10مسارات الفعل لتحفيز المراهقين لتخفيف عنهم بعض الاثار الاجتماعية للجائحة

أن جائحة COVID-19 لها آثار اجتماعية متعددة.  حيث أدى التعليم عن بعد والتغييرات في الالتحاق بالمدارس والتوقف عن ممارسة الرياضة إلى إضعاف شبكة السلامة الاجتماعية للمراهقين.

كيف يمكننا مساعدة شبابنا على استعادة بعض السيطرة والبقاء متحمسًا؟

نتذكر جميعًا أن المراهقة هي فترة محورية في الحياة حيث يصعب على الشاب، حتى في ما يسمى بالأوقات "العادية" ، أن يبرز نفسه في المستقبل. بشكل عام ، فالمراهقون ببعدهم عن الوالدين ،وتفاعلاتهم الاجتماعية وتجاربهم المتعددة يبنون استقلاليتهم تدريجياً. في الوقت الحالي ، فإن غالبية هذه المعايير الاجتماعية مفقودة أو مشوشة. حتى طقوس المرور للشباب مضطربة تمامًا. لذلك يمكننا أن نفهم أنه من الصعب حقًا بالنسبة لهم أن يكونوا منطقيين ، سواء في حياتهم الأكاديمية أو في الرياضة.

التحفيز مفهوم معقد ، يتأثر بشكل خاص بإدراك الفرد لنفسه والسياق الذي يجد نفسه فيه. في بيئة المدرسة والرياضة ، يمكن أن يتأثر تحفيز الشباب بثلاثة أنواع من التصورات:

·        إدراك القيمة التي يعطيها الشباب لنشاط.

·         تصورهم عن مهاراتهم.

·         تصور هم عن سيطرتهم على مسار ونتائج هذا النشاط.

و يمكننا أن نعتقد أنه إذا مكن المراهق من الوسائل اللازمة لتلبية هذه الاحتياجات الثلاثة، فإن الشاب سيطور حافزا  جوهريا وبالتالي أكثر صلابة ، لأنه يأتي من الداخل ... من نفسه.

لذلك سوف تفهم أن الدافع ليس مسؤولية الشباب أنفسهم وحدهم : سيتم تعديله بشكل كبير والتأثير فيه من قبل الكبار الذين يطورون الأنشطة المقدمة لهم. لذلك ، عندما تلاحظ مشكلة في التحفيز ، لا يجب عليك فقط معالجة أعراضها ، ولكن أيضًا أسبابها.

مسارات الفعل لتحفيز المراهقين

1-      اجعل شبابك يفكرون في "لماذا" يمارسون رياضتهم أو (نشاطاتهم الترفيهية الأخرى)؟ ما الذي يحفزهم ؟ ما هي أحلامهم وما هي الاحتياجات التي يسمح لهم هذا النشاط بتحقيقها ؟ أقترح عليهم أن يكتبوا إجاباتهم في هواتفهم أو على قطعة من الورق يمكنهم وضعها في الغرفة أو الخزانة.

2-      ساعدهم على تحديد أهداف جديدة. استخدم تخطيط SMART. لذلك ستكون أهدافهم محددة وقابلة للقياس وطموحة و واقعية ومحددة زمنياً.

3-       تحدث إلى أطفالك حول مخطط  الانشطة . اذهب للحصول على أفكارهم ودمجها في عملية صنع القرار

4-       تقييم وقياس التقدم المحرز بانتظام. في الوقت الحالي على وجه الخصوص، عندما يتم تعليق المسابقات، سيساعد هذا التقييم المنتظم الشباب على إدراك إنجازاتهم وزيادة إحساسهم بالكفاءة. ولا تنس أنه للتقييم، تحتاج إلى استخدام مؤشرات واضحة وسهلة القياس

5-      إثارة المتعة وزرعها. دائمًا ما يكون استثمار الجهود في نشاط يجلب لنا مشاعر إيجابية أكثر متعة و ... تحفيزًا!

6-      أكد على النجاحات الصغيرة التي ستنقلهم تدريجياً إلى أعلى الدرج إلى هدف أطول أو هدف أكثر أهمية.

7-       قسّم المهارات التي يجب اكتسابها في أصغر أشكالها واجعل الشباب يفهمون الأسباب الكامنة وراء هذه التعلم. سيؤدي إكمال هذه الخطوات الصغيرة بنجاح إلى تعزيز إحساسهم بالكفاءة.

8-      عزز الشعور بالانتماء بين شبابك. ناقش شعارات المجموعة والمشاريع المشتركة والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. أن تخلق جو يشعر فيه كل شاب بالاحترام والأمان ويكون لهم فيه الحق في التعبير عن أنفسهم دون الشعور بالإهانة

9-       قدم لشبابك تحديات جماعية. يمكن أن تساعد هذه الأنشطة في إحياء روحهم التنافسية ورغبتهم في العضوية. على نفس المنوال ، سوف يدركون تطور مهاراتهم.

10-   عرّف شبابك على نماذج يحتذى بهم في مجتمعهم.

                                                                                       مقال من اعداد  الباحث محمد الداودي

       

.

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "10مسارات الفعل لتحفيز المراهقين لتخفيف عنهم بعض الاثار الاجتماعية للجائحة"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات