تحسن الرياضة المهارات الاجتماعية للأطفال

 

لا يمكن إنكار أن الرياضة تقدم العديد من الفوائد النفسية الجسدية للأطفال ، بما في ذلك تطوير الكفاءات الاجتماعية. ولكن لجني هذه الفوائد ، ستحتاج أولاً إلى تشجيع أطفالك على اختيار الرياضة المناسبة لهم.

الرياضية والكفاءات الاجتماعية عند الأطفال.

من أهم جوانب التنمية البشرية اكتساب الكفاءات الاجتماعية. لا يمكن إنكار أن الرياضة تقدم العديد من الفوائد النفسية الجسدية للأطفال ، بما في ذلك تطوير الكفاءات الاجتماعية . ولكن لجني هذه الفوائد ، ستحتاج أولاً إلى تشجيع أطفالك على اختيار الرياضة المناسبة لهم.

في الواقع ، يتيح لنا هذا النوع من الكفاءة الاختلاط بالآخرين والتواصل مع بيئتنا. هذا جانب أساسي أثناء الطفولة.لهذا السبب ، من المهم التأكيد على الاستراتيجيات التي تعزز تطوير الكفاءات الاجتماعية منذ سن مبكرة ، مثل الرياضة.بغض النظر عن الممارسة التي تختارها ، فإن أهم شيء هو أن يستفيد الطفل منها.

من الضروري أيضًا تقييم البيئة التي يعيش  فيها طفلك ، حيث يمكن للسياق أن يؤثر بشكل كبير على طريقة تطور كفاءاته الاجتماعية.

ما هي المهارات الاجتماعية التي تعززها الرياضة؟

يمكن أن توفر ممارسة الرياضة فوائد جسدية ونفسية واجتماعية هائلة لأطفالك ، ولكن الأهم من ذلك أنهم يشعرون بالراحة والسعادة في التخصص الرياضي الذي يختارونه.

سنعرض لك أدناه الكفاءات الاجتماعية الأساسية التي يمكن لطفلك تطويرها من خلال الرياضة:

العمل في فريق

يعد العمل الجماعي أحد أكثر الكفاءات الاجتماعية أهمية في حياتنا. بفضل هذا ، من خلال هذا العمل  الجماعي  فهم لا يقوون العلاقات الشخصية فحسب ، بل يتعلمون أيضًا المشاركة والاحترام.

تؤثر الرياضة على الصداقة الحميمة والتعاون بين الأفراد. تعمل هذه الرياضة الجماعية على تعزيز العمل الجماعي ، لأنه من خلالها يتم غرس الفكرة القائلة بأن خير الفرد هو خير للجميع.

يجب تعليم هذه القيم وتعزيزها طوال الحياة. لكن يجب ألا ننسى أن الطفولة هي من أكثر مراحل التعلم حساسية ، حيث يترك كل شيء بصمة عميقة.

الامتثال للمعايير

من أكثر الجوانب تعقيدًا التي يجب فهمها في الرياضة القواعد التي تتوافق مع حدود النشاط.

تعزز الممارسة الرياضية المنتظمة منذ سن مبكرة هذا التعلم لدى الأطفال. بالطبع ، كل طفل سيفعل ذلك وفقًا لسرعته الخاصة ، لكن في النهاية سيتفهم الجميع.

الرياضة طريقة جيدة لتعلم مفاهيم مثل الانضباط واحترام الآخرين. وكذلك لتقوية شخصيتنا في السلطة. مع السياق الصحيح ، لن يشعر الطفل أن عملية التعلم هذه صارمة وتسلطية ، ولكن كدرس في الحياة لمستقبله.

الانتظار والاستئناف

يميل الأطفال إلى أن يكونوا غير صبورين إلى حد ما وأحيانًا متقلبون بعض الشيء.ربما يكون هذا بسبب نوع التعليم الذي تلقوه. ومع ذلك ، لا تقلق إذا كان هذا هو الحال. تحتاج فقط إلى إعادة التفكير في كيفية تحسين النهج التعليمي وإيجاد أداة لمساعدتك في هذه العملية.

يمكن أن تكون الرياضة حلاً رائعًا لذلك ، حيث يمكنها أن تساعد طفلك في العمل على الصبر والقيود واحترام الآخرين. بالطبع ، سوف يستغرق وقتا. لذلك عليك التحلي بالصبر إذا كنت تريد نتائج جيدة.

احترام الذات والآخرين

الاحترام من أهم الكفاءات الاجتماعية ، لأنه الركيزة الأساسية للحياة في المجتمع. في حالة الرياضة الفردية ، سيبدأ الأطفال في فهم مفهوم الاحترام من خلال شخصية المنافس. ومع ذلك ، في الرياضة ، الخصم ليس شخصًا سيئًا ، ولكنه عنصر ضروري حتى يتمكن من اللعب. شخص ما للتنافس معه ، والأهم من ذلك ، أن يتم تقييمه.

إذا كانت رياضة جماعية ، سيُبدي الطفل الاحترام لزملائه في الفريق ثم لمنافسيه.مع هذا ، سيتمكن الأطفال بعد ذلك من تطبيق المهارات الاجتماعية في حياتهم اليومية. سيفهمون قريبًا أنه من خلال احترام الآخرين ، يمكنهم احترام أنفسهم لبقية حياتهم.

تعلم تحمل الإحباط

مفاهيم الفوز أو الخسارة وثيقة الصلة بحياة الإنسان. حتى الكثير من البالغين لا يستطيعون تحمل الهزيمة ويصابون بالإحباط عندما لا يحققون النصر.

عند الأطفال ، من الضروري العمل على هذه المسألة منذ سن مبكرة. حتى لا يتحول هذا الإحباط إلى معاناة. لحسن الحظ ، تعزز الرياضة هذا التعلم لأن الأطفال يتصارعون منذ البداية مع فكرة الفوز أو الخسارة. وبالتالي يتم تعريفهم بمفاهيم القدرة التنافسية.

المهارات الاجتماعية من خلال الرياضة: متعة لهم ، وظيفة لك

يجب ألا ينظر أطفالك إلى الرياضة على أنها عمل ، لأنه من المرغوب فيه أن يستمتعوا بهذا النشاط الذي اختاروه بحرية.

من ناحيتك ، يتجلى عملك في دعمهم ومرافقتهم والاستماع إليهم وتشجيعهم. بهذه الطريقة ، ستكون قادرًا على رؤية التقدم واكتساب مهارات اجتماعية جديدة.

 


اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "تحسن الرياضة المهارات الاجتماعية للأطفال"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات