الاكتئاب: كيف يمكنك مساعدة الشخص المكتئب؟

 


أحد أقاربك مكتئب. متعب باستمرار ، يرى كل شيء باللون الرمادي ولم يعد يثق بنفسه. ما هو الموقف الذي يجب تبنيه: الرحمة ، المساعدة ، الاهتمام ، المرافقة؟ كيف تجعل نفسك قويا بما يكفي لدعمه؟ كيف تتصرف لمساعدته إذا كان لا يريد أن يعالج؟ الإجابات.

يفقد الشخص المصاب بالاكتئاب إلى الثقة بالنفس ، ويعزل نفسه ، ويقلل من قيمته ويشعر بالذنب ، مما يضاعف حالته بشكل أكبر. غالبًا ما تؤدي الانتقادات التي يتم توجهها من المحيطين به إلى تفاقم المرض. فكيف يمكننا مساعدته على أفضل وجه؟

تجنب جعل الشخص المكتئب يشعر بالذنب

لذلك من الضروري تجنب تقديم الدروس الأخلاقية  له ، وكل العبارات مثل "أنت تستمع إلى نفسك كثيرًا" ، أو "بالإرادة ستخرج منها". هذه التأكيدات لها تأثير مدمر على الاكتئاب. غالبًا ما يبرزون ذنبه. إذا تبنت مثل هذا الكلام ، سيفقد المكتئب ثقته بك ، ويخاطر بالانسحاب أكثر من نفسه.

لا ينبغي تشجيعه على التماسك لأنه غير قادر على فعل ذلك دون مساعدة. أنت تخاطر بجعله يدرك نقاط ضعفه أكثر. بالإضافة إلى ذلك ، عندما يتحدث إليك عن رؤيته للأشياء ، فلا فائدة من استحضار المنطق أو المعقولية. تذكر أن الاكتئاب مرض يعتمد علاجه على العلاج الصحيح.

  تعامل مع مرض الاكتئاب بجدية

لا يجب أن تقلل من شأن معاناة قريبك ، لا داعي لإخباره "لا يهم" ،"كل شخص لديه مشاكله الخاصة".

يحتاج الأشخاص المصابون بالاكتئاب إلى أخذ معاناتهم على محمل الجد. يجب أن يكون وجودك مطمئنًا. دون الانزلاق إلى الاكتئاب معه ، رافقه دون الضغط عليه

يجب أن تخبره وتجعله يفهم (أن تكررله ذلك  إذا لزم الأمر) أنه غير مسؤول عن حالته ، وأنك تعرف ذلك. اجعله يعترف بأنه مرض وأن الاكتئاب مرض يصيب الكثير من الناس ويمكن علاجه. اعرض  عليه أن يزور طبيبًا أو أن يتحدث إلى طبيب نفسي

خلق بيئة إيجابية أساسية

يميل الأشخاص المصابون بالاكتئاب إلى رؤية كل شيء باللون الأسود. لديهم نظرة سلبية على أنفسهم والعالم والمستقبل.

يمكنك مساعدتهم من خلال إظهار الجانب الإيجابي لهم دائمًا من كل شيء وطمأنتهم بإمكانياتهم الشخصية. أظهر نفسك حساسًا للجهود التي يبذلها وشدد عليه (بالكلمة أو الإيماءة أو الابتسامة) من أجل تقديره.

حاول الحفاظ على حماسك وروحك المنفتحة لمشاركته معه. أظهر له أنك تستمع إليه باهتمام وصبر (حتى لو كان يميل إلى التفكير أو يظل أصمًا تجاه التهدئة التي أغدقتها عليه للتو).

- أبقيه على إتصال دائم مع اصدقائه

 في الحقيقة ،الكثير من المصابين بالاكتئاب يعزلون أنفسهم عن من حولهم. يعتقدون أن اكتئابهم يجب أن يبقى سرا ، فهم يشعرون بالخجل. ، من الأفضل أن يظل على اتصال وأن يتحدث عن مرضه مع أصدقائه يعد مساعدة كبيرة.

يمكنك مساعدة قريبك وتحفيزه من خلال دعوته للتنزه أو خرجة. شجعه (دون مضايقته) على ممارسة أنشطة معينة يستمتع بها (هوايات ، رياضة ، أنشطة ثقافية).

ذكر  أفكار عن  الانتحار

التفكير في  الانتحاري شائع  في الاكتئاب ، وهي من بين أعراض هذا المرض.

في حين أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من التفكير في الانتحار لن يحاولوا القيام بذلك ، فإن جميع التوصيات في هذا المجال بالإجماع:تؤكد أن التفكير في الانتحار يمكن وينبغي معالجته من قبل الأحباء والمهنيين ، وبشكل عام ، من قبل جميع الأشخاص القلقين على الشخص المكتئب .

أفضل طريقة للتحدث عنها هي تحديد ما الذي يجعل الشخص يعاني من (التعب ، وعدم القدرة على النوم ، وعدم القدرة على حب أحبائهم ، والشعور بالعجز ...) وطرح بعض الأسئلة البسيطة والمباشرة: "إن الكثير من الأشياء تجعل الشخص يعاني في الوقت الحالي. عندما لا يستطيع تحملها بعد الآن ، هل ينتهي به الأمر إلى التفكير في الانتحار؟ "

هناك اعتقاد خاطئ بأن الحديث عن أفكار الانتحار يمكن أن "يشجع" الشخص ويؤدي إلى القيام بعمل انتحاري. ولكن على العكس تمامًا ، عندما تُطرح الأسئلة بلطف واحترام ، يشعر الشخص بالارتياح لأن شخصًا آخر يفهم حقًا ما يمر به ويحس بمعاناته.

ساعده  على زيارة الاخصائي  ، حتى لو لم يرغب في العلاج

تعتبر زيارة الطبيب بسرعة أمرًا ضروريًا لعلاج المرض.

إذا بدا الموقف خطيرًا بالنسبة لك وكان الشخص المقرب لك غير قادر على اتخاذ القرار ، فلا تتردد في الاتصال بالطبيب المعالج بنفسك لزيارة المنزل أو ، في الحالات القصوى ، لطلب رقم.

 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "الاكتئاب: كيف يمكنك مساعدة الشخص المكتئب؟"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات