آليات تفعيل أنشطة الحياة المدرسية على مستوى الـمؤسسة التعليمية

 


آليات تفعيل أنشطة الحياة المدرسية

        هي مجموع البرامج التربوية التي تؤدي إلى إنجاز الأنشطة وفق مخططات عمل محددة لبلوغ نتائج منتظرة ،وذلك في إطار مشاريع متكاملة ومنسجمة لتفادي الـموسمية والنخبوية والتشتت والارتجال.

      هناك عدة مستويات وأنواع للـمشاريع الـممكن إنجازها داخل الـمؤسسة التعليمية ، مثل مشروع الـمؤسسة ،أو الـمشاريع التربوية الخاصة التي قد تنجز في إطار مشروع الـمؤسسة أو باستقلال عنه لارتباطها بنطاق محدود مثل مشروع القسم ،أو مشروع النادي التربوي، أو الـمشروع الرياضي للـمؤسسة. ولضمان انسجام مختلف هذه الـمشاريع وتكاملها، يتولى الـمجلس التربوي للـمؤسسة مهام التنسيق والتتبع والتقويم لـمختلف الأنشطة التربوية الـمقترحة في إطار هذه الـمشاريع. ويمكن لهذا الـمجلس، عند بداية كل سنة دراسية، إعطاء توجيهات تنظيمية لـمختلف الفاعلين والشركاء الـمنخرطين في الحياة الـمدرسية قبل إعدادهم لـمشاريعهم، مع ترك حرية اختيار الـمضامين لهؤلاء مطالبتهم بإدراج أنشطة لتخليد الأيام الدينية والوطنية والعالـمية التي يختاروها وتتناسب مع مشاريعهم وبرامجهم

وينكب الـمجلس التربوي بعد ذلك على دراسة مشاريع الأندية، والأقسام، والـمتعلمين... وإدراجها ضمن مشروع التنشيط التربوي للـمؤسسة، مع اختيار الأيام التي ينبغي تخليدها على صعيد الـمؤسسة، بمشاركة مختلف لـا فاعلين والشركاء الـمنخرطين في الحياة الـمدرسية مع مراعاة تغطية مختلف الأصناف بانتظام زمني مناسب.

المشروع الفردي للمتعلم

يمكن للـمتعلمين ذوي اهتمامات خاصة أن يشتغلوا عليها في إطار مشاريع فردية، تحت إشراف أطر التوجيه التربوي، أو الـمدرسين ، أو الإداريين ،أو متدخلين آخرين، على أن يتمكنوا من تقديم نتائج أنشطته لي زملائهم بالقسم أو الـمؤسسة.
مشروع القسم

يقوم مدرس أو مدرسو القسم، بتأطير الـمتعلمين، في إنجاز الـمشروع، بحيث يتمتع هؤلاء بحرية اختيار الـمشاريع وتخطيطها وإعدادها وتتبعها وتنفيذها، ويقتصر دور الـمدرسين على التوجيه والإرشاد، وتوفير الظروف الـمواتية لإنجاز الـمشروع الذي يتصف بالطابع التربوي والعلمي ، ويركز على موضوع محدد في مجال من مجالات الأنشطة الـمندمجة.
مشروع النادي التربوي

من خصائص الأندية أنها تشكل ملتقى لـمجموعات الـمتعلمين حسب الـميول والاهتمامات ، حيث لكل نادي مركز اهتمام واضح، وهو ما يتيح مراعاة الفروق الفردية وحاجات الـمتعلمين ومواهبهم ومراعاة الخصوصيات الـمحلية أيضا. ويبرمج النادي أنشطته وينفذها في إطار مشروع النادي الذي يحدد الأهداف انطلاقا من تحليل وضعية الـمشكل في مجال اهتمامه، ثم يختار الأنشطة ويضع لها جدولا زمنيا للإنجاز مع مراعاة الحاجات الـمتوفرة أو الـممكن توفيرها.
المشروع الرياضي للمؤسسة

يسهر مكتب الجمعية الرياضية الـمدرسية بالـمؤسسة على إعداد وتطبيق الـمشروع الرياضي للـمؤسسة، وذلك تحت إشراف الـمجلس التربوي وبتنسيق مع مفتشي التربية البدنية والرياضية الـمسندة إليهم مهام الإشراف التربوي على هذه الـمؤسسة، وذلك في انسجام مع برنامج النشاط الرياضي الـمدرسي الوطني من جهة، وفي تناغم وتكامل مع باقي الـمشاريع التربوية بالـمؤسسة. ويمر إنجاز الـمشروع الرياضي للـمؤسسةإ جمالا بالـمراحل التالية:

-        تشخيص حالة الـمؤسسة ماديا وبشريا ورياضيا؛

-     برمجة النشاط الرياضي للمؤسسة، وتحديد الأنشطة الرياضية الـمزمع مزاولتها؛

-        تقويم الـمشروع الرياضي للمؤسسة واستخلاص النتائج في أفق التطوير والتحسين.

مشروع المؤسسة

يعتبر مشروع الـمؤسسة إطارا ومقاربة وآلية، يأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات والحاجات الـمحلية للـمؤسسة وروادها، ويتشكل من مجموعة من العمليات الـمرتبطة والـمتناسقة والـمتكاملة، والـمتمحورة حول هدف أو عدة أهداف، والتي يراد بها تحسين فعالية الـمؤسسة ونجاعة خدمتها والرفع من جودتها. ومن أجل اعتماد هذه الـمقاربة، يمكن الاستئناس بدليل مشروع الـمؤسسة الذي يتضمن ما كل يتعلق بالـمشروع من أسس مرجعية مؤطرة، ومنهجية إعداد وإنجاز وتتبع وتقويم.

يعرف مشروع المؤسسة كإطار منهجي واآلية عملية ضرورية لتنزيل وأجرأة البرامج والمشاريع التربوية داخل كل مؤسسة تعليمية، وتنظيم وتفعيل مختلف الإجراءات التدبيرية والتربوية الهادفة اإلى تحسين جودة التعلمات لفائدة التلميذات والتلاميذ، مع مراعاة الخصوصيات والرهانات المحلية، ويحمل مشروع المؤسسة من خلال هذا التعريف أبعادا مؤسسية وتربوية ومنهجية تؤطر عمل المؤسسة التعليمية :

 على المستوى المؤسسي، يقدم مشروع المؤسسة الرؤية الموحدة التي يبلورها الفاعلون التربويون بخصوص الوضعية الحالية والمستقبلية لمؤسستهم ضمن الختيارات الإستراتيجية للوزارة. ويتم التعاقد حول هذا المشروع داخل المؤسسة التعليمية وبينها وبين مستويات المنظومة التربوية والجهوية والمركزية؛

- على المستوى التربوي، يمثل مشروع المؤسسة صيغة عملية للارتقاء بالممارسة التربوية داخل المؤسسة، إذ يتيح وضع خطط تستجيب لوضعية المتعلمات والمتعلمين وتتجه من خلال إجراءات تنحو نحو جودة التعلم؛

  على المستوى المنهجي، يتيح مشروع المؤسسة تنظيم عمل المؤسسة التعليمية وفق خطوات معقلنة ونتائج يمكن التحقق منها على نحو موضوعي. يقوم أعضاء المؤسسة في إطار المشروع بالخطوات التالية:

-  الإتفاق على تشخيص وضعية المؤسسة؛

- تحديد الأولويات؛

-  وضع إجراءات وأنشطة واعدة لتحقيق النتائج المنتظرة؛

- التفاق على أشكال وصيغ التتبع والتقويم


اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "آليات تفعيل أنشطة الحياة المدرسية على مستوى الـمؤسسة التعليمية"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات