الاجراءات الأساسية لتأسيس تعاونية
أبريل 29, 2020
أضف تعليق
الاجراءات الأساسية لتأسيس تعاونية
تمارس نشاط معين (
فلاحي ، حرفي.....) ،وتراودك فكرة تأسيس تعاونية لتطوير مشروعك ،والاستفادة من
برامج الدعم .سنقدم لك في هذا المقال
مختلف خطوات التي يجب اتباعتها لتأسيس التعاونية مع اعطاء نماذج للوثائق التي
سيحتاجها المتعاونون للتأسيس.
أولا : ما هي التعاونية؟
التعاونية هي جماعة تتألف من
أشخاص طبيعيين اتفقوا أن ينظم بعضهم إلى بعض لإنشاء
مشروع يكون الغرض منه أن يتيح لهم وحدهم الحصول على الخدمات التي هم في
حاجة إليها، والقيام
بتسييره وإدارته للتعاونيات بغية بلوغ الأهداف المسطرة، ويتم تأسيس التعاونيات حسب القانون الجديد بالمغرب.
ثانيا: ضرورة
الاجتماعات التمهيدية
تتجلى أهمية الاجتماعات التمهيدية أنها المرحلة الاولى في
اتجاه تأسيس التعاونية، حيث أنه تمكن الاعضاء من معرفة مالهم من حقوق داخل مؤسسة
التعاونية وما عليهم من وجبات اتجاهها ، بالاضافة إلى مناقشة وتوضيح مختلف الجوانب
بالمشروع( الجانب المالي، الجانب التقني ، والجانب القانون التنظيمي)
ثالثا: الإجراءات
1-
طلب للمصادقة على
التسمية
يتم ايداع طلب المصادقة على تسمية التعاونية
موقع من قبل خمسة (5) أشخاص على الأقل (ذاتيين أو اعتباريين)، لدى مكتب تنمية
التعاون في الجهة التي يتواجد فيها المتعاونون، الذي يقوم بدوره ، بتسليم شهادة
المصادقة على التسمية في أجل يومين (2) من تاريخ إيداع الطلب.
كيفية ملئ
الطلب:
-
يجب ملئ الصفحة الأولى من الطلب فقط
-
يجب اقتراح ثلاثة
تسميات للتعاونية المراد تأسيسها وكتابتها بالعربية والفرنسية
-
بعد ذلك تقوم بملء
معلومات حول التعاونية المطلوبة في الطلب :
القطاع: أي القطاع الذي ينتمي
اليه نشاط التعاونية المراد تأسيسها
الغرض
الرئيسي: ما هو الغرض الرئيسي من التعاونية ؟ (مثال: تربية النحل أو تثمين المنتوجات الغابوية)
الاقليم: اكتب الاقليم الذي
تنتمون اليه
-
يلها ملئ جدول المعلومات الخاصة
بالمتعاونين
الاسم
الشخصي والعائلي:
الجنسية: مغربي أو اجنبي اذا
كانت جنسية احدى المتعاونين اجنبية
العنوان: اكتب عنوان كل واحد
وثيقة التعريف الوطنية: اكتب رقم بطاقة
التعريف الوطنية
التوقيع: يوقع كل متعاون مع كتابة اسمه
2- إجراء التأسيس:
يأتي هذا الاجراء بعد الحصول على موافقة مكتب تنمية التعاون حول تسمية
التعاونية المقترحة، تعقد التعاونية جمعها العام، وذلك بعد مراسلة الجهات المعنية
بذلك
يتم توقيع النظام الأساسي من قبل كافة الأعضاء ,
الاكتتاب في رأس المال وتقييم الحصص العينية عند الاقتضاء . إيداع رأس المال
المحرر لدى مؤسسة بنكية مقابل وصل،
-
ارسال اشعار بعقد الجمع
العام للسلطة المحلية قبل 48 ساعة من تاريخ التأسيس
-
ارسال رسالة لحضور
الجمع التأسيسي لكل من ادراة القطاع الذي تنتمي إليه التعاونية ومكتب تنمية التعاون والمديرية الاقليمية للفلاحة
بالاضافة الى أي ادارة ترون انها مهتمة بهذا المجال اذا أتيحت لهم الفرصة للحضور
يجب الاشارة أن هذه الرسائل ترسل من طرف اللجنة التحضيرية
للتعاونية المزمع تأسيسها والتي تتكون من 3 اشخاص على الاقل
أثناء الجمع العام يتم قراءة القانون الاساسي على
المتعاونين والمصادقة عليه مع تعيين المكتب المسير للتعاونية وتحديد اللائحة
النهائية للمكتتبين . الاكتتاب في رأس المال وتقييم الحصص العينية عند الاقتضاء . إيداع رأس المال
المحرر لدى مؤسسة بنكية مقابل وصل،
3-
الاجراء الثالث: ايداع
الوثائق لدى السلطة الإدارية المحلية
بعد عقد الجمع العام ، يقوم المكتب
المسير لتعاونية بإيداع ملف التعاونية لدى السلطة الإدارية المحلية مقابل وصل
يسلم في الحال.
يتكون الملف من الوثائق التالية:
- النظام الأساسي موقع عليه بشكل قانوني مصادق عليه من طرف الجهات المختصة من قبل الأعضاء المؤسسين،
- قائمة بالأعضاء المتعاونين تبين عدد الحصص المكتتبة ورأس المال المكتتب به وكذا المبلغ المحرر،
- نسخة من وثائق التعريف بالنسبة لكافة الأعضاء،
- نسخة من وثائق التعريف بالنسبة لأجهزة الإدارة والتسيير،
- شهادة بنكية بمبلغ رأس المال المحرر،
- محضر تقييم
الحصص العينية عند الاقتضاء.
يتكون الملف من الوثائق التالية:
- النظام الأساسي موقع عليه بشكل قانوني مصادق عليه من طرف الجهات المختصة من قبل الأعضاء المؤسسين،
- قائمة بالأعضاء المتعاونين تبين عدد الحصص المكتتبة ورأس المال المكتتب به وكذا المبلغ المحرر،
- نسخة من وثائق التعريف بالنسبة لكافة الأعضاء،
- نسخة من وثائق التعريف بالنسبة لأجهزة الإدارة والتسيير،
- شهادة بنكية بمبلغ رأس المال المحرر،
-شهادة المصادقة على التسمية مصادق عليها
ملاحظة
: يتم فتح الحساب بنكي في احدى الوكالات البنكية الأقرب إليكم، وللقيام بذلك تحتاج
إلى الادلاء بكل الوثائق المذكورة اعلاه مع وصل الايداع المسلم من طرف السلطة
المحلية مصادق عليه وحضور كل من رئيس التعاونية وأمين مالها للقيام بإجراءات فتح
الحساب
4-
الاجراء الرابع : التسجيل
بالسجل المحلي للتعاونيات
تتم عملية تسجيل التعاونية بكتابة
الضبط بالمحكمة الابتدائية التي يتواجد مقر التعاونية داخل دائرة اختصاصها. يجب
الادلاء بها مرفقة ببقية الوثائق المذكورة أعلاه لدى المحكمة الابتدائية مرفقة
بطلب التسجيل في السجل المحلي.
في هذا الطلب نقوم بملء
الصفحة الاولى فقط, حيث يقوم أحد المتعاونين بملء بياناته كمتقدم بالطلب الى
المحكمة الابتدائية مع ملئ البيانات التي تخص التعاونية وبقية أعضاء المكتب المسير
مع صفتهم داخل المكتب
يسلم الطلب مقابل وصل
في الحال الى أن يتم تجهيز الوثيقة النهائية للمحكمة
5-
إشعار الإدارات المعنية بالتسجيل:
يتم إيداع نسخة من ملف التعاونية وشهادة التسجيل بالسجل المحلي للتعاونيات لدى
كل من: المصالح الجهوية لمكتب تنمية التعاون, والإدارة
التقنية المعنية بنشاط التعاونية.
ويمكنكم تحميل كل الوثائق التالية:
وثائق لتأسيس التعاونية
-
طلب التسجيل بالسجل المحلي للتعاونيات
-
إجراءات
التأسيس والملاءمة وفق أحكام القانون الجديد للتعاونيات.
-
مرسوم
بتحديد قواعد تنظيم وتسيير سجل التعاونيات
0 الرد على "الاجراءات الأساسية لتأسيس تعاونية"
إرسال تعليق