كيفية تبني رسالة تخرجك( بحث نهاية السنة mémoire)

 


يجب أن يكون البناء صارمًا: تسلسل صارم ، واستخدام البيانات ، والتفسير المنطقي للبيانات ، والمنظور ، وما إلى ذلك. الوضوح ضروري في رسالة التخرج

ويتراوح حجم رسالة التخرج بين 60 و 150 صفحة. ويمكن تكييف شكل رسالة تخرجك  وفقا للأهداف المهنية ، والقيود التي تفرضها الدراسة الاستقصائية ، والهدف النظري. كملاذ أخير ، يجب على مؤطر رسالة تخرجك الموافقة على هذا التكييف وتحديد الحجم الأدنى لعملك.

قبل الشروع في تحرير رسالة تخرجك ، من المستحسن تحديد موعد مع مؤطر للموافقة على تصميم رسالتك.

بناء التصميم

يستجيب تصميم رسالتك لمنطق صارم. يجب أن يكون مرتبط بالإشكالية. التصميم  عبارة عن استراتيجية توضيحية. لذلك لا يمكن بناؤه إلا بعد صياغة الإشكالية بوضوح ووضع الفرضيات ، وإجراء " الدراسة الاستقصائية " والتحقق من صحة الاستنتاجات من قبل مؤطرك. يجب أن يكون هناك تسلسل منطقي للفقرات. يبدأ من العناصر التي قدمتها الدرسات السابقة  وتجلب له قيمة مضافة يجب أن يكون أيضا من الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا ؛ من العناصر المعروفة بالفعل إلى العناصر الأكثر ابتكارًا في برهانك. يجب أن تكون العناوين بسيطة وواضحة.

هذا الاتساق والسلاسة (يجب ألا يفقد القارئ أبدًا اتجاه تفكيرك: دون أي إستطراد غير ضروري) هو أصل أحد أكبر إحباطات رسالة التخرج وسوف يكون لزاماً عليك أن تتخلى عن تحليلات مخصصة تقدر قيمتها . لكنها لا تجد مكانها في البرهان الشامل. يجب أن نتجنب المشاهد الكثيرة الوصف.

لن تكون قادرًا أبدًا على قول كل شيء في رسالتك. إذا كان فقدان فكرة رائعة يضر قلبك ، فقد يكون الحل هو وضعها في ملحق من بضع صفحات تطور الفكرة. إذا كانت هذه الفكرة قصيرة جدًا ، فذكرها في الهامش في أسفل الصفحة ، ولكن لا ينبغي أن تكون أطول من بضعة أسطر. على أي حال ، فإن القاعدة العامة هي كما يلي: إذا كانت الفكرة مهمًة لبرهانك ، يجب أن تظهر في متن النص

يجب أن يتكيف بناء التصميم مع ممارسات بحث (الأمر متروك لك لتقييم بناء تصميمك ، يعتمد ذلك على كفاءتك ، وعادات عملك ، وما إلى ذلك). يجب أن يكون التصميم متوازن.

قبل الشروع في تحرير رسالة تخرجك ، من المستحسن تحديد موعد مع مؤطرك للموافقة على التصميم.  و ستكون هذه فرصة للحصول على النصائح بشأن الخطوات النهائية.

بعض المبادئ التوجيهية للكتابة والعرض

 -   يمكن كتابة الرسالة بلغة أجنبية (الإنجليزية ، الفرنسية) بموافقة مؤطرك.

-  اللهجة والأسلوب : يجب أن يكون كل شيء واضحًا ومختصرًا (جمل قصيرة) مع التأكد من أن قراءة التقرير سريعة وممتعة وسلسة. يجب أن تتجنب العامية(le jargon ) ، لكن من الضروري اختيار المصطلحات المستخدمة بدقة (المفاهيم والتعبيرات والمفاهيم المتوافقة مع القطاع المهني المستهدف).

بالنسبة للجداول والأشكال ، يجب تحديد مصدر البيانات والعنوان. إذا تم تجميع البيانات المستخدمة في الجدول أو الرسم البياني بواسطتك ، فحدد أدناه (المصدر: لمؤلف) ضع في اعتبارك أيضًا تسمية الأعمدة والصفوف والمحاور في الرسم البياني.

لذلك يجب أن تكون العناصر التجريبية مفصلة بما فيه الكفاية (الأماكن ، والتواريخ ، ومصادر الوثائق ، والمقابلات التي أجريت ، وما إلى ذلك). لا يجب أن يكون بحثك عبارة عن مقال نظري طويل. إن عناصر ميدان البحث الذي تقوم بتعبئتها ليست توضيحات احتيالية. إنها عناصر ستستخدمها لإثبات ما تقوله. مع كل فكرة جديدة تتوصل إليها ، يجب أن يعرف القارئ كيف تعلم ما تقدم : هذا العمل الأساسي لإدارة الأدلة هو سمة من سمات العملية العلمية. لذلك يجب أن تكون العناصر التجريبية مفصلة بما فيه الكفاية. يجب ألا تتردد في تخصيص بعض الوقت لوصف حدث أو سياق أو شخص. يمكنك أيضًا إحضار مقتطفات من المقابلات والوثائق وتقارير الملاحظة أثناء تحرير رسالة تخرجك. إذا كانت علامات الاقتباس أطول من بضعة أسطر ، فمن المستحسن جعلها فقرات منفصلة ، وعادة ما تكون بخط أصغر قليلاً (10 أو 11) وبهوامش أوسع قليلاً.

• يجب أن يبرز البحث بوضوح المقترحات والتوصيات الصادرة: انتبه إلى التنسيق.

قواعد مطبعية

-          الطباعة : يجب أن يكون النص مكتوبًا  معين على سبيل المثال "بخط Times new roman ، الحجم 12 ، تباعد الأسطر 1.5. إذا لزم الأمر ، استخدم خط Arial (الحجم 11) أو خط Garamond (الحجم 13)". يجب أن يكون النص مضبوطًا ، أي مواءمة لليمين واليسار. تبدأ الفقرة ب (un alinéa )(بين 0.5 و 1 سم).

-          حجم خط الهوامش أسفل الصفحة يجب أن يكون أصغر من حجم خط نص رسالة تخرجك. على سبيل المثال ، بالنسبة إلى نص ب Times 12 ، ستكون خط الهوامش ب Times 10. يجب ترقيم الصفحات. ويجب ذكر  رقم الصفحة في الفهرس.

-          تنسيقات الصفحة: في WORD ، يمكنك ضبط الهوامش في أيقونة( Fichier/Mise en page ) . الهامش الأيسر: 3  نالهامش الأيمن: 2.5 ، الهامش العلوي: 2.5 ،الهامش السفلي: 2.5

-    استخدم la feuille de style (وظيفة Word و open office) التي تسمح لك بإعداد تلقائي للفهرس

 بنية وشكل رسالة تخرجك

-          صفحة الغلاف( صفحة الواجهة): تتضمن المعلومات التالية: مكان الدراسة ، العام الدراسي ، سنة الدراسة (التخصص المختار) ، عنوان الرسالة ، أسمك ، اسم مؤطرالرسالة.

-          صفحة شكر وتقدير (مؤطرو رسالتك ،  كل من قدم إضافة إلى بحثك، أقارب ، إلخ).

-          قائمة  (des acronymes)

-          الفهرس مع ترقيم الصفحات (مع عناوين الأقسام  والفصول فقط).

-          مقدمة: هذا جزء أساسي! إنه يستجيب لمعايرة دقيقة وصارمة (يمكن أن يمثل حجمها 10٪ من حجم رسالة تخرجك). ضع خطة دقيقة قبل الكتابة ، ثم قم بمراجعتها بمجرد كتابة رسالة تخرجك ، وبالتالي تعرف بدقة على ما تحتويه. تتمثل الوظيفة الرئيسية للمقدمة في تقديم الاشكالية والطريقة التي ستتعامل بها معها. يجب أن تبرر منهجتك(اختيار طرق البحث ، الميدان). يعرف المدقق اللغوي مؤطرك صعوبات إنتاج هذه الرسالة (وقت قصير ، وسائل d’investigation ضعيفة) ويعرف أنه لا يمكنك "قول كل شيء" عن موضوعك. لكن الأمر متروك لك لتبرير سبب تفضيلك لطريقة معينة للتعامل مع موضوعك ، ولماذا تركت جانبًا معينًا ، وما إلى ذلك. يجب أن تقدم اختياراتك وتبريرها وتتحمل مسؤوليتها. يجب أن تثير المقدمة أيضًا اهتمام القارئ (والمراجع). عند قراءته ، يجب أن تفهم تمامًا ما الذي ستتحدث عنه ، وما هي فرضياتك وما هو البرهان الذي ستتبعه.

-          التصميم :يجب أن تُبنى رسالة تخرجك بطريقة منطقية ومستمرة (للسماح بتطوي التحليل على طول التصميم ، وليس فقط الجزء الأخير ...) ومتوازنة في 3 أو 4 أجزاء (أو فصول). يجب أن يكون الكل متماسكًا (لا تكتر من الأجزاء لأنك تخاطر بفقدان القارئ). يجب أن تكون التصميم العام  بسيط، وتكون عناوين الفصول قصيرة وتشير إلى المحتويات والرهانات.

-          الخاتمة: وظيفة الخاتمة بسيطة للغاية: إنها مسألة اختتام ... ولكي نكون صريحين ، هناك مرحلتان : 1) وضع حصلية لتفكيرك: لخص إشكالتيك في جملة واحدة ؛ لخص في بضعة أسطر مسار برهانك (جملة واحدة لكل قسم فرعي) ولخص إجابتك في صيغة نهائية. 2) في النهاية ، يمكنك أن تنتهي بالتوسيع ، إما نظريًا أو تجريبيًا (ميدان بحث آخر سيكون مثيرًا للاهتمام). كما أن الخاتمة تفتح الباب لمزيد من البحث.

-           المصادر والببليوغرافيات: لتجنب أي شكل من أشكال الانتحال (هذا خطأ جسيم!) ، يجب عليك الاستشهاد بالمؤلفين والأعمال التي استند إليها تفكيرك. تم إنشاء الببليوغرافيا أبجديًا ، وتمييز الكتب من المقالات العلمية. ستضمن احترام معايير المراجع الببليوغرافية .يمكن استخدام عدد قليل من المراجع الصحفية ولكن هذا ليس الجزء الرئيسي من مصادرك .

-          الملاحق: يمكن أن تتضمن الملاحق القصيرة وثائق مهمة (هذا ليس مكانًا تضع فيه كل ما لم تتمكن من وضعه من قبل ...) احترامًا لقواعد عدم الكشف عن المسؤولين الذين تمت مقابلتهم (التواريخ و الأماكن التي لا تحتوي على الكثير من التفاصيل إذا كانت البيانات حساسة).

-          الفهرس: خطة مفصلة توضح جميع الفصول و الأقسام والأقسام  الفرعية

                                      من إعداد الباحث: محمد الداودي

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "كيفية تبني رسالة تخرجك( بحث نهاية السنة mémoire)"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات