وثائق لتسجيل المعطيات المحاسبية للتعاونيات والجمعيات




وثائق مبسطة لتسجيل المعطيات المحاسبية

من المفروض أن تتجه الجمعيات أو التعاونيات نحو تشغيل محاسبين مؤهلين لمسك حساباتها وفق طريقة القيد المزدوج والقيام بعمليات الجرد ، والتسوية ، وإعداد القوائم التركيبية ، غير أن تشغيل المحاسبين ليس في متناول جميع الجمعيات والتعاونيات ، ولقد اصبح بالإمكان تسجيل العمليات التي تقوم بها الجمعيات أو التعاونيات لاسيما الصغيرة الحجم منها ، في وثائق مبسطة يمكن أن يمسكها أي عضو يحسن الكتابة والحساب ، من بينها دفتر الصندوق والبنك وسجل الاعضاء...

1  - دفتر الصندوق

يتم اعداده على شكل جدول تسجل فيه جميع العمليات التي تؤدى أو يتم تحصلها نقدا بحسب تسلسلها الزمني

  نموذج دفتر الصندوق

التاريخ

المرجع

بيان العملية

المبلغ المدفوع

دخل

خرج

الباقي

01 -01  - 20

 

الصيد المتراكم للصندوق

500

 

500

04- 01- 20

فاتورة رقم 1

شراء ادوات المكتب

 

100

400

10 -01 - 20

سند رقم 2

واجب انخراط سنوي

200

 

600

2-   فتر البنك

يتم اعداده على شكل جدول تسجيل فيه جميع العمليات التي استعملت في الشيكات بحسب تسلسلها الزمني

المرجع

تاريخ العملية

بيان العملية

المبلغ بالدرهم

دخل

خرج

الباقي

 

01-01-2020

الرصيد المتراكم

 

 

100000

فاتورة رقم 10

01-01-2020

اقتناء حاسوب

 

10000

90000

مشروع رقم 02-11

01 -02 - 2020

مساهمة مؤسسة ...

20000

 

110000

شيك رقم 00213

01 -03 - 2020

 

 

2000

108000

3-   دفتر العمليات المختلفة

يتم اعداده على شكل جدول تسجل فيه جميع العمليات المالية التي تقوم بها الجمعية أو التعاونية

4-   دفتر القرض( نموذج دفتر القرض)

وهو حساب يبين وضعية القروض التي حصلت عليها الجمعية أو التعاونية، ويتضمن معلومات حول:

-          مبلغ القرض

-          نسبة الفائدة

-          مدة تسديده

-          مبلغ تسديداته السنوية

-          الرصيد المتبقي

مثال: منح البنك للجمعية أو التعاونية قرضا بقيمة 150000 درهم لمدة ثلاث سنوات وبفائدة 0 في المائة وبتسديدات سنوية متساوية

التاريخ

مبلغ القرض

مدة القرض

نسبة الفائدة

مبلغ التسديدات السنوية المتساوية

المبلغ المسدد

الرصبد المتبقي

08-02- 20

09-02- 20

10-02- 20

 

 

 

150000

3 سنوات

0

50000

50000

50000

50000

50000

50000

100000

50000
0000

 

5-   دفتر الجرد

-          تسجل فيه المعدات والعتاد وأثاث المكتب التي تقتنيها الجمعية او التعاونية في إطار مزاولة أنشطتها.

-          الفرق بين قيمة المعدات المسجلة بثمن الشراء وقيمتها المحاسبية الصافية يصطلح عليه بالتمويت أو الاندثار. ومصطلح التمويت يمكن شرحه على انه نقص قيمة عتاد أو معدات الجمعية أو التعاونية بحكم تقادمها وتلاشيها

نموذج سجل العتاد والمعدات وأثاث المكتب

 

المجرع

التاريخ

نوع العملية

الكمية

المبلغ الخام

نسبة التمويت السنوي

مخصصات التمويت السنوي

اليمة المحاسبية الصافية

فاتورة رقم 10

25-01- 20

شراء حاسوب

1

10000

20%

2500

7500

 

باقي الدفاتر ، السجلات

يتم اعدادها حسب طبيعة عمل الجمعية أو التعاونية وحساباتها

-          سجل المخزونات

-          سجيل مصاريف المستخدمين

-          سجل الشركاء

 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "وثائق لتسجيل المعطيات المحاسبية للتعاونيات والجمعيات"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات