مفهوم الديداكتيك
مفهوم الديداكتيك
الديداكتيك Didactique
الديداكتيك أو علم التدريس هو
الدراسة العلمية لمحتويات وطرق التدريس وتقنياته وكذا لنشاط كل من المدرس
والمتعلمين وتفاعلهم قصد بلوغ الأهداف المسطرة مؤسسيا .
فهو من الجهة
يهتم بالمادة وما يمكن ان يطرح تدريسها من صعوبات مرتبطة بمحتواها وبمفاهيمها
وبنيتها ومنطقها، ومن جهة ثانية بالمتعلم من خلال بناء وتنظيم وضعيات
تعلم تكسبه معارف وقدرات وكفايات ومواقف وقيم ، ومن جهة ثالثة بالمدرس
ودوره في تيسير عملية التعلم والتحصيل.
وحسب مجموعة من الديداكتيين المعاصرين والباحثين في علوم التربية عموما ، يمكن التمييز في تعريف
الديداكتيك بين:
الديداكتيك العامة : Didactique générale وهي التي تسعى إلى تعميم خلاصة نتائجها على مجموع المواد التعليمية .إذ تهتم بدراسة القوانين العامة للتدريس ومايطرحه هذا الأخير من قضايا على مستوى النقل الديداكتيكي للمعرفة العالمية إلى معرفة مدرسية ، وكذا على المستوى المثلث الديداكتيكي وما تثيره التفاعلات النسقية بين اقطابه الثلاث من تساؤلات ،وما يقوم عليه العقد أو التعاقد الديداكتيكي من تحديد لمهام وأدوار ووظائف كل من المدرس والمتعلم.
الديداكتيك الخاصة : Didactique spéciale وهي تهتم بالنشاط التعليمي داخل القسم في ارتباطه بالمواد
الدراسية ،أي في التفكير في الاهداف التربوية للمادة وبناء استراتيجيات لتدريسها.
كأن نقول ديداكتيك الرياضيات أو ديداكتيك الفزياء أو ديداكتيك التاريخ.
ويذهب الديداكتيكيون إلى إدراج المادة الدراسية ضمن
اهتمامات الديداكتيك نابع من كون هده الاخيرة ليست مجرد تبسيط و أختزال للمعرفة
العالمية بل هي بناء جديد لايستطيع أن يقوم به إلا المختص .فهذا الاخيرهو المؤهل
لتصنيفها وادخال التعديلات الضرورية عليها . أي أن انتقاء وترتيب ماينبغي
تعليمه من طرف التلميذ من معارف وقصايا تاريخية أنما هو من شأن المختص
في التاريخ ، وما ينبغي تعليمه في الرياضيات هو من شأن المختص فيها نوهكذا.
ان
دراسة المادة التعليمية هي موضوع الديداكتيك الخاصة :
فعلى المستوى الإبستمولوجي تهتم
الديداكتيك بالمادة ، من حيث طبيعتها وبنيتها ومنطقها ومناهج دراستها .وعلى
المستوى البيداغوجي تدرس الديداكتيك أساليب وتقنيات تعليم
هذه المادة وما يعترض تعلمها من صعوبات .
0 الرد على "مفهوم الديداكتيك"
إرسال تعليق