التقويم في المقاربة بالكفايات .
التقويم في المقاربة بالكفايات له دور
ومكانة هامة ، فإن كان في الممارسات التقليدية محصورا في "
الامتحان " وينتهي بمجرد انتهاء إجراءاته المتمثلة في تصحيح
الأوراق وحساب المعدلات والحكم على المتعلم بالنجاح أو الرسوب ، فهو في من منطق
المقاربة بالكفايات عملية مندمجة في سيرورة العملية
التعليمية-التعلمية تواكب مختلف مراحلها ، وتقدم معطيات لتعديل مسارها
وتصحيح ثغراتها ، بمعنى تمكن من ضبط العملية التعليمية –التعلمية للرفع من مرد
وديتها ، وتسمح بتتبع التعلمات وتحديد أنواع الصعوبات لمعالجتها .ففي المقاربة
بالكفايات تتغير وظيفة التقويم من تقويم يقارب مستوى المتعلم مع مستوى باقي مجموعة
القسم إلى تقويم يحدد مستوى المتعلم بالنظر إلى القدرات والكفايات المستهدفة
انطلاقا من إمكانياته وخصوصياته التقويم بالكفايات.
من الطبيعي
أن يكون لاعتماد تطوير الكفايات كمدخل للمناهج والبرامج الدراسية
انعكاسا على عملية التقويم .إذ ينبغي ألا نقوم مكتسبات التلاميذ من خلال العناصر
المكونة للكفاية (مبدأ التفتيت ) وتكن عبر تقويم الكفاية في حد ذاتها (هل المتعلم
قادر أم غير قادر .) وتكون وظيفة هذا التقويم تكوينية سواء قبل التشخيص أو خلال
التشخيص كما يتوخى أن يكون هذا التقويم :
-
نوعيا : يعتمد الملاحظات والأراء
و الإنطباعات حول نتائج التعلم ونجاعة التعليم (ليسكي .) .1989 .
-
كميا ومعياريا: أكثر موضوعية ومبنيا
على معايير يتم بها الحكم على أدوات التلميذ من خلال إنجاز مهام معينة ،
يكون فيه مرجع المقارنة هو تطوير الكفاية عند المتعلم
.
وظيفة تقويم الكفايات
يهدف تقويم الكفايات إلى
تحقيق ثلاثة أهداف أساسية :
1- توجيه
التعلم :
تتم
هذه العملية من خلال الأنشطة التمهيدية التي تقدم للتلميذ قبل أي تعلم (بداية
السنة الدراسية مثلا). لتقويم الكفايات
التي اكتسبها في المستوى السابق ، بغية تشخيص وضبط ومعالجة الصعوبات التي يمكن أن
تواجهه مما سيمكنه من إرساء الكفايات الجديدة المتوخاة على أسس ثابتة
2- تصحيح مسار
التعلمات : وهي عملية تؤخذ فيها قرارات خلال السنة الدراسية قصد ضبط
الصعوبات التي تعترضه (تقويم تكويني ).
-على مستوى القسم فهي
تعني تعديل أنشطة التعلم خلال السنة الدراسية وفق التطور الحاصل في مجموعة القسم
ويرتكز هذا النوع من التقويم على تركيب وإدماج المعلومات الناتجة عن التقويم
التكويني .
3- تصديق
التعلمات : يحدد فيه مدى اكتساب المتعلم الكفايات الأساسية لينتقل إلى
المستوى اللاحق ، ويعتمد هذا التقويم أساسا على أسلوب التقويم المحكي .والاستعان بأسلوب التقويم
المعياري .
*
المرجع :المقاربة بالكفايات بناء المناهج وتخطيط التعلمات الطبعة
الأولى ص، 101و104 .
0 الرد على "التقويم في المقاربة بالكفايات . "
إرسال تعليق