تلخيص لوثيقة حافظة مشاريع

 


 حافظة مشاريع وثيقة تمت صياغتها صمن برنامج عمل تنفيذي جرى تقييم خطواته العريضة أمام الملك في 17 شنبر 2018 . تشمل ثلاثة مجالات و 18 مشروعا.

مرت منهجية الاعداد لهذه الوثيقة بمراحل:

1-       استخلاص الاهداف الاستراتيجية والتدابير ذات الطابع الاجرائي المرتبط بها . وذلك بعد قراءة دقيقة لما ورد بها.

2-       تجميع هذه الاهداف وترجمتها إلى مشاريع  تم اعتماد 16 عشر مشروعا

3-       شرعت الوزارة في تنزيل هذه المشاريع  عبر اتخاذ مجموعة من التدابير ذات الاولوية .  وبعد المصادقة على القانون الإطار 17. 51 . تم العمل على تحين هذه   المشاريع  وتجميعها في حافظة مشاريع تضم ثمانية عشر مشروعا

المجال الاول: الانصاف وتكافئ الفرص

يضم 7 مشاريع:

المشروع رقم 1 :الارتقاء بالتعليم الاولي وتسريع وثيرة تعميمه

الهدف العام من المشروع : تعميم تعليم أولي ذي جودة

ü      تعميم تعليم أولي منصف و دامج

من خلال:

·         تشيع الطلب على التعليم الاولي

·         توسيع العرض التربوي بالتعليم الأولي

ü      الرفع من جودة التعليم الاولي

من خلال:

·         الرفع من القدرات المهنية للموارد البشرية

·         تأهيل التعليم الأولي التقليدي

·         تقييم التعليم الأولي

ü      تحسين حكامة تدبير مجال التعليم الاولي

  عبر:

·         الرفع من نجاعة تدبير البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الاولي

·         تعزيز وتقوية القدرات التدبيرية للبنيات العاملة في مجال التعليم الأولي مركزيا وجهويا واقليميا

·         تقوية الشراكات في مجال التعليم الأولي

·         وضع وتعديل النصوص القانونية والتنظيمية المؤطرة للتعليم الاولي

المشروع رقم 2: توسيع العرض المدرسي وتحقيق إلزامية الولوج

ü      تطوير وتوسيع العرض المدرسي من البنيات المدرسية وتوفير الموارد البشرية المؤهلة والمالية اللازمة

من خلال:

 

·         توفير البنيات الضرورية للتعليم المدرسي

·         توفير الموارد البشرية المؤهلة

·         تنويع مصادر التمويل تعبئة كافة الامكانات لدى الشركاء الوطنيين والدوليين.

 

ü      تجويد مساطر واليات التخطيط التربوي على الصعيد الوطني والجهوي والاقليمي

عبر:

·         مأسسة التخطيط متعدد السنوات وإرساء المساطر و الآليات لتفعيلها

·         تطوير القدرات والكفاءات للأطر العاملة في مجال التخطيط المدرسي

·         تفعيل التخطيط على المستوى الجهوي والإقليمي

·         تطوير الخريطة المدرسية لإدراج التعليم الأولي

ü      مراجعة الاطار القانوني وتوفير الإطار المؤسساتي والتعاقدي لتقيق إلزاية الولوج للتعلي المدرسي للفئة العمرية من 4 إلى 16 سنة.

عبر:

·         مراجعة الاطار القانوني لإلزامية التعليم.

·         إعداد واعتماد الإطار المؤسساتي والتعاقدي لتفعيل وتتبع إلزامية الولوج

·         تقوية الشركات ع الجماعات التربية والمجتمع المدني

المشروع رقم 3 : تطوير نظوة منصفة وناجعة للدعم الاجتماعي

الهدف العام : تجاوز المعيقات السوسيواقتصادية والاجتماعية والجغرافية التي تحول دون ولوج الاطفال سن التمدرس والاحتفاظ بهم داخل المنظومة التربوية وخاصة المنحدرين من الاسر الفقيرة والمعوزة ون الناطق ذات الخصاص

ü      تدبير أمثل للموارد المرصودة لمجال الدعم الاجتماعي

·         إرساء نمط استهداف فعال ومنصف للفئات الاجتماعية

·         تدبير شفاف وناجع للموارد المرصودة لمنظومة الدعم الاجتماعي

·         ضمان خدمات اجتماعية عن قرب،ذات جودة وسهلة الولوج

ü      تخويل تمييز إيجابي لفائدة الفئات الاجتماعية الهشة والمجالات الجغرافية ذات الاولوية

·         تحديد المناطق الجغرافية ذات الاولوية للاستفادة من خدمات الدعم الاجتماعي بناء علة معايير شفافة وموضوعية

·         تصنيف الفئات الاجتماعية المؤهلة للاستفادة من منظومة الدعم

·         تطوير نظام الدعم المادي المشروط من أجل توسيع الدوائر الجغرافية

ü      تشجيع وتعبئة الشركاء للانخراط في مسلسل التنزيل الميداني لمنظومة الدعم الاجتماعي

·         تحفيز وتشجيع الشراكات في مجال الدعم الاجتماعي

·         إرساء وتفعيل آلية مشتركة لتتبع ومواكبة وتقييم لشراكات المبرمة

·         رصد وتثمين ورسملة الشراكات الناجحة في مجال الدعم الاجتماعي

المشروع رقم 4: تمكين الاطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة من التمدرس

الهدف العام : تأمين حق ولوج التربية والتكوين للأشخاص في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة

ü      توسيع العرض المدرسي ليشمل تدريجيا جميع مؤسسات التربية والتكوين

·         توسيع العرض المدرسي ليشمل تدريجيا جميع مؤسسات التربية والتكوين في أفق 2027/2028

ü       تطوير النموذج البيداغوجي للتربية الدامجة

·         مناهج دراسية مكيفة مع خصوصيات الأطفال في وضعية إعاقة

·         خدمات التصحيح والتقويم والتأطير موفرة

·         نظام التقويم والامتحانات ملائم لخصوصيات الاطفال في وضعية إعاقة

·         آليات التوجيه ملاءمة لخصوصيات الاطفال في وضعية إعاقة

·         حياة مدرسية ميسرة

·         صحة مدرسية داعمة

·         أنشطة رياضية وتربية بدنية داعمة

·         المتدخلون التربويون والإداريون والأسر والجمعيات مؤهلون

ü      تطوير الحكامة

·         إطار قانوني وتنظيمي لمشروع التربية الدامجة مهيئ

·         تطوير الشراكات الداعمى للتربية الدامجة

ü      المساهمة في التعبئة المجتمعية

·         توعية و تحسس جميع المتدخلين بأهمية التربية الدامجة

المشروع رقم:5 : تأمين  التمدرس الاستدراكي والرفع من نجاعة التربية غير النظامية

الهدف العام : التمدرس الاستدراكي للجميع وتمكين المتعلمين من استدامة التعلم وبناء المشروع الشخصي للاندماج.

ü      المساهمة في تأمين تمدرس جميع الأطفال واليافعين والشباب الموجدين خارج المدرسة

·         الاستهداف والاستقطاب والتوجيه مفعل

·         برنامج مدرسة الفرصة الثانية الأساس منفذ

·         شيكة مراكز الفرصة الصانية – الجيل الجديد تم إرساؤها

·         التمدرس الاستدراكي مدرج في الخريكة المدرسية

ü      تطوير البرامج الوقائية للحد من الهدر المدرسي وإرساء اليقظة التربوية

·         اليقضة التربوية مفعلة بالمؤسسات الابتدائية و الاعدادية

·         برنامج المواكبة التربوية الداعمة للمؤسسات التعليمية تم توسيعه

ü      الرفع من نجاعة برامج التدخل

·         تدبير برامج التمدرس الاستدراكي تم الارتقاء به

·         النصوص التنظيمية المؤطرة لبرامج التدخل متوفرة

·         العرض التربوي متلائم مع حاجيات وخصوصيات الفئات المستهدفة

ü      تعزيز تعبئة وانخراط الفاعلين والشركاء وتنويع مصادر التمويل

·         الفاعلون والداعمون المحتملون معبئون للانخراط في تمويل البرامج

·         شراكة مه الهيئات والجماعات المحلية والترابية والفاعلون القطاعيين والجمعات ومؤسسات التكوين والقطاع الخاص مفعلة

·         التواصل والارتقاء بالتعاون الدولي والوطني معزز مفعل

المشروع رقم 6 :  التأهيل المندمج مؤسسات التربية والتكوين

الهدف العام: تخويل مؤسسات التربية والتكوين التأطير والتجهيز والدعم اللازم

يهدف هذا المشروع إلى:

ü      تأهيل مؤسسات التربية والتكوين

من خلال:

·         الربط بالشبكات أو تزويد جميع مؤسسات التربية والتكوين و أغلب الفرعيات بالماء والكهرباء / الطاقات المتجدد والصرف الصحي

·         توفير المرافق الصحية والاسوار / السياجات بجميع المؤسسات

·         توفير المنشآت الفنية لمواجهة كخاطر الفيضانات والتقلبات الجوية

ü      احتضان المؤسسة التعليمية من طرف المجتمع ومستعملي الفضاءات التعليمية

·         تزيين فضاءات المؤسسات التعليمية

ü      تطوير الشراكات مع الجماعات وفعاليات المجتمع المدني والمؤسسات العمومية

·         حملات تحسيسية لفائدة الشركاء بجميع المؤسسات التعليمية

·         تأهيل الموسسات التعليمية المستفيدة في إطار الشركات

ü      التربية على قيم الاخلاق والتضامن والسلوك المدني واحترام الممتلكات

·         إنجاز حملات تحسيسية وتكوينات حول تقويم السلوكات

·          تنظيم مسابقات ودورات تحسيسية وتعبئة فرقاء المؤسسة

·         إنشاء نوادي

ü      دوام صيانة المؤسسات التعليمية وجماليتها ورونقها

·         تنظيم دورات تكوينية وتحسيسية حول تدبير الأشغال الطفيفة لفائدة مستعملي الفضاءات التعليمية للحفاظ على منشأتها

·         الصيانة الوقائية لمؤسسات التربية والتكوين

المشروع رقم 7 : تطوير وتنويع التعليم المدرسي الخاص

الهدف العام : جعل التعليم الخاص شريكا لتعليم العمومي في التعميم وتحقيق الانصاف

يهدف هذا المشروع إلى ما يلي:

ü      ملاءمة القانون المنظم للتعليم الخاص مع التطورات التي عرفها القطاع

·         ملاءمة القانون 00-06 للتطورات التي عرفها القطاع

·         ملاءمة دفتر التحملات الخاص بفتح أو توسيع أو إدخال أي تغيير على المؤسسات التعليم الخاص للتطورات التي عرفها القطاع

ü      تعزيز تدابير  تأطير ومراقبة مؤسسات التعليم الخاص

·         إعطاء الفعالية اللازمة  لتدبير التأطير والمراقبة التي تخضع لها مؤسسات التعليم الخاص

·         ضبط وتأطير عملية لجوء مؤسسات التعليم الخاص إلى الاستعانة بكتب ومقررات دراسية غير تلك المعمول بها بالتعليم العمومي

ü      تنظيم و تأطير العلاقة بين أمهات وآباء وأولياء التلاميذ ومؤسسات التعليم الخاص

·         تحديد ومراجعة رسوم التسجيل والدراسة والتأمين والخدمات

·         الحد من بعض الصعوبات التي تشوب العلاقة بين الاباء وأولياء التلاميذ ومؤسسات التعليم الخاص على مستوى الخدمات المقدمة

·         تحديد وجبات وحقوق جميع المتدخلين في العملية التربوية

ü      تحفيز التعليم الخاص من اجل مساهمته في تعميم التعليم الإجباري ولاسيما بالمجال القروي

·         استفادة التعليم الخاص من تحفيزات الدولة والجماعات الترابية

·         توسيع العرض التربوي الخاص

ü      الارتقاء بتدبير التعليم الخاص جهويا وإقليميا

·         الارتقاء بالبنيات الإدارية  المشرفة على تدبير التعليم الخاص جهويا واقليميا

·         تتبع عمليات الترخيص بفتح او توسيع او ادخال أي تغيير على مؤسسات التعليم الخاص

·         تتبع واستثمار نتائج عمليات التأطير والمراقبة التي تخضع لها مؤسسات التعليم الخاص

ü      تطوير التعليم الخاص والارتقاء به ضمن استراتيجي تعاقدي

·         وضع إطار استراتيجي تعاقدي لتطوير التعليم الخاص

المشروع رقم 8 : تطوير النموذج البيداغوجي

الهدف العام : إقامة نموذج  بيداغوجي قوامه التنوع والانفتاح والنجاعة والابتكار

يهدف هذا المشروع إلى ما يلي:

ü      إرساء هيكلة جديدة لمكونات المدرسة المغربية

ü      تجديد النموذج البيذاغوجي المغربي

ü      التمكن من اللغات الرسمية وتعزيز  التحكم في الغات الاجنبية

ü      تجديد تعليم و تعلم التكنولوجيا والرياضيات

ü      الادماج الفعلي للثقافة في المدرسة المغربية وتعزيز قيم المواطنة و الديمقراطية والمساواة بين الجنسين في المنظومة التربوية

ü      تعزيز الاندماج فيسوق الشغل

ü      الارتقاء بالتعليم التقني

ü      النهوض بالبحث التربوي

ü      حفز النبوغ والتفوق بالمدرسة المغربية

المشروع رقم 9 : تجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بتدبير المسارات المهنية

يهدف هذا المشروع إلى ما يلي:

ü      الرفع من نجاعة التكوين الاساسي وتعميمه على جميع الهيئات وجعله مُمهننا

من خلال:

·         مراجعة معايير ولوج التكوين الأساسي الخاصة بمختلف الهيئات

·         ضبط وتكوير تكوين أطر هيئة التدريس والرفع من جودته ونجاعته

·         تعزيز وتوسيع مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية

·         تجديد وملاءمة المناهج والبرامج والطرائق المعتمدة في تكوين هيئات التفتيش والتخطيط والتوجيه التربوي

·         إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والثقافة الرقمية في التكوين

ü       جعل التكوين المستمر إلزاميا ومعززا للترقي المهني لكافة العاملين في مجال التربية والتكوين

·         مأسسة وتنظيم وتفعيل التكوين المستمر بشكل يُمكن من ربطه بعناصر تقييم الأداء والترقي المهني

·         اكتساب أطر التدريس والتكوين للكفايات الغوية اللازمة

·         تطوير وتوسيع الاستفادة من منظومة  التكوين عن بعد

·         إرساء وتوسيع ألية المصاحبة والتكوين عبر الممارسة

·         تطوير منظومة البحث العلمي في المجال التربوي

·         تطوير منظومة البحث العلمي بالمؤسسات التعليمية والتكوينية

ü      تعزيز الحكامة واللامركزية و اللاتمركز بمؤسسات تكوين الأطر

·         إرساء الاجهزة والهياكل القادرة على خلق الدينامية المرغوبة بمؤسسات تكوين الأطر التربوية

·         تعزيز دعائم الحكامة الجيد بمؤسسات تكوين الاطر التربوية

·         إرساء آلية للرصد و اليقظة

مشرع رقم 10: الارتقاء بالحياة المدرسية

الهدف العام : دعم وتنويع انطة الحياة المدرسية من أجل إرساء مدرسة مواطنة دامجة

يهدف هذا المشروع إلى ما يلي:

ü      إرساء استقلالية المؤسسات التعليمية

·         تعميم العمل بمشروع المؤسسة كأساس لإرساء إستقلالية المؤسسة

ü      حفز التفتح واليقظة عند التلاميذ وتشجيعهم على إبراز مواهبهم

·         توسيع قاعدة مؤسسات التفتح وتزويدها بالتجهزات المناسبة لتمكين أكبر عدد ممكن من التلميذات والتلاميذ من ولوج الانشطة

·         دعم إرساء الاندية التربوية في المجالات الفنية والثقافية والعلمية بالمؤسسات التعليمية

ü      النهوض بالتربية على الصحة المدرسية

·          تمكين المتعلمات والمتعلمين من اكتساب ثقافة صحية وقائية وتنمية مهاراتهم الحياتية وتعزيز حمايتهم من الامراض

·         حماية المؤسسات من المخاطر والوقاية من الكوارث الطبيعية والأوبئة والتربية على السلامة الطرقية

ü      تعزيز قيم المواطنة والسلوك المدني و التنمية المستدامة

·         دعم الآليات والممارسات لتغيير السلوكات المشينة

·         تعزيز قيم التنمية المستدامة

المشروع رقم 11 : الارتقاء بالرياضة المدرسية

الهدف العام : تهيئ الظروف والشروط اللازمة لممارسة الانشطة الرياضية المدرسية من طرف المتعلمين والمتعلمات وجعلها مشتلا للتنقيب عن المواهب الرياضية وصقل مهارتهم وتوجيهها إلى الأندية الرياضية الوطنية.

يهدف هذا المشروع إلى ما يلي:

ü      إحداث مسارات ومسالك " رياضة ودراسة "

·         تكوين مندمج ومتوازن للمتعلمين والمتعلمات الموهوبين رياضيا ، لتطوير مهاراتهم الرياضية وتمكينهم من اكتساب المعارف العلمية واللغوية والثقافية الضرورية لمتابعة دراستهم في ظروف جيدة

·         الارتقاء بالرياضة الإقليمية والجهوية والوطنية

ü      إحداث المراكز الرياضية

·         إرساء مراكز رياضية تتوفر على ملاعب ومرافق رياضية

·         توفير تأطير تقني وإداري لتدبير المراكز الرياضية

·         ممارسة التربية البدنية والرياضية من طرف المتعلمات والمتعلمين

ü      دعم وتشجيع ممارسة الرياضة المدرسية لجميع المتعلمات والمتعلمين بمختلف المستويات والارتقاء بالنخبة الرياضية المدرسية

·         تعزيز أدوار الجمعيات الرياضية المدرسية والجامعية

·         إرساء آليات لتعميم الرياضة للجميع

·         فتح فرص للموهوبين الرياضيين للارتقاء إلى مستويات أعلى محليا وجهويا ووطنيا ودوليا

·         تعزيز أدوار المؤسسات المحتضنة للتخصصات الرياضية

المشروع رقم 12 : تحسين وتطوير نظام التقويم والدعم المدرسي والامتحانات

الهدف العام : المراجعة الشاملة لنظام التقويم والامتحانات

يهدف هذا المشروع إلى ما يلي:

ü      بلورة وإرساء نظام جديد  لتقويم التعلمات في المستويات الانتقالية بالتعليم الابتدائي والإعدادي وربطها بالدعم التربوي الالزامي

ü      مراجعة الهيكلة البيداغوجية لبكالوريا التعليم العام والبكالوريا المهنية

ü      التعميم التدريجي للأطر المرجعية في تاطير المراقبة المستمرة بالمستويات الاشهادية ثم المستويات الانتقالية ، وجعل فروضها موحدة على صعيد المؤسسة خصوصا بالمحطات الإشهادية

ü      وضع ضوابط وآليات لضمان موثوقية ومصداقية نتائج المراقبة المستمرة كمكون للإشهاد في الباكالوريا

ü      مواصلة تكييف الامتحانات والمراقبة المستمرة والبرامج والأنشطة التقويمية لفائدة المتعلمات والمتعلمين في وضعية إعاقة

ü      إحداث إطار مرجعي  وطني للإهاد والتصديق تحت إشراف هيئة وطنية مستقلة

ü      تاهيل المدرسين في مجال التقويم

ü      نطور آلبات إعداد  وتأطير مشاركة التلاميذ في الدراسات التقويمية الدولية

ü      تطوير " برنامج تقويم المستلزمات الدراسية " لتحسين التعلمات والرفع من نجاعة التدريس

ü      التجريب الموسع للبرنامج الوطني للدعم المدرسي pnss

ü      تطوير نظام تقويم اداء المؤسسات التعليمية

المشروع رقم 13 : إرساء نظام ناجع للتوجيه المبكر والنشيط المدرسي والمهني والجامعي

الهدف العام : مراجعة التوجيه المدرسي والمهني والإرشاد الجامعي بهدف مواكبة ومساعدة المتعلمين في بناء مشاريعهم الشخصية وتحديد اختياراتهم الدراسية والمهنية بناء على ميولاتهم وقدراتهم

يهدف هذا المشروع إلى ما يلي:

ü      الارتقاء بجودة خدمات وممارسات التوجيه المدرسي والمهني والجامعي وتركيزها على المشروع الشخصي للمتعلم

§         تفعيل خدمة المواكبة التربوية للمشروع الشخصي للمتعلم بالمؤسسات الثانوية

§         تعزيز العمل التخصصي في مجال التوجيه المدرسي والمهني والجامعي بآليات الجودة

§         تأطير  وتفعيل العلاقة مع الأسر في مجال مواكبة المشاريع الشخصية للمتعلمين

ü      تطوير نظام الممرات والجسور ومساطير التوجيه المدرسي والمهني والجامعي

§         مأسسة نظام الممرات والجسور بين مكونات منظومة التربية والتكوين

§         وضع و تفعيل نظام معلوماتي مندمج لتدبير مساطير التوجيه المدرسي والمهني كماً و كيفاً

المشروع رقم 14 :  استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم

الهدف العام: الانخراط الفاعل في اقتصاد ومجتمع المعرفة وتأمين التعلم مدى الحياة والمساواة

يهدف هذا المشروع إلى ما يلي:

 

ü      إدماج ناجح لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المقاربة المنهاجية مند  الشروع في تصور المناهج والبرامج والمواد

§         إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم في المناهج

§         تكييف الموارد الرقمية وفق المنهاج الجديد وتغطية جميع المواد والأسلاك الدراسية

§         تطوير الاداء المهني للأطر التربوية من خلال توفير تكوينات حضورية وعن بعد

§         تجهيز المؤسسات العمومية بالتجهزات المناسبة مع الصيانة والربط بالانترنيت

§         ضمان حكامة رقمية جديدة

ü      تنمية وتطوير كفايات التلاميذ في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم

§         تلاميذ يتوفرون على الكفايات القرائية الرقمية في مجال استخدام الوسائط المتعددة وشبكة الانترنيت

§         تحيين وتعميم مادة المعلوميات

المشروع رقم 15 :  الارتقاء بتدبير الموارد البشرية

الهدف العام : تعزيز الحكامة الجيدة في تدبير الموارد البشرية

يهدف هذا المشروع إلى ما يلي:

ü      تجويد تدبير الموارد البرية بفطاع التربية الوطنية

§         تدبير حديث للموارد البشرية معتمد ويضمن التحكيم في توزيع الكفاءات بشكل يحقق العدالة المجالية

§         آليات تتبع تشغيل وترشيد استعمال الموارد البشرية وتدبير الفائض والخصاص تم إرساؤها والعمل بها

§         منظومة الحركات الانتقالية جيدة وناجعة

ü      إرساء نظام معلوماتي ناجع ومندمج لتدبير الموارد البشرية

§         مساطير التدبير غير المدرجة في التظام المعلوماتي للموارد البشرية تم استكمالها والعمل بها

§         النظام المعلوماتي للموارد البشرية تم تحسينه وتعميم استعماله على مستوى المؤسسات التعليمية

ü       توفير الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين على الإطار التنظيمي لتدبير مواردها البشرية الخاصة

·         نظام أساسي خاص بموظفي الاكاديميات الحهوية للتربية والتكوين تم وضعه والعمل به

·         مقتضيات النظام الأساسي الخاص بموظفي الاكاديميات تمت أجرأتها وتفعيلها

المشروع رقم 16 : تطوير الحكامة و مأسسة   الإطار التعاقدي

الهدف العام : الارتقاء بحكامة منظومة التربية والتكوين واعتماد التعاقد كأساس لإنجاح الإصلاح

يهدف هذا المشروع إلى ما يلي:

ü      مواصلة تفعيل سياسة اللامركزية واللاتمركز في تدبير منظومة التربية والتكوين

·         ترسانة تشريعية وتنظيمية جاهزة لتنزيل قانون – الاطار رقم 17 .51

·         مجالس إدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أكثر نجاعة وفعالية

·         استقلالية فعلية للمؤسسات التعليمية

·         هياكل البنيات التدبيرية على مستوى المركزي والجهوي والإقليمي منسجمة  و مواءمة مع الاختصاصات  والمهام الموكولة لها

·         كفاءات بشرية متوفرة كماً وكيفاً ومؤهلة

ü      إرساء تعاقد مجتمعي باعتباره أساس إنجاح الاصلاح

·         آلية واضحة للتعاقد بين مختلف مستويات المنظومة

·         مسؤوليات المدبرين ومعايير تقييم الأداء محددة على كل المستويات

ü      تحسين الحكامة المالية وتطوير وتنويع مصادر التمويل

·         تدبير مالي ومادي ومحاسبي ناجع على جميع المستويات النظومة التربوية

·         المراقبة الداخلية متكورة ومجال الافتحاص ممهنن

·         تنويع واستدامة مصادر تمويل المنظومة التربوية

المشروع رقم 17 : تعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية

الهدف العام : تحقيق تعبئة مجتمعية مستدامة

يهدف هذا المشروع إلى ما يلي:

 

ü      تحقيق تعبئة مجتمعية ترسخ مسؤولية الفاعلين المباشرين في المدرسة

·         إرساء تعاقد معنوي مع الفاعلين التربويين والأسر وهيئات المجتمع المدني وجميع الفعاليات المعنية بالشأن التربوي من أجل تجديد الثقة والتعبئة حول المدرسة المغربية

·         تعزيز قدرات المسؤولين على مصالح التواصل

·         وجود نسيج إعلامي مناصر للمدرسة المغربية ومتتبع لقضاياها

ü      إرساء مقومات الشراكة بين الأطراف المعنية في إطار تعاقدي

·         تعبئة كافة الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين والوطنيين والدوليين حول المنظومة التربوية

·         الرفع من القدرات  التدبيرية للمكلفين بملفات الشراكة وبرامج التعاون

ü      بلورة خارطة طريق مندمجة لإرساء حكامة جيدة لمجال التعاون بين مختلف مكونات المنظومة التربوية في علاقتها مع شركائها

·         تجديد وتحسين النظام التعليمي المغربي ( AFD)

·         خلق بيئة مناسبة لعرض تربوي ذي جودة ( البنط الدولي)

·         دعم التعبئة الاجتماعية حول نظام التربية والتكوين ( الاتحاد الاوربيPIAFE)

·         الارتقاء بالحكامة التربوية وبجودة التعلمات مع ضمان ولوج الجميع للتربية ( منظمة اليونيسيف)

·         تطوير مدارس متسامحة وغير تمييزية تشجع على التسامح وقبول الآخر ( منظمو اليونسكو)

·         تعبئة مجتمعية لفائدة الفئات الهشة ( برنامج المتحدة الإنمائي )

·         الارتقاء بتدريس اللغات ( التعاون التربوي الثنائي)

المشروع رقم 18: تقوية نظام المعلومات  للتربية والتكوين

الهدف العام: استهداف حكامة ناجعة لمنظومة التربية والتكوين

يهدف هذا المشروع إلى ما يلي:

ü      إرساء نظام معلوماتي مؤسساتي لقيادة المنظومة التربوية وتقييمها وضمان جودتها

·         إرساء منظومة للتدبير التربوي ولتتبع المتمدرسين والمتكونين والطلبة والخرجين طيلة مسارهم التعليمي وبعد تخرجه

·         إرساء منظومة المعلوماتية لتدبير الموارد والحكامة

·         الاستثمار في تجهيز المعلوماتي وإرساء آليات فعالة لتامين المنظومات المعلوماتية والعمل على حماية المعطيات الشخصية

·         تطوير الإدارة الالكترونية والمساهمة في تبسيط المساطير الإدارية

·         وضع آليات لضمان الحصول على المعلومات الموثوقة والعمل على نشرها

·         الاستثمار في تكوير الكفاءات في مجال المعلوماتي

تحميل حافظة مشاريع pdf

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "تلخيص لوثيقة حافظة مشاريع"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات