ماهي أهم ادوات التقويم التربوي؟

ادوات التقويم التربوي

تقويم  التعلم / التعلمات هي عملية تقدير الجهد الذي يبدله المتعلم والتطور ا لذي يلحقه معرفيا ومهاريا ووجدانيا حسب اهداف مرسومة . ويتطلب تقويم التعلم الخطوات التالية :

1-      تحديد الأهداف المرسومة والمؤشرات

2-      تنفيذ عمليات التعلم المساعدة على حصول   التعلم والتطور المنشود.

3-      تقويم النتائج. ويتم تقويم النتائج من خلال تحديد موضوع التقويم والأداة المناسب وإجراء عملية التقويم واستخراج البيانات ومعالجتها واتخاذ قرارات التطور.

هذه لائحة  لأهم أدوات التقويم:

-          المقابلات : و هو نمط للتقويم يستخدم باستمرار ويمكن ان يستخدم بوجود او عدم وجود ردود فعل الفرد المستهدف بالتقويم.

-          الملاحظة : تقتضي من المكون النظر بشكل معمق للراشد المتعلم في وضعية العمل

-          الاختبار :  ينبني على المعارف النظرية والمعرفية العلمية التطبيقية والاختبار يستخدم كثيرا للتحقق والتأكيد من المكتسبات لمعرفة مواطن القوة والتركيز على مواطن الضعف التي على المكون إعطاؤها اهمية كبرى.

-          الترتيب حسب الصف : الترتيب حسب الصف يقتضي ترتيب المتعلمين من الاول إلى الاخير أو ن العنصر البارز إلى الضعيف . وهذا النوع من التقويم يذكرنا بترتيب المتعلمين في النظام التعليمي التقليدي السابق.

-          التقويم الذاتي: التقويم الذاتي يجعل المتعلم يحكم على ماتم اكتسابه مقارنة مع الاهداف المسطرة

إضافات حول التقويم

-          اخطاء التقويم: التقويم يمكن أن يأخذ أشكالا مختلفة من أخطاء في الاحكام التي تفسد النتائج. نسجل أي مقوم ليس معصوم من الخطأ وعادة المقوم لا يعي بارتكابه لخطأ في حكمه. أهم الخطوات التي يجب تجنبها خلال مرحلة التقويم

-          أثر التناقض أو التعارض : أثر التناقض أو التعارض هو الميل لمقارنة الفرد مع المحيطين به أثر التعارض التناقضي يمكن ان يكون لصالح الشخص أو ضده.

-          الانطباع الاولي: ظاهره معروفة جيدا في ميدان التحصيل . فالمكون أو المقوم يتأثر بشكل ايجابي او سلبي بتصرفات الفرد خلال اللقاءات.

-          أثر هالو l’effet de halo  : اثر هالو هو الميل إلى بسط انطباع على جميع مستويات الشخصية ، يتولد من خلال ملاحظة جانب واحد من الشخصية . فلان المكون الراشد نشيط ويدرب بسهولة نقومه ايجابيا على جميع مستويات عمله.

-          المجاملة : المجاملة هو ميل إلى تجنب التقويم بطريقة سلبية لشخص يستحق ذلك.

-          المرأة :تبين الابحاث أن لدينا ميل للحكم ايجابيا على الاشخاص الذين يشبهوننا ، إما  لأنهم ينحدرون من نفس المنطقة الجغرافية أو الاجتماعية ، ولأن لهم نفس الآراء ، ونفس الاهتمامات ، الخ...

-          حالات الاخفاق : من المحتمل أن يكون المدرس أثناء عملية التعلم لم يصل إلى الاهداف و يجد نفسه امام الفشل

-           

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "ماهي أهم ادوات التقويم التربوي؟"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات