5 موارد بيداغوجية لمرحلة التعليم الأولي يجب تعليمها للأطفال في المنزل

 


يتم استخدام بعض الموارد بيداغوجية مع الأطفال في مرحلة التعليم الأولي ويمكن تطبيقها في المنزل لتحسين معرفتهم ورغبتهم في التعلم!

يعد تعليم الأطفال الصغار أمرًا مهمًا للغاية ، لأنهم في هذه المرحلة مستعدون لاستيعاب أي معرفة تقريبًا. ومع ذلك ، لتخطيط الأنشطة التعليمية من خلال الموارد البيداغوجية ، يجب مراعاة أنهم بحاجة إلى التشجيع ليكونوا نشطين في هذه المهام التي يجب أن تكون جذابة ومصممة وفقًا لأعمارهم.

بهذا المعنى ، نعلم أن المعلمين لديهم التدريب اللازم لمعرفة كيفية العمل مع الأطفال. ومع ذلك ، قبل أن يصلوا إلى المدرسة ، يجب أن يكونوا قد تلقوا تعليمًا في المنزل. تتيح لهم هذه الفترة الاستعداد لدخولهم المدرسة في نهاية المطاف. هذا هو السبب في أن معرفة أدوات معينة يمكن أن يكون مفيدًا للغاية.

يمكننا مساعدة أطفالنا كثيرًا من خلال تنفيذ بعض الأدوات المطبقة في المدرسة. في الواقع ، سوف يمنحك هذا ميزة معينة في الفصل الدراسي. في المنزل ، يمكننا مساعدتهم على تحديد الألوان والأشكال ، وكذلك تطوير المهارات الحركية والارتباط بمفاهيم مرحلة التعليم الأولي.

للمساعدة في تطويرهم ، يجب تجرب الموارد البيداغوجية الخمسة التالية على الأقل في المنزل التي نقدمها أدناه. هذه الأنشطة بسيطة والشيء المهم هو القيام بها بحافزيm حتى يستمتع الأطفال أثناء التعلم.

1-      الألغاز

هذا المورد أساسي ويسهل القيام به في المنزل أو الحصول عليه. كما أنه سهل الاستخدام والشرح للأطفال. اعتمادًا على مرحلة نمو الطفل ، يمكن صنع هذه الأداة من أي صورة. لكن يجب أن تكون صغيرة ، قطعها كبيرة وقليلة .

2-      تصنيف الألوان والأشكال

لتصنيف الأشكال وفقًا للشكل أو اللون ، فأنت بحاجة إلى حد أدنى من المعرفة. قد يبدو الأمر بسيطًا بالنسبة للبالغين ، ولكنه قد يمثل تحديًا بالنسبة للطفل. لذلك ، إذا علمناه في المنزل ، فسيكون قد اكتسب مهارة مفيدة جدًا لسنوات دراسته. يمكن القيام بذلك بطرق مختلفة ، ولكن يوصى باستخدام الأشكال الهندسية الملونة.

يمكنك شراء هذه الألعاب ، كما يمكنك أيضًا صنعها في المنزل. اصنع من خمسة إلى عشرة أشكال هندسية ، كل منها بلون مختلف. يمكن تصميمها بقطع كبيرة من الورق المقوى. على سبيل المثال دائرتان ، واحدة خضراء والأخرى حمراء.

لتطبيق هذا المورد ، يُطلب من الطفل تصنيف الأرقام. يمكن أن يكون ذلك من خلال شكلها أو لونها أو كمية كل منها. يمكنه أيضًا ترتيبها. وهو مفيد لتطوير اللغة والأفكار الرياضية.

3-       النرد 

النرد هو مورد متعدد الأوجه وسهل الاستخدام وممتع للأطفال. يمكن شراؤها أو صنعها. اعتمادًا على خصائصها ، يمكن استخدامها لتعلم اللغة وربط الألوان والأرقام. كما أنها تساهم في التطور الحركي للطفل.

هذه مكعبات بحجم يتناسب مع يد الطفل. هناك نقاط وأشكال وأنسجة وألوان يجب أن تكون متطابقة في كل نرد. بمعنى آخر ، نرد بستة جوانب بلون مختلف ، النرد التقليدي بالنقاط من واحد إلى ستة ، إلخ.

الغرض من هذا المورد هو تعليم الأطفال ربط اللغة بالأشياء التي يرونها. وبينما يطورون مهاراتهم الحركية أثناء رمي النرد ، فإنهم يتعرفون على متى يكون أحمر أو ستة ، وذلك بفضل اللغة التي تستخدمها الأم لتحديد الأوجه.

4-       الدومينو

هذه المادة البيداغوجية متعددة الاستخدامات. مثل النرد ، يسمح للأطفال بالبدء في ربط العديد من عناصر اللغة وبيئتهم والأفكار الرياضية. وهو يتألف من مطابقة الصور المتطابقة سواء في الملمس أو الشكل أو اللون أو الرقم.

ستجد الدومينو مع صور للفواكه أو الأشكال الهندسية أو الشخصيات المضحكة أو الألوان فقط. يركز تطبيق هذه المادة على التعرف على الأجزاء التي يجب أن تكون في 28 جزءًا. يجب أن يكون حجمها متوافقًا مع نمو الطفل الحركي.

5-      مكعب مونتيسوري

مكعب مونتيسوري هو عنصر تعليمي مصمم لتعزيز نمو الطفل في مراحل مختلفة. لتطبيقه ، يفترض المتخصصون أن التعلم يأتي من الملاحظة والتجربة والتكيف مع السياق اليومي.

قد يختلف المكعب الذي يعتمد على هذا الاقتراح اعتمادًا على مرحلة نمو الطفل. في هذه الحالة ، توجد على الجانبين نماذج للربط والإغلاق والربط والكشف بالإضافة إلى العناصر الأخرى التي تساعد في تنشيط مهاراتهم الحركية. توفر هذه الأداة أيضًا مهارات للطفل للعمل بشكل أفضل في الحياة اليومية.




اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "5 موارد بيداغوجية لمرحلة التعليم الأولي يجب تعليمها للأطفال في المنزل"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات