ملاحظات منهجية على عدد أقل من العناصر.
. 2- بناء شبكة الملاحظة
انطلاقا من الحصص الاولى للملاحظة مع شبكة عامة للغاية ، قم بإجراء حصيلة للملاحظات
الأولى لتقييد التساؤل:
ما هي الأسئلة التي تبرز من الملاحظات الأولى؟ على أي جانب من
الحالة المدروسة يمكننا التركيز عليها بشكل أكثر منهجية؟
يتعلق الامر بالتركيز على إشكالية بين جميع الأسئلة المحتملة ، ثم بناء
شبكة ملاحظة تتمحور حول هذا التساؤل
الاشكالي يمكن أن يكون على سبيل المثال ملاحظة نشاط خاص بين كل من يحدث في في الوضعية
المدروسة.. في هذه الحالة ، حاول تحديد التسلسلات التي يتكون منها هذا النشاط ، وإجراء
ملاحظات رقمية عليه (العدد والوقت)..
استعدادا لهذه الملاحظات
الأكثر منهجية:أي وجهة نظر ، جسديًا ، سنختار لتبنيها من أجل الملاحظة: تذكير بالإمكانيات
الثلاثة وفقًا ل Schatzman ، وستراوس (1973):
-
ابق دائمًا
في نفس المكان لجمع بيانات قابلة للمقارنة؛
-
تبني مواقف
مختلفة من أجل رؤية تنوع الحالة أو الوضعية
-
لاتأخذ الامكان كنقطة ثابتة
، ولكن الناس (اتبع شخصًا في رحلاته)
لا تنسَ جمع كل المعلومات التي ستتيح
لك ، على المدى الطويل ، تعبئة وسائل مختلفة للرد:
-
ضع خريطة
للأماكن ، وربما العديد من الخرائط المستهدفة وخرائط تحركاتك
-
تسجيل كل
ما يمكنك تسجيله (الوقت والتدفقات ومدة التدخلات ، ...) ، من خلال بناء مؤشراتك الخاصة
من الملاحظات الأولى ؛
-
دون المعلومات
التي تحصل عليها عن كل شخص أثناء ملاحظتها وتدريجيا
-
دون المعجم الأصلي ، والذي يمكنك تسجيله تدريجيا في ملف
منفصل
-
دوّن مقتطفات
المحادثة من خلال مواعدتها وتسجيل الظروف التي سمعتها بها بشكل منهجي
-
صف بعض التفاعلات
التي وجدتها مهمة بشكل خاص (سواء كانت تنطوي على تبادل شفهي أم لا).
لا تنس إمكانية استخدام التصوير الفوتوغرافي
، وخاصة للأماكن العامة (أكثر حساسية للمساحات الخاصة) ؛ ربما باستخدام مسجل للأماكن
العامة (الأماكن الخاصة: بإذن)
1 Cette liste est adaptée de la grille
générale proposée par Peretz pour l’observation dans une église : H. Peretz
(1998), Les méthodes en sociologie: l'observation, Paris: La Découverte - Repères, 123 p
(1998), Les méthodes en sociologie: l'observation, Paris: La Découverte - Repères, 123 p
من اعداد محمد الداودي
0 الرد على "الملاحظة المباشرة والمسح الميداني "
إرسال تعليق