أدوات جمع البيانات(المقابلة)

أدوات جمع البيانات )المقابلة)

تعد المقابلة من أكثر وسائل جمع البيانات شيوعا، وتستخدم كطرائق جمع البيانات في معظم أنواع تصاميم البحوث. بغض النظر عن منهجية البحث الاساسية.

1-                 حالات المقابلة

-         استكشافية : في هذه الحالة يسعى الباحث إلى  تحديد المواضيع ونقاط الاتصال في المقابلة ونقاط الاقتراب من موضوع البحث (إجراء اتصال ، وتوسيع شبكة العلاقات ،يقم بتحديث الاشكالية وتحدد الموضوع بشكل أكثر دقة)

-         رئيسية  : في هذه الحالة تكون الأسئلة أكثر تنقيحا، مواضيع المقابلة المستخدمة تتحدث أكثر إلى المستجيبين لأنها تشير إلى تجربتهم. هذا النوع من المقابلات بشكل عام يكون أطول وأكثر كثافة لأنه مدروس أكثر وأكثر نضجًا. (مادة التحليل الرئيسية)

-         المراقبة :  تكون في نهاية الاستقصاء ، هذه المقابلات للتحقق من الفرضيات ، والتحليلات الأولية التي أجريت في الميدان ومع مختلف الأشخاص الذين تمت مقابلتهم.

2-أنواع المقابلات

أ‌-         المقابلة الموجهة أو المغلقة:  يقوم فيها القائم بالبحث  بتحديد الاسئلة صياغة وترتيبا ،و تتطلب الاسئلة إجابات موجزة للغاية ومغلقة، وإعطاء المبحوث بعض البدائل في بعض الاحيان وكل هذا دون الخروج عن موضوع المقابلة . و  هذه النوع من المقابلة مشابهة للاستمارة و تكون مبنية بشكل جيد،  و القائم بإجراء المقابلة يكون متأكد من أن هذه الأسئلة تناسب الموضوع المدروس ، غالبا ما تسبقها مقابلات غير موجهة أو نصف موجهة.

ب‌-    المقابلة غير موجهة: تكون أقل تنظيما من بين جميع المقابلات.  لايقوم الباحث بصياغة أسئلة محدد من قبل ، بل يقوم بوضع الخطوط العريضة توجه مقابلته .  بعد طرح السؤال الافتتاحي (السؤال  الوحيد الذي يفتح مجالًا للتعبير)، لن يطرح القائم بإجراء المقابلة أي أسئلة أخرى (على سبيل المثال ، ستتألف وظيفته في "متابعة" الشخص الذي تتم مقابلته في التدفق الحر لأفكاره ، لتسهيل تعبيره ، ومرافقته في تفكيره. وتتطلب هذه المقابلة فهم الجوانب المختلفة لمسار الشخص الذي تتم مقابلته (الأسرة ، المدرسة ، المهنية ، إلخ). وتكون هذه المقابلة  طويلة وتتطلب المزيد من الخبرة ( المعرفة الذاتية عن كيفية التحدث إلى الشخص عن تجربته ، ومعرفة كيفية الانتقال من دون توقيف ما يقوله الفرد حتى لا يخلق فراغًا كبيرًا ويكسر إيقاع المقابلة). هذا النوع من المقابلات مهمة جدًا ، عندما يتم إجراؤها واستخدامها بشكل صحيح.

ت‌-     مقابلة نصف موجهة : ليست مفتوحة بالكامل ولا مغلقة بالكامل. فهي تشمل أسئلة مفتوحة وأسئلة مغلقة,يقوم الباحث بتحديد مجموعة من الاسئلة بغرض طرحها على المبحوث . مع الاحتفاظ بحق الباحث في طرح الاسئلة من حين لأخر دون الخروج عن الموضوع.

3 - نصائح أثناء المقابلة

-         اطرح أقل عدد ممكن من الأسئلة.

-         أن يتميز الباحث بأكبر قدر ممكن من الانفتاح أثناء المقابلة.

-         ضمان إجراء المقابلة في بيئة وسياق مناسبين.

-         سجل المقابلات لتكون منتبهاً قدر الإمكان.

4 - نمودج مقابلة

الحالة رقم 1

تاريخ المقابلة :

مكان المقابلة :

مدة المقابلة :

المحور الاول : بيانات شخصية

السن :

الجنس:

المستوى التعليمي :

الحالة الاجتماعية:

الاصل الجغرافي :

 الوظيفة المهنة:

المحور الثاني: بيانات تتعلق بموضوع البحث ( حسب نوع المقابلة)

                                                 من إعداد محمد الداودي باحث في السسوسيولوجية والانثربولوجية

يمكن أن تقرأ أيضا:

أدوات جمع البيانات ( شبكة الملاحظة)

أدوات جمع البيانات(الاستمارةأو الاستبيان)نصائح لأجراء الاستمارة بنجاح

 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "أدوات جمع البيانات(المقابلة)"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات